سياسة عربية

الأردن يعلن شراء كميات مياه من الاحتلال الإسرائيلي

مياه البحر الميت- جيتي
مياه البحر الميت- جيتي

أعلن الأردن الخميس، التوصل إلى اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي، لشراء كميات إضافية من المياه، بواقع 50 مليون متر مكعب سنويا.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الأردنية في بيان أن الوزير أيمن الصفدي ونظيره الإسرائيلي يائير لابيد اجتمعا الخميس على الجانب الأردني من جسر الملك حسين، واتفقا على بيع الاحتلال المياه للمملكة.

 

ويحصل الأردن على كميات من المياه الصالحة للشرب من إسرائيل، بمتوسط سنوي 35 مليون متر مكعب، حسب معاهدة السلام الموقعة بين الجانبين، تضاف إلى كمية أخرى متغيرة حسب الهطل المطري.

ويبلغ معدل استهلاك الأردن السنوي للمياه 110 ملايين متر مكعب، وفق بيانات رسمية.


وأشار البيان إلى أن اللقاء خرج بقرار رفع سقف صادرات الأردن إلى السوق الفلسطينية من 160 إلى 700 مليون دولار سنويا.

واتفق الوزيران على اجتماع للفرق الفنية في كلا البلدين، خلال الأيام القادمة، لإكمال التفاصيل الفنية لاتفاق المياه، واتفاقية زيادة الصادرات الأردنية لفلسطين.

وبحسب بروتوكول باريس المنظم للعلاقة الاقتصادية بين فلسطين وإسرائيل، لا يتجاوز سقف الصادرات الأردنية لفلسطين 160 مليون دولار سنويا.


اقرأ أيضا: ما هي بدائل الأردن للتغلب على العجز المائي بعيدا عن الاحتلال؟

وخلال الشهور الماضية، سعى الأردن للتغلب على النقص الحاد في المياه بالبلاد، بعد دفن مشروع "قناة البحرين" الموقع بين الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية والأردن.

ووقع الجانبان الأردني والإسرائيلي عام 2013 على مذكرة تفاهم بشأن مشروع "قناة البحرين"، في واشنطن، علما أنه تم في العام 2002 الشروع في صياغة المشروع المشترك بتمويل من البنك الدولي إلا أن الأخير أعلن أن "قناة البحرين" لم تعد من ضمن المشاريع المنوي تنفيذها.

وحسب مصدر في وزارة المياه الأردنية تعكف المملكة على بناء مشروع ضخم لتحلية ونقل مياه البحر الأحمر من خليج العقبة جنوب المملكة إلى كافة المحافظات في الفترة بين عامي 2025 و2026.

 

التعليقات (0)