سياسة عربية

السعودية والكويت توقعان 6 اتفاقيات مشتركة

السعودية تحتل المرتبة الأولى كشريك تجاري للصادرات الكويتية خلال الربع الأخير من العام 2020- واس
السعودية تحتل المرتبة الأولى كشريك تجاري للصادرات الكويتية خلال الربع الأخير من العام 2020- واس

وقعت السعودية والكويت، الأحد، ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي بينهما، الذي تنعقد أعماله في الرياض.

وقالت وكالتا الأنباء السعودية والكويتية الرسميتان، إن وزيري الخارجية أحمد بن ناصر المحمد الصباح، وفيصل بن فرحان آل سعود، ترأسا وفدي بلديهما خلال أعمال الاجتماع الأول لمجلس التنسيق الكويتي السعودي.

 

وتابع البيان بأن "أعمال الاجتماع الأول توجت بالتوقيع على 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، شملت مجالات الشباب، والرياضة، وتشجيع الاستثمار المباشر، والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتقييس".

 

وأضاف أن "أعمال مجلس التنسيق شهدت استعراضا لكافة مجالات التعاون الحيوية والهامة التي تربط البلدين الشقيقين، لاسيما الاقتصادية والاستثمارية والأمنية والتنموية منها، وبحث سبل تعزيزها، والأخذ بها إلى آفاق جديدة من التعاون والتكامل الوثيقين".

 

وأكد وزير الخارجية الكويتي، في كلمته خلال الاجتماع، أن "اجتماع المجلس (يأتي) في إطار رغبة مشتركة لقيادتي البلدين في دفع العلاقات التاريخية إلى مجالات أرحب، مبنية على تعظيم المصالح وتعزيز التكامل على مختلف الأصعدة".


وبيّن أن "السعودية تحتل المرتبة الأولى كشريك تجاري للصادرات الكويتية خلال الربع الأخير من العام 2020 بقيمة تفوق 670 مليون دولار، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين للعام الماضي ما يقارب ملياري دولار".

ودعا الصباح "إلى عقد الاجتماع الثاني للمجلس في الكويت العام المقبل"، دون تحديد موعد، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

 

وفي تموز/ يوليو 2018، أنشأ البلدان مجلسهما التنسيقي المشترك، ويهدف إلى وضع رؤية مشتركة لتعزيز المنظومة الاقتصادية، وضمان التنفيذ الفعال لفرص التعاون في عدّة مجالات، بينها الاقتصادي والتكامل السياسي والأمني.

التعليقات (0)