صحافة دولية

NYT: بعد الشيخ جراح حي سلوان ساحة معركة للتطهير العرقي

يتحدث الفلسطينيون في الحي عن اعتقالات متكررة ومداهمات لمنازلهم واستخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية- جيتي
يتحدث الفلسطينيون في الحي عن اعتقالات متكررة ومداهمات لمنازلهم واستخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية- جيتي

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن أماكن قليلة في القدس الشرقية تبرز الصراع على المدينة بشكل أكثر وضوحا من منزل من أربعة طوابق يقع في زقاق ضيق في حي سلوان.

ناصر الرجبي، فلسطيني يسكن مع عائلته في الطابق السفلي والطابق الثالث وجزء من الثاني. بوعز تنامي، مستوطن إسرائيلي، يعيش مع عائلته في الطابق الأول والباقي في الطابق الثاني. كلا العائلتين تدعي الحق في العيش هناك. وكلاهما يريد الأخرى أن تخلي المنزل.

وقضت محكمة إسرائيلية بأن صندوقا يهوديا يمتلك المبنى وأمرت بإخلاء الرجبي، لكن الحكم قيد الاستئناف. القضية ليست مجرد نزاع على عقار واحد: إنها جزء من جهد المستوطنين اليهود لتعزيز السيطرة اليهودية على القدس الشرقية، وهي عملية يرى العديد من الفلسطينيين أنها شكل بطيء من التطهير العرقي. أدى نزاع مماثل في حي الشيخ جراح القريب، والذي قد يؤدي إلى إخلاء الفلسطينيين هناك لإفساح المجال للمستوطنين، إلى احتجاجات واشتباكات وأخيرا نشوب حرب في الشهر الماضي بين إسرائيل وحماس، مما أسفر عن مقتل أكثر من 240 شخصا.

احتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967 ولا تزال الكثير من دول العالم تعتبرها أرضا محتلة، كما أنها لا تزال نقطة انفجار مستمرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ومثل الشيخ جراح، قد يتحول حي سلوان إلى بوتقة صهر. فعلى مدى 17 عاما، كانت عائلتا رجبي وتانامي تتقاسمان المنزل بصعوبة.

ولا تكاد العائلتان تتحدثان إلى بعضهما البعض، إلا عندما تقوم عائلة تانامي بطريق الخطأ بإلقاء الملابس أو الألعاب من شرفتهم على شرفة منزل عائلة الرجبي في الطابق السفلي، مما يجبر العائلتين على التفاوض بشأن عملية تسليم غير مريحة.

قام تانامي بتركيب أضواء النيون على شكل نجمة داود ضخمة على شرفته، على ارتفاع 10 ياردات فقط فوق شرفة الرجبي. رد الرجبي بتركيب أضواء النيون على شكل هلال.

في إحدى الليالي الأخيرة، نظر الرجبي من شرفته ليرى تانامي على شرفته، وهو يرسل رسالة نصية على هاتفه، والشاشة تضيء وجهه. وتساءل الرجبي، (48 عاما): "كيف أتحدث معه؟.. هل هو جار؟ أو شخص يسكن في بيت ليس من حقه؟".

ورفض تانامي عدة طلبات لإجراء مقابلات.

أما كيف انتهى الأمر بالعائلتين في نفس المنزل فهو أمر معقد.

قام أقارب الرجبي ببناء المنزل واشترته عائلته منهم في عام 1975، على حد قول محاميه. في الثمانينيات قسمت الأسرة المنزل إلى قسمين وباعوا شقة في الطابقين الأول والثاني لعائلة فلسطينية. باعتها تلك العائلة فيما بعد لمالك فلسطيني ثالث.

وقالت المنظمة إن المالك الثالث باع الشقة لمنظمة استيطانية في عام 2000. لكن بحسب الرجبي، باع المالك الثالث الشقة له في عام 2004.

في آذار/ مارس 2004، قبل أيام قليلة من تخطيط رجبي لنقل بعض أفراد عائلته إلى الشقة، استولت مجموعة من المستوطنين على الشقة في وقت متأخر من إحدى الليالي، ومنعوا الرجبي من دخولها، وسمحوا لتانامي بأخذ مكانه.

