صحافة إسرائيلية

نائب وزير خارجية البحرين في "زيارة عمل" للاحتلال الإسرائيلي

البحرين والإمارات وقعتا اتفاقا للتطبيع مع الاحتلال في أيلول/ سبتمبر الماضي- جيتي
البحرين والإمارات وقعتا اتفاقا للتطبيع مع الاحتلال في أيلول/ سبتمبر الماضي- جيتي

وصل نائب وزير الخارجية البحريني عبد الله بن أحمد آل خليفة، إلى الاحتلال الإسرائيلي في "زيارة عمل" تستغرق عدة أيام.


وبحسب وسائل الإعلام العبرية، فإن زيارة آل خليفة، تستغرق أربعة أيام.


وذكرت أن المدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبيز ونائب وزير الخارجية، "سيترأس اللجنة التوجيهية العليا للعلاقات السياسية التي ستجتمع خلال الزيارة".

 

وهاجم آل خليفة في مستهل زيارته للاحتلال الإسرائيلي اتفاق النووي الذي أبرمته  الدول العظمى مع إيران في السابق.

وقال إن "اتفاق النووي الإيراني لعام 2015 ،غذى العنف والاضطرابات في جميع أنحاء المنطقة، وتسبب في مقتل أبرياء".

 

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية بأن "لجنة التنسيق المشترك بين البحرين وإسرائيل، عقدت اجتماعها الأول، اليوم، بمقر وزارة الخارجية الإسرائيلية (بتل أبيب)".


وأضافت: "ترأس وفد البحرين السفير عبد الله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، بينما ترأس الجانب الإسرائيلي، ألون أوشبيز، المدير العام لوزارة الخارجية".


وأوضح آل خليفة أن "اجتماع لجنة التنسيق المشترك يأتي تحضيرًا لاجتماع الحوار السياسي بين وزيري خارجية البلدين".


وأشار الدبلوماسي البحريني، إلى "التطورات الإيجابية المتوالية بصعيد العلاقات"، بينما أعرب المسؤول الإسرائيلي عن "تقديره للمستوى المتميز للعلاقات"، وفق المصدر ذاته.


وشهد الاجتماع، "استعراض تطوير أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، وتنسيق المواقف بشأن القضايا محل الاهتمام المشترك"، وفق وكالة الأنباء البحرينية.


وسبق الاجتماع، لقاء الدبلوماسي البحريني، مع يائير لابيد، وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلب، بحسب المصدر ذاته.


وخلال اللقاء، أعرب لابيد، عن "تطلع بلاده لتعزيز أواصر الصداقة والتعاون مع البحرين في مختلف المجالات بما يعود بالمنفعة على البلدين".


وأضافت وكالة الأنباء البحرينية: "جرى خلال الاجتماع، بحث سبل تطوير أطر التعاون الثنائي، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك".

 

وأعلنت أبوظبي وتل أبيب، بمباركة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يوم الخميس 13 آب/ أغسطس 2020، في بيان رسمي، عن التوصل إلى "اتفاق سلام (تطبيع) إسرائيلي-إماراتي"، تتويجا لعلاقات سرية وثيقة، امتدت على مدى الأعوام السابقة.

 

اقرأ أيضا: موقع عبري: رجل أعمال إماراتي يتبرع لإسرائيل منذ 3 أعوام

وأعلنت مملكة البحرين عن تطبيع علاقاتها مع الاحتلال بتاريخ 11 أيلول/ سبتمبر 2020، كما أعلنت السودان عن تطبيع علاقاتها مع الاحتلال مساء الجمعة 23 تشرين الأول/ أكتوبر. وبتاريخ 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، أعلن عن التطبيع بين المغرب والاحتلال.


وتسبب إعلان تلك الدول عن التطبيع مع تل أبيب وتوقيع الاتفاقيات في البيت الأبيض مع الاحتلال برعاية واشنطن، في حالة غضب شعبي ورسمي وفصائلي فلسطيني، وأدانت القوى والفصائل والسلطة هذه الخطوة، واعتبرت القيادة الفلسطينية اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

التعليقات (0)

خبر عاجل