حقوق وحريات

انتهاء مهلة الاحتلال لتنفيذ مجزرة بحق منازل سلوان بالقدس

يواجه الفلسطينيون في القدس المحتلة ما يقارب الـ33 ألف قرار هدم- جيتي
يواجه الفلسطينيون في القدس المحتلة ما يقارب الـ33 ألف قرار هدم- جيتي

انتهت، الأحد، مهلة الاحتلال الإسرائيلي لهدم منازل المقدسيين في حي البستان ببلدة سلوان المقدسية، المحاذية للمسجد الأقصى المبارك.


وكان الاحتلال قد أمهل عائلات الحي 21 يوما، تنتهي الأحد، لهدم منازلهم أو أن تقوم هي بهدمها وتغريم السكان كلفة الهدم.


ويمتد حي البستان على 70 دونما ويسكنه 1550 نسمة، ومنذ عام 2005 تسعى سلطات الاحتلال لهدم منازله، البالغ عددها أكثر من مئة منزل، بحجة بناء حديقة مكانه.

 

إلا أن عوائل الحي خاضوا مواجهات مع قوات الاحتلال لمنع ذلك.


وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2004، قررت بلدية الاحتلال في القدس هدم منازل المقدسيين في حي البستان بحجة البناء دون ترخيص، ومطلع العام الذي تلاه بدأت بتوزيع أوامر بذلك، وقامت خلال العام نفسه بهدم بيوت لعائلتين.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: أوامر الهدم تُحيل حياة أهالي "سلوان" إلى كابوس


وإثر ضغوط دولية، وافقت بلدية الاحتلال عام 2006 على تعليق قرارات الهدم، لحين قيام السكان بـ"ترخيص" منازلهم، وعند قيامهم بتقديم مخطط هيكلي للحي فإنه رفض بادّعاء ضرورة الحفاظ على تلك المنطقة "مفتوحة".


وعام 2009 اقترحت بلدية الاحتلال إخلاء السكان من منازلهم طواعية إلى منطقة أخرى، إلا أنهم رفضوا ذلك بشكل قاطع، فقامت بلدية الاحتلال عام 2010، بتقديم مخطط جديد لإقامة حديقة توراتية على أراضيها، وأخطرت بهدم نحو 22 من المباني القائمة، على أن يجري النظر في مصير بقية المباني.

 

 

وعادت بلدية الاحتلال في العام ذاته وأبلغت السكان بنيتها هدم الحي كاملا.


ويواجه الفلسطينيون في القدس المحتلة ما يقارب الـ33 ألف قرار هدم، في المقابل تسمح حكومة الاحتلال ببناء مئات آلاف الوحدات الاستيطانية.


يذكر أن سلطات الاحتلال تمنع الأهالي من البناء في 86 بالمئة من مساحة سلوان، والبالغة 6,540 دونما.

التعليقات (1)
محمد غازى
الإثنين، 28-06-2021 04:40 ص
لم نسمع أى دور لسلطة الخنزير عباس، قاتل الشهيد نزار بنات، إللى صرمايته أشرف من عباس وعائلته وكل من حوله من المنافقين ألأفاقين، أمثال إشتيه وحسين الشيخ وعباس ألأحمق ومحمود الهباش ألنهاش وغيرهم من ألكلاب الضاله المسبحين بحمد عباس صبباح مساء. من المؤكد أن عباس كان ينتظر كلمة شكر من خدام بينيت، على ما قام به من مساعدة فى إجلاء سلوان والشيخ جراح من أهلها وناسها، ولكن ألأبطال هناك، قالوا لعباس ، كول خره.

خبر عاجل