صحافة دولية

NYT: واشنطن تراجع معلومات استخبارية بشأن أصل كورونا

لا تعرف أجهزة الاستخبارات الأمريكية بالضبط أين ومتى وكيف تم نقل فيروس  كوفيد في البداية- جيتي
لا تعرف أجهزة الاستخبارات الأمريكية بالضبط أين ومتى وكيف تم نقل فيروس كوفيد في البداية- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفيين جوليان بارنس وديفيد سانغر، ترجمته "عربي21"، قالا فيه إن دعوة الرئيس بايدن للمسارعة  لفهم أصول جائحة فيروس كورونا خلال 90 يوما جاء بعد أن أخبر مسؤولو المخابرات البيت الأبيض بأن لديهم مجموعة من الأدلة التي لم يتم فحصها بعد والتي تتطلب تحليلا إضافيا قد يلقي الضوء على اللغز، وفقا لمسؤولين كبار في الإدارة.


ورفض المسؤولون وصف الأدلة الجديدة، لكن الكشف عن أملهم في تطبيق قدر غير عادي من قوة الكمبيوتر لمسألة ما إذا كان الفيروس قد تسرب عن طريق الخطأ من مختبر صيني، يشير إلى أن الحكومة ربما لم تستنفد قواعد بياناتها الخاصة بالاتصالات الصينية، وحركة عمال المختبر وشكل تفشي المرض حول مدينة ووهان.


بالإضافة إلى حشد الموارد العلمية، يهدف دفع  بايدن إلى حث الحلفاء الأمريكيين ووكالات الاستخبارات على استخراج المعلومات الموجودة - مثل اعتراضات الأشخاص أو الشهود أو الأدلة البيولوجية - بالإضافة إلى البحث عن معلومات استخباراتية جديدة لتحديد ما إذا كانت الحكومة الصينية قد قامت بالتستر على حادث تسريب عرضي.


والتزم بايدن، الخميس، بنشر نتائج المراجعة للجمهور، لكنه أضاف تحذيرا: "ما لم يكن هناك شيء لست على علم به".


وقال الكاتبان إن دعوته للدراسة لها تداعيات سياسية محلية ودولية، ودفع ذلك منتقديه إلى القول إن الرئيس رفض احتمال أن يكون المختبر هو الأصل إلى أن رفضت الحكومة الصينية هذا الأسبوع السماح بمزيد من التحقيق من قبل منظمة الصحة العالمية.

 

وقال مسؤولو الإدارة، إن البيت الأبيض يأمل في أن يساهم حلفاء أمريكا بقوة أكبر في استكشاف جاد لنظرية كانوا يعتبرونها، حتى الآن، غير محتملة، وفي أسوأ الأحوال نظرية مؤامرة.

 

اضافة اعلان كورونا
وحتى الآن، لم تسفر الجهود المبذولة لجمع الأدلة من الاتصالات المعترضة داخل الصين، وهو هدف معروف بصعوبة اختراقه، عن نتائج تذكر.

 

ويقول مسؤولو المخابرات الحاليون والسابقون إنهم يشكون بشدة في أن أي شخص سيعثر على بريد إلكتروني أو رسالة نصية أو مستند يظهر دليلا على حادث معمل.


نقلت إحدى الدول المتحالفة معلومات تفيد بأن ثلاثة عمال في مختبر ووهان الفيروسي تم نقلهم إلى المستشفى بأعراض خطيرة تشبه أعراض الأنفلونزا في خريف عام 2019.

 

وتعتبر المعلومات حول العمال المرضى مهمة، لكن المسؤولين حذروا من أنها لا تشكل دليلا على إصابتهم بالفيروس. في المختبر - ربما أحضروه هناك.


ويأمل البيت الأبيض في أن يتمكن الحلفاء والشركاء من الاستفادة من شبكاتهم من المصادر البشرية للعثور على معلومات إضافية حول ما حدث داخل المختبر.

 

اقرأ أيضا: التلغراف: لماذا عادت فرضية تسرب كورونا من مختبر ووهان؟

 

وبينما كانت أمريكا تعيد بناء مصادرها الخاصة في الصين، فإنها لم تتعاف بعد تماما من القضاء على شبكتها داخل البلاد قبل عقد من الزمان.

 

ونتيجة لذلك، فإن قيام الحلفاء بالضغط على مخبريهم بشأن ما حدث داخل معهد ووهان لعلم الفيروسات سيكون جزءا أساسيا من تقدم الاستخبارات.


وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن إن التحقيق لم يصل إلى طريق مسدود. ولم يصف المسؤولون نوع التحليل الكمبيوتري الذي يريدون القيام به.


يقول مسؤولو الإدارة والاستخبارات إن الأمر سيتطلب عمل العلماء بقدر عمل الجواسيس في محاولة الكشف عن الكيفية التي تم بها إطلاق العنان للوباء.

 

وتعمل إدارة بايدن على تحسين خبرتها العلمية في مجلس المخابرات الوطني، حيث أخبر كبار المسؤولين وكالات التجسس بأن أقسامهم العلمية، والتي تعمل على هذه القضية منذ شهور، ستلعب دورا بارزا في تنشيط التحقيق.


وقال المسؤول الكبير بالإدارة إن التحقيق الجديد سيستفيد أيضا من المختبرات الوطنية والموارد العلمية الأخرى للحكومة الفيدرالية التي لم تشارك سابقا بشكل مباشر في الجهود الاستخباراتية.