وقضت المحاكم الإسرائيلية بأن المستوطنين اشتروا الشقة بشكل قانوني.

في حكم منفصل، قالت محكمة إن الصندوق اليهودي له أيضا الحق في المبنى بأكمله لأن الأرض كانت ملكا للصندوق قبل إنشاء دولة إسرائيل في عام 1948. وكان الصندوق نائما لسنوات. ولكن في عام 2001، عينت محكمة ثلاثة أمناء جدد لإدارة أصوله، مما أدى بشكل أساسي إلى إحياء المنظمة.

تطالب المنظمة التي تم إحياؤها بجميع الأراضي التي كانت في حيازة الصندوق في القرن التاسع عشر، ولا تريد الاستيلاء على ممتلكات الرجبي فحسب، بل على الحي بأكمله.

وقد انتقل المستوطنون اليهود بالفعل إلى خمسة منازل أخرى في زقاق الرجبي أو بالقرب منه. وهم يضغطون الآن من أجل إخلاء أكثر من 80 عائلة أخرى، يبلغ عددهم حوالي 700 شخص، وهي خطوة من شأنها أن تحول حي سلوان الفلسطيني إلى حي يهودي.

ووافقت المحاكم بالفعل على إخلاء ستة منازل أخرى في قضايا قيد الاستئناف أيضا.


تقول عطيرت كوهانيم، وهي مجموعة من المستوطنين قادت إحياء المنظمة والمدافعين عن السكان مثل تانامي، إن لليهود الحق في العيش على الممتلكات لأنهم عاشوا هناك ليس فقط خلال القرن التاسع عشر، ولكن أيضا في العصور القديمة.

قال دانيال لوريا، المتحدث باسم عطيرت كوهانيم: "لقد وعدنا الله بهذه الأرض، وبقينا في المنفى لمدة 2000 عام، والآن عدنا إلى الوطن.. لم يكن هناك شعب فلسطيني هنا أبدا. لم تكن هناك دولة فلسطينية هنا أبدا".

"في أواخر الثلاثينيات، تم التخلي عن الموقع. تظهر الوثائق أن السلطات البريطانية، التي حكمت فلسطين آنذاك، قامت بإجلاء السكان اليهود خشية تعرضهم لانتفاضة عربية. بعد مغادرة البريطانيين واحتلال الأردن للضفة الغربية عام 1948، انتقلت العائلات الفلسطينية إلى الأرض غير المأهولة".

استولت إسرائيل على الضفة الغربية من الأردن في عام 1967، ثم ضمت القدس الشرقية لاحقا، وهي مطالبة لا تعترف بها معظم الدول، والتي تعتبرها أرضا محتلة مثل باقي الضفة الغربية.

في جميع أنحاء القدس الشرقية، تتابع مجموعات المستوطنين، المدعومة في كثير من الأحيان بالقانون الإسرائيلي، معارك الإخلاء في مناطق استراتيجية.

يعيش حوالي 3000 فلسطيني في 200 عقار في القدس الشرقية تحت تهديد الإخلاء، وفقا لمنظمة السلام الآن، وهي جماعة مناهضة للاحتلال. وتقدر أيضا أن نحو 20 ألف منزل فلسطيني مهددة بالهدم لأن أصحابها بنوها دون الحصول على إذن تخطيط، وهو ما يرفضه الفلسطينيون.

كما يسمح القانون الإسرائيلي لليهود باستعادة الممتلكات في القدس الشرقية التي كانت مملوكة لليهود قبل عام 1948. ولا يوجد حق مماثل لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين فروا من منازلهم في ذلك العام.

ويقول مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن نقل اليهود إلى القدس وإخراج الفلسطينيين منها يتعارض مع القانون الدولي الذي يحكم الأراضي المحتلة. وتقول إسرائيل إن القدس الشرقية غير محتلة وبالتالي لا ينطبق عليها القانون.

