طب وصحة

"الفطر الأسود" مرض جديد ينتشر بالهند ويصيب مرضى كوفيد والسكري

ينتج الفطر الأسود عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي- جيتي
ينتج الفطر الأسود عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي- جيتي

بدأ الأطباء في الهند في دق ناقوس الخطر بشأن ارتفاع فطار الغشاء المخاطي - وهي عدوى نادرة ومميتة تُعرف أيضًا باسم الفطر الأسود، وفق تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.

ويصيب المرض العديد من المصابين بفيروس كورونا، أو أولئك الذين تعافوا مؤخرًا من Covid-19، والذين ضعفت أجهزتهم المناعية بسبب الفيروس أو الذين يعانون من حالات كامنة وأبرزها مرض السكري.


في الأسابيع القليلة الماضية، تم الإبلاغ عن الآلاف من حالات الإصابة بالفطريات السوداء في جميع أنحاء الهند، حيث تم نقل المئات إلى المستشفيات ووفاة 90 شخصًا على الأقل.

تم تسجيل أكثر من 3200 حالة من الفطر الأسود حتى الآن في ولايات ماهاراشترا وماديا براديش وهاريانا وتيلانجانا وغوجارات الخمس.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الجمعة: "لدينا الآن تحد جديد للفطر الأسود، نحتاج إلى توخي الحذر والاستعداد له".

وأعلنت سبع ولايات على الأقل أن الفطر الأسود مرض يجب الإبلاغ عنه، وفقًا لاستشارة الحكومة المركزية لجمع البيانات، وفقًا لسلطات حكومة الولاية المعنية.

ينتج الفطر الأسود عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي. لكنه غير معد ولا ينتقل من شخص لآخر.

تؤثر الفطريات السوداء بشكل شائع على الجيوب أو الرئتين بعد أن يستنشق الشخص جراثيم فطرية في الهواء، ويمكن أن تؤثر أيضًا على الجلد بعد إصابة سطحية مثل الجرح أو الحرق. وتعتمد الأعراض على مكان نمو الفطريات في الجسم، ولكن يمكن أن تشمل تورم الوجه والحمى وتقرحات الجلد والآفات السوداء في الفم.

وقال د. هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية في مستشفى براش كاندي في مومباي: "إنه يضر بالدورة الدموية إلى العضو البعيد، وبالتالي فإنه ينتج ما يسمى النخر أو موت الأنسجة، والذي يصبح بعد ذلك أسود. ومن ثم يطلق عليه اسم الفطر الأسود".

وأضاف أنه في الحالات الشديدة، فإن العدوى "تنتقل عبر الأوعية الدموية إلى المخ"، ما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو إحداث "فجوة" في الوجه. "إذا لم يتم السيطرة عليها، ولم يتم علاجها، فيمكن أن يكون لها معدل وفيات من 20% إلى 50%".

مرضى كوفيد معرضون للإصابة بشكل خاص لأن الفيروس لا يؤثر فقط على جهاز المناعة لديهم - بل إنه يمكن للأدوية العلاجية أيضًا أن "تثبط استجابتهم المناعية".




كيف تعامله؟
يتم علاج الفطريات السوداء بالأدوية المضادة للفطريات، وغالبًا ما يتم إعطاؤها عن طريق الوريد. تشمل الأدوية الأكثر شيوعًا Amphotericin B - وهو دواء يستخدم حاليًا في الولايات الهندية لمكافحة تفشي المرض.

قد يحتاج المرضى ما يصل إلى ستة أسابيع من الأدوية المضادة للفطريات للتعافي. يعتمد تعافيهم على وقت تشخيص المرض وعلاجه.

في كثير من الأحيان ، يلزم إجراء جراحة لقطع الأنسجة الميتة أو المصابة. وقالت وزارة الصحة الهندية في بيانها: "في بعض المرضى ، قد يؤدي ذلك إلى فقدان الفك العلوي أو حتى العين في بعض الأحيان".

التعليقات (0)