حقوق وحريات

الأمن العراقي يفض اعتصام "المرأة الواحدة" بكربلاء (شاهد)

تعتصم والدة الوزني وحيدة أمام مجلس القضاء الأعلى بكربلاء - أرشيفية
تعتصم والدة الوزني وحيدة أمام مجلس القضاء الأعلى بكربلاء - أرشيفية

فضت القوات الأمنية العراقية في كربلاء، الثلاثاء، اعتصام والدة الناشط إيهاب الوزني الذي قتل في المحافظة قبل شهرين على يد مجهولين.

 

ولم تستجب والدة الوزني لطلبات قوى الأمن بترك مكان الاعتصام، وتواظب على الحضور في الخيمة التي نصبتها أمام مقر فرع مجلس القضاء الأعلى.

 

 

عمل فني يوضح كيف هاجمت العصابات الامنية المتآمرة على خيمة ام الشهيد #ايهاب_الوزني

 

 

وفي أيار/ مايو الماضي شهدت مدينة كربلاء العراقية احتجاجات واسعة، عقب اغتيال الوزني بهجوم نفذه مسلحون مجهولون. فيما أمر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بالكشف سريعا عن قتلة الناشط.

 


واغتال مسلحون مجهولون رئيس تنسيقية الاحتجاجات في كربلاء، إيهاب جواد الوزني، قرب منزله بمدينة كربلاء، وفق بيان لخلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع.

وأغلق المحتجون عددا من الشوارع الرئيسة وسط مدينة كربلاء، وطالبوا قوات الأمن بضرورة الكشف عن قتلة الوزني، وهددوا بتصعيد تظاهراتهم، وتحويلها إلى اعتصام مفتوح في حال لم يتم الكشف عن هوية المنفذين.

وقال بيان صادر عن الحكومة العراقية، إن الكاظمي "وجّه أجهزة وزارة الداخلية بسرعة الكشف عن قتلة الناشط المدني إيهاب جواد الوزني".

 

اقرأ أيضا: احتجاجات بعد اغتيال ناشط بكربلاء والكاظمي يأمر بالتحقيق

وأدانت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، اغتيال الوزني.

وقالت السفارة الأمريكية بالعراق في بيان، إن "تكميم الأفواه المُستقلة من خلال انتهاج العنف هو أمرٌ غيرُ مقبولٍ بالمرة".

من جانبه، قال السفير الكندي لدى العراق، أولريك شانون، في تغريدة عبر "تويتر"، إن "إرهاب المجتمع المدني وزعزعة سلامة المرشحين في الفترة ما قبل الانتخابات، لا يجوز أبداً".


 
التعليقات (0)