سياسة عربية

أوامر رئاسية بإعفاء وزراء بتونس بينهم المالية والاقتصاد

حل سعيد البرلمان والحكومة واستأثر بالسلطات- جيتي
حل سعيد البرلمان والحكومة واستأثر بالسلطات- جيتي

أصدر الرئيس التونسي، قيس سعيّد، الاثنين، أوامر رئاسية جديدة تقضي بإعفاء عدد من الوزراء.

وشملت الأوامر إعفاء علي الكعلي من مهامه وزيرا للاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، وتكليف سهام البوغديري نمصية بتسيير الوزارة .


وتم إعفاء محمد الفاضل كريّم من مهامه كوزير لتكنولوجيات الاتصال وكوزير للفلاحة والصيد البحري والموارد المائية بالنيابة، وتكليف نزار بن ناجي بتسيير وزارة تكنولوجيات الاتصال.

 

 

 


وتتواصل، منذ 25 تموز/ يوليو المنقضي، حملة إقالات وإعفاءات طالت عددًا من وزراء حكومة هشام المشيشي المقال، ومسؤولين بارزين بها، أبرزهم وزير الدفاع إبراهيم البرتاجي، ووزيرة العدل بالنيابة، حسناء بن سليمان.

وقبل أسبوع، قرر سعيّد إقالة المشيشي، وأن يتولى هو السّلطة التّنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها، وتجميد اختصاصات البرلمان لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة عن النّواب، وترؤس النّيابة العامة.

ويقول سعيّد إن تدابيره الاستثنائية تستند إلى الفصل 80 من الدستور، وتهدف إلى "إنقاذ الدولة التونسية"، في ظل احتجاجات شعبية على أزمات سياسية واقتصادية وصحية.

لكن غالبية الأحزاب رفضت هذه التدابير، واعتبرها البعض "انقلابا على الدستور"، بينما أيدتها أخرى، ورأت فيها "تصحيحا للمسار".

التعليقات (2)
ابوعمر
الثلاثاء، 03-08-2021 07:14 ص
...ومتى تعفى هذه السحلية المقرفة وتصبح من الماضي...وتعود الديمقراطية لتونس وشعبهاالعصي على الطغاة والدكتاتوريين..وتعود المؤسسات الدستورية والسيادة الى سابق عهدها......اللهم عجل
فراس
الإثنين، 02-08-2021 10:23 م
كلما وجد القواد عاهرة مستسلمة امامه فانه بالتأكيد سيستغلها و يمتهنها بكل الطرق الممكنة.