سياسة عربية

لابيد في الإمارات.. افتتح أول سفارة للاحتلال بأبو ظبي

افتتاح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي
افتتاح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي

افتتح وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، الثلاثاء، أول سفارة رسمية للاحتلال في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

 

واعتبر لابيد، وهو أول وزير إسرائيلي يزور الإمارات منذ تطبيع العلاقات بين الطرفين العام الماضي، افتتاح السفارة بأنها "لحظة تاريخية".

 

وكان لابيد يتحدث ومن خلفه العلمين الإسرائيلي والإماراتي، فيما اعتمر القبعة الدينية "الكيباه" أثناء الدخول إلى مقر السفارة.
وقال "نقف هنا اليوم، لأننا اخترنا السلام على الحرب، والتعاون على الصراع".

 

ومنذ تطبيع العلاقات بين البلدين في أيلول/ سبتمبر 2020 بدفع من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أقام البلدان رحلات جوية مباشرة وتبادلا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

 

وكانت من المقرر أن يزور بنيامين نتنياهو الإمارات في آذار/مارس الماضي ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة. إلا أن "خلافا" مع الأردن حول دخول مجالها الجوي أدى إلى إلغاء الزيارة على ما قال الجانب الإسرائيلي.

 

وكان سبق لنتنياهو الذي حل مكانه في رئاسة الحكومة نافتالي بينيت، أرجأ في شباط/ فبراير زيارة للإمارات والبحرين اللتين طبعتا علاقاتهما مع الدولة العبرية في الفترة الأخيرة أيضا، بسبب قيود السفر المتخذة في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19. وأوضح بيان الخارجية الإسرائيلية أن "الوفد الإسرائيلي سيحط ظهرا في أبوظبي".


وأدى لابيد اليمين الدستورية، قبل أكثر من أسبوع، كرئيس للوزراء بالتناوب، ووزير للخارجية حاليا، فيما يتولى نفتالي بينيت رئاسة الوزراء حاليا، ضمن اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي أطاح بنتنياهو بعد 12 عاما على رأس الحكومة في تل أبيب.

وتوصلت الإمارات والاحتلال الإسرائيلي، في 13 آب/ أغسطس الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما تم توقيعه رسميا منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي في البيت الأبيض.


التعليقات (1)
A w
الثلاثاء، 29-06-2021 09:26 ص
نعلة الله على المطبعين والعملاء