الهدف، كما يقول قادة المستوطنين، هو إقامة وجود يهودي كبير بما يكفي في القدس الشرقية لضمان ألا تصبح أبدا عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية.

قال أرييه كينغ، نائب رئيس بلدية القدس وزعيم المستوطنين، "إن طريقة القيام بذلك هي وضع طبقات حول" بلدة القدس القديمة. "طبقات ماذا؟ طبقات اليهود. لماذا؟ لأنه من خلال وضع الطبقات، قد نتجنب في المستقبل أي تقسيم للمدينة، وأي طريقة لإعطاء جزء من القدس لعدونا".

 

اقرأ أيضا: حي"بطن الهوى" المقدسي.. معركة جديدة ضد التهجير

إحدى هذه الطبقات تقع في سلوان، وهو حي فلسطيني جنوب شرق البلدة القديمة يمتد على جوانب واد شديد الانحدار.

يعيش الرجبي وتانامي على المنحدر الشرقي للوادي، في حي معروف للفلسطينيين باسم بطن الهوى ولدى بعض الإسرائيليين بالقرية اليمنية.

أدى وصول المستوطنين إلى المنطقة إلى تحويل الزقاق الضيق الذي كان مغمورا في يوم من الأيام إلى منطقة نزاع منخفض المستوى. يقوم ضباط شرطة مكافحة الشغب بدوريات، بينما يقوم حراس خاصون، بتمويل من الدولة، بمرافقة المستوطنين من وإلى أبوابهم الأمامية.

يقول المستوطنون إنهم ضحايا عنف فلسطيني، وأن تواجد الشرطة ضروري لحمايتهم.

قال لوريا، المتحدث باسم عطيرت كوهانيم: "حجارة، زجاجات حارقة، كتل خرسانية.. نحن نتحدث عن كميات هائلة من العدوان والكراهية تجاه اليهودي لأنه يهودي".

ويتحدث الفلسطينيون في الحي عن اعتقالات متكررة، ومداهمات لمنازلهم، واستخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية. خلال مواجهة أخيرة، وصلت قنبلة غاز مسيل للدموع إلى شرفة الرجبي، وتسببت بأضرار لكرسي على الشرفة.

قال رجبي: "أنت تعيش في حالة خوف دائمة".

قبل بضعة أسابيع جلس على شرفة منزله بينما احتفل اليهود في عقار مجاور بإعادة توحيد القدس في عام 1967، وهي ذكرى سنوية كريهة بالنسبة للفلسطينيين.

قال أحد المتحدثين لجمهور صغير: "كلما زاد عدد المنازل التي نملكها في القدس، كلما زادت علاقتنا بالله".

وبسبب تفاقم الموقف، قرر الرجبي منذ عدة سنوات الانتقال إلى مكان آخر في القدس الشرقية. نظرا لأنه من الصعب على الفلسطينيين الحصول على إذن التخطيط - فقد وصفت دراسة أجراها مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ذلك بأنه "مستحيل عمليا" - فقد بنى منزلا جديدا دون الحصول على التصريح المناسب.

وقال إن السلطات هدمته على هذا الأساس، وعندما أعاد بناءه، هُدم مرة أخرى.

قال: "هذه عملية تطهير عرقي. إنهم يحاولون إخراجنا، من خلال الوسائل القانونية، من القدس".

اعترفت فلور حسن ناحوم، نائبة أخرى لرئيس البلدية، بأنه "لسنوات، لم يتم منح تصاريح" لسكان القدس الشرقية الذين يسعون لبناء منازل جديدة، وقالت إن إدارتها بدأت في تسهيل العملية.

لكنها قالت إن قانون استصلاح الأراضي يفضل بالضرورة اليهود من أجل حماية هوية إسرائيل.

قالت: "هذه دولة يهودية.. وهي دولة لإيواء اليهود من جميع أنحاء العالم عندما يحتاجون إليها، عندما لا يزالون في حاجة إليها. والسياسات التي تم وضعها، تم وضعها مع أخذ ذلك في الاعتبار".

وأضافت: "هذا هو جوهر بلدنا".


التعليقات (0)