سياسة عربية

بيان مصري مقتضب عن أول زيارة تجريها المنقوش للقاهرة (صور)

شكري استقبل المنقوش في مقر وزارة الخارجية المصرية بقصر التحرير- تويتر/الخارجية المصرية
شكري استقبل المنقوش في مقر وزارة الخارجية المصرية بقصر التحرير- تويتر/الخارجية المصرية

أصدرت وزارة الخارجية المصرية، السبت، بيانا مقتضبا عن الزيارة الأولى التي أجرتها وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش لمصر.

 

وقال البيان، إن وزير الخارجية المصري سامح شكري استقبل المنقوش في مقر الوزارة بقصر التحرير (وسط القاهرة).

وأوضح أن اللقاء "بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتشاور بشأن سبل دفع العملية السياسية في ليبيا ومساندة جهود الأشقاء الليبيين الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية"، دون تفاصيل أكثر.

ولم يصدر عن الجانب الليبي تفاصيل عن مدة الزيارة واللقاء، غير أنها تعد أول زيارة للمنقوش لمصر منذ توليها منصبها قبل أشهر.

 

 

 


ومنذ أشهر، تشهد ليبيا البلد الغني بالنفط انفراجا سياسيا، ففي 16 آذار /مارس الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وفي تغير لافت للتجاذبات مع نظيرتها السابقة، نقلت الخارجية المصرية في 5 شباط/فبراير الماضي، تهنئة بلادها إلى حكومة عبد الحميد الدبيبة في ليبيا، وأجرى الأخير بعد أسبوعين زيارة للقاهرة في أول محطة خارجية بهدف رفع مستوى تعزيز العلاقات.

وفي 20 نيسان/أبريل الماضي، وصل رئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي إلى طرابلس، برفقة 11 وزيرا، في أول زيارة يجريها مسؤول مصري بمنصب رئيس وزراء إلى العاصمة الليبية، منذ 2010، انتهت بالتوقيع على اتفاقيات بعضها اقتصادي.

فيما تحدث الدبيبة خلال لقاء مدبولي عن ميلاد "مرحلة جديدة من الشراكة بين البلدين وتوقيع اتفاقات مهمة".

ومطلع أيار/مايو الماضي، وصل السفير المصري محمد ثروت، إلى طرابلس، لبدء استئناف العمل الدبلوماسي، قبل أن تستأنف اللجنة القنصلية الليبية المشتركة مع مصر أعمالها في القاهرة، بعد 8 سنوات من التوقف.

 

التعليقات (0)