سياسة عربية

أول تعليق سعودي على القيادات الجديدة في إيران وإسرائيل

ابن فرحان أكد أنه لا علاقات دبلوماسية للسعودية مع الاحتلال- جيتي
ابن فرحان أكد أنه لا علاقات دبلوماسية للسعودية مع الاحتلال- جيتي

صدر أول تعليق سعودي على لسان وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، بشأن القيادات الجديدة في إيران بفوز ابراهيم رئيسي، والاحتلال الإسرائيلي بحكومة نفتالي بينيت التي أطاحت بحكم بنيامين نتنياهو.

 

وقال ابن فرحان الثلاثاء، إنه يأمل في أن "تتخذ الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة نفتالي بينيت نهجًا أكثر إيجابية تجاه عملية السلام".

 

وأوضح أن تعامل المملكة تجاه الحكومة الإيرانية الجديدة بقيادة رئيسي سيعتمد على الوضع على أرض الواقع.

وجاءت تصريحات ابن فرحان خلال مؤتمر مع نظيره النمساوي ألكسندر شالينبرغ في فيينا.

 

اقرأ أيضا: "رئيسي" يتحدث عن العلاقة مع السعودية وفتح السفارات

وقال عن بينيت: "ليست لدينا علاقات مع إسرائيل، ولذلك فإن تغيير الحكومات هناك لا يؤثر علينا بشكل مباشر، نأمل أن تتخذ الحكومة الإسرائيلية الجديدة نهجا أكثر إيجابية تجاه عملية السلام، لأننا نعتقد بقوة أن ذلك هو مصدر عدم الاستقرار، ودفع عملية السلام للأمام سوف يساعد المنطقة في تحقيق الاستقرار والأمن".

وعن رئيسي، قال: "من وجهة نظرنا، السياسة الخارجية في إيران يديرها المرشد الأعلى (علي خامنئي)، ولذلك نبني تعاملنا تجاه إيران على حقيقة الوضع على أرض الواقع، وهذا ما سوف نحكم به على الحكومة الجديدة، بصرف النظر عمن يتولى السلطة".

وكان رئيسي قد صرح في أول مؤتمر صحفي له، الاثنين، بأن أولويات السياسة الخارجية لحكومته ستشمل تحسين العلاقات مع دول الخليج المجاورة، والسعي لإعادة فتح السفارات مع السعودية.

وقال: "في ما يتعلق بالعلاقة مع السعوديين... نرغب في إقامة علاقات مع جميع الدول في جميع أنحاء العالم، ولا سيما مع جيراننا، ومع المملكة العربية السعودية"، مضيفا أن إيران "لا ترى أي عائق في إعادة فتح السفارتين في العاصمتين".

لكن رئيسي دعا السعودية وحلفاءها إلى "وقف الأعمال العدائية في اليمن".

 

اقرأ أيضا: بعد لقاء بغداد.. هل وجدت الرياض بديلا للتحالف مع إسرائيل؟

التعليقات (0)

خبر عاجل