حقوق وحريات

فيديو يوثق اعتداء المستوطنين على رجال دين مسيحيين بالقدس

وصفت الخارجية الفلسطينية المعتدين بالإرهابيين- يوتيوب
وصفت الخارجية الفلسطينية المعتدين بالإرهابيين- يوتيوب

أظهر تسجيل فيديو لكاميرات المراقبة لحظة اعتداء مستوطنين على رجال دين مسيحيين في القدس المحتلة.

ووقع الاعتداء الثلاثاء الماضي (18 أيار/ مايو)، حيث يظهر في الفيديو رجال الدين من البطريركية الأرمنية خلال سيرهم في أزقة القدس القديمة المحتلة، قبل أن يقطع عليهم المستوطنون الطريق، وينهالون عليهم بالضرب والركل.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن أحد رجال الدين المسيحيين أصيب بجروح ورضوض. وقالت وكالة معا الإخبارية إن البطريركية تقدمت بشكوى لشرطة الاحتلال، وطالبت بمحاكمة المعتدين.

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية "إقدام عناصر إرهابية من المستوطنين بالاعتداء بالضرب على عدد من رهبان بطريركية الأرمن الأرثوذوكس في القدس المحتلة قرب كنيسة القيامة وهم في طريقهم لإقامة الصلوات، ما أدى إلى نقلهم إلى المستشفى، حيث أصيب أحدهم في عينه".

وقالت الوزارة في بيان الخميس: "هذا الاعتداء الآثم على رجال الدين المسيحيين لا يمكن فصله عن حرب الاحتلال المفتوحة على المقدسات المسيحية والإسلامية، كما هو حاصل في استهداف المسجد الأقصى المبارك والحرم الإبراهيمي الشريف، وكذلك إقدام قوات الاحتلال على قصف وتدمير كنيسة اللاتين ودير الراهبات والمساجد وغيرها، في محاولة إسرائيلية مستميتة لأن تستبدل بالطابع السياسي للصراع طابعا دينيا".

وحذرت الوزارة من "تداعيات هذه الحرب وعدوان الاحتلال المتواصل على المقدسات على المنطقة بأسرها"، محمّلة "الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو نتائج الدعوات الإسرائيلية الرسمية للحرب الدينية، كما تظهر في ممارسات واعتداءات جيش الاحتلال ومليشيات المستوطنين وإرهابها المنظم"، كما جاء في البيان.

وأكدت الوزارة أن "استهداف المقدسات المسيحية والإسلامية ورجال الدين "هو جريمة ترتقي لمستوى جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، وانتهاك صارخ للقانون الدولي والمبادئ السامية لحقوق الإنسان، وفي مقدمتها الحرية في العبادة والوصول إلى أماكن العبادة".

 


التعليقات (0)