سياسة عربية

دعوات للحشد بالأقصى بيوم عرفة لصد اقتحامات المستوطنين

المستوطنون يحاولون تنفيذ اقتحامات يومية للمسجد الأقصى المبارك- وكالة "وفا"
المستوطنون يحاولون تنفيذ اقتحامات يومية للمسجد الأقصى المبارك- وكالة "وفا"

أطلق نشطاء مقدسيون دعوات لشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك في يوم عرفة، الذي يصادف الأحد من الأسبوع المقبل، لصد اقتحامات المستوطنين.

وأطلق ناشطون وحركات فلسطينية في الضفة والأراضي المحتلة عام 48، دعوات للفلسطينيين بضرورة التواجد المكثف في المسجد الأقصى والاعتكاف فيه يوم عرفة، للتصدي للمستوطنين الذين يواصلون اقتحاماتهم للمسجد.

 

وصعدت المجموعات الاستيطانية وقوات الاحتلال عمليات اقتحام المسجد الأقصى المبارك والتضييق على المصلين في الآونة الأخيرة، لا سيما مع عيد الفطر الماضي.

 

ودعت جماعات الهيكل المتطرفة، إلى اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى في يوم عرفة، الموافق الـ19 من الشهر الجاري.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون صلوات تلمودية (فيديو)
 

وكان المستوطنون قد اقتحموا في الأيام الماضية أكثر من منطقة داخل ساحات الأقصى، في سابقة وصفت بالخطيرة وغير المعتادة.

 

ولأول مرة وصل المستوطنون إلى منطقة السور الشمالي للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتـلال، حيث أبواب الأسباط، وحطة، وباب العتم للأقصى.

 

وسبق أن تمكن الفلسطينيون من إجبار الاحتلال على إلغاء اقتحامات الفلسطينيين، إثر الهبة الشعبية التي شهدتها القدس ومناطق الضفة والداخل المحتل.

 

اقرأ أيضا: مقدسي يستعرض محاولات الاحتلال لتهويد حي سلوان (فيديو)
 

وشددوا حينها على أن "معادلة الردع تحققت في الأقصى، بإغلاقه أمام المقتحمين المستوطنين في عيدهم اليهودي لأول مرة منذ عام 2003".

 

وشهد عموم فلسطين المحتلة، في أيار/ مايو الماضي، هبة شاملة، كانت الأولى من نوعها منذ احتلالها في عام 1948، حيث التحم الفلسطينيون من البحر إلى النهر في الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل المحتل صفا واحدا لمقاومة الاحتلال، وعمَّت المواجهات والاحتجاجات الشعبية كافة المناطق والمدن والقرى. 

 

وفي سياق متصل، حذرت رابطة علماء فلسطين، السبت، من اعتزام مستوطنين إسرائيليين، اقتحام المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، في 18 تموز/ يوليو الجاري.


وقال نسيم ياسين، رئيس الرابطة (غير حكومية/مقرها قطاع غزة)، في بيان، إن "جماعات استيطانية متطرفة تستعد لاقتحام المسجد الأقصى بأعداد كبيرة ورفع علم الاحتلال في باحاته يوم 18 يوليو، بمناسبة ما تسميه إسرائيل بذكرى (خراب الهيكل)".

وشدد ياسين، على ضرورة مواجهة هذا الاقتحام والعمل على إفشاله من خلال الاعتكاف في المسجد الأقصى، و"تحضير كل عناصر الردع دفاعا عن المسجد"، داعيا الفلسطينيين إلى شد الرحال إلى الأقصى، والتواجد بكثافة وبأعداد كبيرة.

وطالب علماء الأمة بحشد التضامن مع الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى و"فضح مؤامرات الاحتلال"، داعيا الشعوب العربية والإسلامية إلى التضامن مع القدس والأقصى، في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة.

 
التعليقات (1)
محمد غازى
السبت، 10-07-2021 03:26 م
كان الله فى عون ألأهل فى القدس والضفة الغربية، بسبب مواجهتهم عدوين لدودين، ألإسرائيلى والعباسى. إسرائيل من أمامهم أو وراءهم، وعباس وكلابه من أمامهم أو وراءهم. ألأقصى والصخرة فى خطر، ولن يهدأ بال عباس وإسرائيل، إلا بعد هدم ألأقصى وإقامة الهيكل، ويومها يحصل عباس على ميدالية إسرائيلية أولى ربما مكتوب عليها "ألمواطن ألعبرى الصهيونى ألأول"!!!!!!.