واحتوى إعلان بايدن أنه سيطلب تقريرا من مجتمع الاستخبارات كشيء من الاستعراض. وفي ما يتعلق بالسياسة الداخلية، فهو يحاول أخذ زمام المبادرة في قضية طالما ركز عليها الجمهوريون.

 

وقال السيناتور توم كوتون من أركنساس، الذي جادل منذ فترة طويلة أن فيروس كورونا قد تسرب عفويا من مختبر ووهان، إن أمر بايدن كان "متأخرا وهذا أفضل من عدمه، لكنه بعيد عن أن يكون كافيا".


وعلى الصعيد الدولي، انتقد بايدن امتناع الصين عن التعاون في التحقيقات للضغط على بكين لعكس مسارها وأيضا لدفع الحلفاء إلى تركيز جهودهم الاستخباراتية على دراسة النظرية القائلة بأن فيروس كورونا ربما يكون قد تسرب عن طريق الخطأ من المختبر.


ومثل العلماء والجمهور الأوسع، لا يزال مجتمع الاستخبارات غير متأكد من أصل فيروس كورونا. لم تظهر معلومات استخبارية نهائية، وأعرب بعض المسؤولين الحاليين والسابقين عن تخوفهم إن كان يمكن جمع الكثير خلال 90 يوما.

 

وفي حين أن مكتب مدير المخابرات الوطنية سيقدم تقريرا قبل نهاية الصيف، فمن المرجح أن يتم تمديد التحقيق.


وقال الجنرال مارك إيه ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، الأربعاء، إنه لم ير أي دليل قاطع حول سبب الوباء، لكنه أيد الجهود للبحث بشكل أعمق. وقال: "إن حجم الموت والألم والمعاناة الذي تسبب به هذا الوباء ضخم.. نحن بحاجة إلى معرفة الأصل، وكيف حدث هذا".


وبدأت الجهود المبذولة للكشف عن أصول فيروس كورونا منذ أكثر من عام، خلال إدارة ترامب. لكن بعض المسؤولين كانوا حذرين من دوافع الرئيس دونالد ترامب، بحجة أن اهتمامه بأصول الوباء كان إما إبعاد اللوم عن طريقة تعامل إدارته معه أو معاقبة الصين.


ويقول المسؤولون الحاليون إن الهدف الرئيسي للجهود الاستخباراتية الجديدة هو تحسين الاستعدادات للأوبئة في المستقبل.

 

ونتيجة لذلك، تم ضبط رسالة بايدن هذا الأسبوع لترك إمكانية التعاون المستقبلي مع الصين مفتوحة.


وتصاعد إحباط البيت الأبيض من الصين بعد إعلانه هذا الأسبوع أن بكين لن تشارك في تحقيقات إضافية من قبل منظمة الصحة العالمية.

 

وقال مسؤول في إدارة بايدن إنه إذا فشل التحقيق الجديد في الحصول على إجابة، فسيكون ذلك لأن الصين لم تكن شفافة.


لكن الإدارة لا تحاول عزل الصين، وبدلا من ذلك تحاول السير في خط دقيق بين الضغط على بكين للتعاون وإثبات أنه في غيابها، ستكثف أمريكا تحقيقاتها الخاصة.


كما يعتقد مسؤولو الإدارة أيضا أن التحقيق الجديد والعرقلة الصينية لمنظمة الصحة العالمية سيخلقان الفرصة لتكثيف التعاون الاستخباراتي مع الحلفاء.


قال أحد المسؤولين إن الحلفاء يقدمون المعلومات منذ بداية الوباء. لكن البعض، بما في ذلك أجهزة المخابرات البريطانية، كانوا متشككين في نظرية تسرب المختبر. كانت دول أخرى، بما في ذلك أستراليا، أكثر انفتاحا عليها.


بصفتهما عضوين في ما يسمى بشراكة العيون الخمس، تشارك بريطانيا وأستراليا بالفعل المعلومات الاستخباراتية على نطاق واسع مع أمريكا.

 

لكن المراجعة الاستخباراتية الجديدة، إلى جانب الإحباط المتزايد من فشل الصين في التعاون مع منظمة الصحة العالمية، قد يدفع الحلفاء إلى التركيز أكثر على مسألة التسرب في المختبر.


في إعلانه يوم الأربعاء، قال بايدن إن وكالتين استخباراتيتين تعتقدان أن الفيروس حدث على الأرجح بشكل طبيعي، بينما فضلت وكالة واحدة أخرى على الأقل النظرية القائلة بأنه قد تسرب عن طريق الخطأ من مختبر في الصين. وأشار الرئيس إلى أنه لم يكن لدى أي منهم ثقة عالية في تقييماته.


وقالت أماندا شوش، المتحدثة باسم مكتب مدير المخابرات الوطنية، في بيان الخميس، إن وكالات المخابرات اجتمعت حول السيناريوهين المحتملين، لكن لم تكن هناك تقييمات عالية الثقة حتى الآن لأصول الفيروس.


وأضافت: "لا تعرف أجهزة الاستخبارات الأمريكية بالضبط أين ومتى وكيف تم نقل فيروس كوفيد في البداية".


في حين أن 18 وكالة تشكل مجتمع الاستخبارات، إلا أن حفنة قليلة فقط كانت من اللاعبين الرئيسيين في تقييم الأصول المحتملة للفيروس.

 

ومعظم أوساط الاستخبارات الأوسع نطاقا، بما في ذلك وكالة المخابرات المركزية ووكالة استخبارات الدفاع، تعتقد بأنه لا توجد معلومات كافية حتى الآن للتوصل إلى نتيجة، حتى مع ثقة منخفضة، حول أصل الفيروس.

التعليقات (0)