كتاب عربي 21

حركة الجهاد الإسلامي.. رؤية مهمة تستحق الدراسة

محمد عايش
1300x600
1300x600

لدى حركة الجهاد الإسلامي رؤية مهمة واستثنائية تستحق أن يدرسها الفلسطينيون جيداً، كما تستحق أن تستمع اليها الفصائل كافة على اختلاف توجهاتها، بما فيها بطبيعة الحال حركتي فتح وحماس المنشغلتان بالانقسام البيني منذ أكثر من 15 عاماً، وهو الانقسام الذي تسبب بعطلة سياسية شاملة ومفتوحة وجعل الفلسطينيين عالقين في عنق زجاجة لا أحد لديه وصفة للخروج منه. 


رؤية حركة الجهاد الإسلامي عبر عنها الأمين العام زياد النخالة في حوار موسع ومفتوح وغير مسبوق مع "عربي21"، وهو الحوار الذي فتح فيه النخالة العديد من الملفات، سواءاً ما كان منها سياسي حدثي عابر أو ما كان منها استراتيجي يتعلق برؤية الحركة للصراع مع الاحتلال ورؤيتها للتعامل مع السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير والانقسام الداخلي ومستقبل المشهد الفلسطيني على وجه العموم.


أهم ما في رؤية حركة الجهاد الإسلامي وبرنامجها السياسي واستراتيجيتها في المقاومة والسياسة هو أنَّ لديها أجوبة على كل سؤال يُمكن أن يطرحه الفلسطينيون، وهذا يعيد الى الأذهان والذاكرة ما كتبه القيادي والمؤسس في حركة فتح صلاح خلف (أبو إياد) عندما شرح في كتابه "فلسطيني بلا هوية" كيف أن حركته وجدت نفسها فجأة في أواخر الستينيات من القرن الماضي وهي تواجه العديد من الأسئلة الاستراتيجية التي لا جواب لها ولم يتم الاتفاق على كيفية التعاطي معها، وهذا طبعاً ما يُفسر كيف ذهبت منظمة التحرير الى برنامج "النقاط العشر" في العام 1974، وذهبت الى إعلان الدولة دون أن توجد الدولة في العام 1988، ومن ثم ذهبت الى القبول بأراضي الـ67 والقبول بمبادرات وقرارات دولية مختلفة ومتباينة، وكل ذلك بسبب غياب الرؤية الواضحة والاستراتيجية البيّنة. 


بحسب مقابلة النخالة مع "عربي21" فان حركة الجهاد ترى بأن تحرير فلسطين عبر مسار المفاوضات أمر مستحيل، وأن الطريق الوحيد للحصول على الحق الفلسطيني بكله أو بجزء منه هو عبر "تغيير موازين القوى"، ويُفسر النخالة ذلك بأن على الفلسطينيين أن يواصلوا المقاومة حتى وإن لم يكن لديهم القدرة على هزيمة المحتل، إذ أنهم يجب يتحولوا الى مشكلة أو أزمة للإحتلال، وعندها على الاحتلال أن يطرح المبادرات لحل مشكلته. 


كما ترى حركة الجهاد أن مسار المفاوضات الفاشل الذي ظهر في مآلات "أوسلو" يؤكد صحة استراتيجيتها ورؤيتها وخطأ الاستراتيجية الأخرى، إذ لم ينجح مسار "أوسلو" وما تبعه في تأسيس دولة فلسطينية ولا في تحقيق الاستقلال للفلسطينيين ولا بزوال الاحتلال، أي أن المسار الذي تتبناه منظمة التحرير قد ثبت فشله ولم يعد مقبولاً اليوم النقاش فيما إن كان من الممكن أن يحقق أهداف الفلسطينيين أم لا. 


ثمة العديد من المحاور المهمة والمثيرة في رؤية حركة الجهاد، ومن بينها أيضاً ملف علاقاتها الدولية وخاصة العلاقة مع إيران، وهنا تقول الحركة بكل وضوح بأن طهران تُقدم الدعم المادي والسياسي والمعنوي للشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت الاحتلال فهل يوجد عاقل يُعادي من يُقدم له الدعم والمساندة؟!.. هذا فضلاً عن أن بعض الأشقاء العرب يحاصرون الفلسطينيين ويعتقلونهم وفي نفس الوقت يطلبون منهم معاداة إيران! 


في المشهد السياسي الفلسطيني ثمة أزمة خانقة ومعقدة أطرافها هما الحركتان الرئيسيتان: فتح وحماس، وفي الوقت نفسه ثمة تيار ثالث لم يتورط في هذا الانقسام وهو "الجهاد الإسلامي"، ولدى هذا التيار رؤية مهمة واستراتيجية تستحق أن تُدرس، وعليه فيُمكن لهذه الحركة أن تلعب دوراً مهماً في الحياة السياسية الفلسطينية، بل يجب أن تلعب هذا الدور. 

التعليقات (2)
adem
الجمعة، 06-08-2021 09:41 م
السياسة فنّ الممكن لا أعتقد أنّ مبادئ و قناعات حماس تختلف عن نظيراتها في الجهاد ، لكن المشكل و الإشكالية إلى أن نصل إلى مرحلة التحرير الشامل كيف يجب التّصرف اتجاه الأحداث المتسارعة المتشابكة مع انهيار حكومات وكلاء الاحتلال سياسيا -لا دولة - و أخلاقيا - التّطبيع -؟ الجهاد في تقديري المتواضع جدّا اختارت الحلّ الأسهل الانزواء بينما اختارت حماس المغامرة و المواجهة المتعدّدة الأطراف و هذا يحتاج إلى قيادة واعية فطنة بمتطلبات المرحلة . الكاتب الفاضل معجب جدا بالطريق الثالث ! ولكن رجاء لا تبخلوا الناس أشياءهم متى أصبحت حماس مشكلة ؟ هل هذا رأي الفلسطينيين ؟! مقدّمتكم و تحليلكم يتناقض تماما مع ما انتهيتم إليه آخر الموضوع .
رابح بوكريش
الخميس، 05-08-2021 02:12 م
الغنوشي يعرف تماما أن الوقت غير مناسب لعمل الأحزاب " الإسلامية " والتاريخ حافل بأمثلة شتى للتضييق على هذه الأحزاب سواء داخليا أو خارجيا !والأغلبية تحمل حركة النهضة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية في تونس ، ولهذا من المفروض ان ينسحب من الحياة السياسية حتى يرتاح الشعب التونسي.

خبر عاجل