سياسة دولية

مسؤول أفغاني: القوات الأمريكية ستخلي قاعدة باغرام خلال 3 أسابيع

باغرام تعد أكبر قاعدة أمريكية في أفغانستان- جيتي
باغرام تعد أكبر قاعدة أمريكية في أفغانستان- جيتي

كشف مصدر أمني أفغاني، أن القوات الأمريكية ستسلم قاعدة باغرام الجوية في أفغانستان إلى الجيش الأفغاني بحلول 20 حزيران /يونيو الجاري.


وأضاف المسؤول الأفغاني للوكالة الفرنسية أن "وزارة الدفاع شكلت لجنة خاصة لمراقبة وإدارة إعادة القاعدة إلى الجيش الأفغاني".


على الصعيد نفسه، أكد متحدث باسم القوات الأمريكية رافضا الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس أن الجيش "سيعيد قاعدة باغرام الجوية، لكنه لم يعط أي تفاصيل أو جدول زمني حول ذلك".


وبعد عشرين عاما من بدء تدخلها في تشرين الأول/ أكتوبر 2001، تسحب الولايات المتحدة ما تبقى من جنودها البالغ عددهم 2500 على الأراضي الأفغانية.


وأمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بإتمام سحب جميع الجنود بحلول 11 أيلول/سبتمبر، أي في الذكرى السنوية لهجمات العام 2001، لكن العملية تجري بشكل متسارع ومن المرجح أن تكتمل خلال الصيف.

 

اقرأ أيضا: بدء الانسحاب الرسمي لأمريكا والناتو من أفغانستان

وتعد قاعدة باغرام العسكرية، الواقعة على بعد 50 كم شمال شرق كابول في مقاطعة باروان، أكبر قاعدة أمريكية في أفغانستان.


وكانت هذه القاعدة التي بناها السوفيات عندما احتلوا البلاد (1979-1989) تؤوي ما يزيد عن 30 ألف جندي ومدني أمريكي ومن قوات الحلف الأطلسي، وبينها القوات الفرنسية، خلال ذروة العمليات العسكرية في عام 2011.


وانسحبت قوات الحلف الأطلسي عام 2014 مع انتهاء مهمتها القتالية.


كما كانت قاعدة باغرام مركز اعتقال، وتعرضت غالباً للتنديد من قبل الإعلام ومنظمة العفو الدولية التي تحدثت عن "مراكز تعذيب" في مستودعاتها.


التعليقات (0)