سياسة دولية

خريطة زمنية توضح تقدم طالبان الخاطف في أنحاء أفغانستان

سيطرت طالبان على كافة مساحة أفغانستان في غضون أربعة أشهر بدأت من إعلان الولايات المتحدة موعدا نهائيا للانسحاب- جيتي
سيطرت طالبان على كافة مساحة أفغانستان في غضون أربعة أشهر بدأت من إعلان الولايات المتحدة موعدا نهائيا للانسحاب- جيتي

بدأ مسلحو حركة طالبان دخول كابول اليوم الأحد، بعد سيطرتهم على جميع المدن الرئيسية في أفغانستان ما عدا العاصمة.

 

وأخفقت محادثات بين طالبان والحكومة الأفغانية في التوصل إلى تفاهم سياسي من شأنه أن يفضي إلى اتفاق سلام تدعمه الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وفي ما يأتي بعض أهم المحطات الرئيسية في تقدم مسلحي الحركة الإسلامية في الأشهر القليلة الماضية..

14 نيسان/ أبريل

الرئيس الأمريكي جو بايدن يعلن أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان سيبدأ أول أيار/ مايو وينتهي في 11 أيلول/ سبتمبر لينهي بذلك أطول حرب أمريكية. ويمثل هذا تمديدا لموعد نهائي سابق للانسحاب في أول أيار/ مايو تم الاتفاق عليه بين الولايات المتحدة وطالبان.

4 أيار/ مايو

مسلحو طالبان يشنون هجوما كبيرا على القوات الأفغانية في إقليم هلمند جنوب البلاد. كما أنهم شنوا هجوما على ستة أقاليم أخرى على الأقل.

11 أيار/ مايو

طالبان تسيطر على مقاطعة نرخ خارج العاصمة كابول مباشرة مع احتدام العنف في أنحاء أفغانستان.

7 حزيران/ يونيو

مسؤولون حكوميون كبار يقولون إن أكثر من 150 جنديا أفغانيا قتلوا خلال 24 ساعة مع احتدام المعارك. وأضافوا أن القتال يدور في 26 إقليما من إجمالي أقاليم البلاد وعددها 34.

22 حزيران/ يونيو

مسلحو طالبان يشنون سلسلة من الهجمات في شمال البلاد بعيدا عن معاقلهم التقليدية في الجنوب. مبعوث الأمم المتحدة في أفغانستان يقول إن الحركة استولت على أكثر من 50 من إجمالي 370 مقاطعة.

2 تموز/ يوليو

القوات الأمريكية تنسحب بهدوء من قاعدتها العسكرية الرئيسية في أفغانستان، وهي قاعدة باغرام التي تبعد ساعة بالسيارة عن كابول. الولايات المتحدة تنهي بذلك فعليا تدخلها في الحرب.

5 تموز/ يوليو

حركة طالبان تقول إنها يمكن أن تقدم اقتراح سلام مكتوبا للحكومة الأفغانية بحلول آب/ أغسطس.

21 تموز/ يوليو

جنرال أمريكي رفيع يقول إن مسلحي طالبان باتوا يسيطرون على نحو نصف مقاطعات أفغانستان ما يظهر مدى وسرعة تقدمهم.

25 تموز/ يوليو

الولايات المتحدة تتعهد بمواصلة دعم القوات الأفغانية "في الأسابيع المقبلة" بضربات جوية مكثفة لمساعدتها في التصدي لهجمات طالبان.

26 تموز/ يوليو

الأمم المتحدة تقول إن نحو 2400 مدني أفغاني قتلوا أو أصيبوا في أيار/ مايو وحزيران/ يونيو مع تصاعد القتال، وهو أعلى عدد من القتلى والمصابين خلال شهرين منذ بدء تسجيل أعداد الضحايا عام 2009.

6 آب/ أغسطس

أصبحت زرنج في جنوب البلاد أول عاصمة إقليمية تسقط في أيدي طالبان منذ سنوات. وأعقب ذلك سقوط الكثير من المدن في الأيام التالية ومنها مدينة قندوز الرئيسية في الشمال.

13 آب/ أغسطس

سقطت أربع عواصم أقاليم أخرى في يوم واحد بينها قندهار ثاني كبرى مدن البلاد والمعقل الروحي لطالبان. واجتاح مقاتلو الحركة مدينة هرات في الغرب واعتقلوا القائد البارز محمد إسماعيل خان أحد أبرز القادة الميدانيين في الحرب ضد طالبان.

14 آب/ أغسطس

طالبان تستولي على مدينة مزار الشريف الرئيسية في شمال البلاد ثم مدينة بل علم عاصمة إقليم لوجار، الواقعة على بعد 70 كيلومترا إلى الشمال من كابول بعد مقاومة ضعيفة. والولايات المتحدة ترسل مزيدا من القوات للمساعدة في إجلاء المدنيين من كابول فيما قال الرئيس الأفغاني أشرف غني إنه يتشاور مع شركاء محليين ودوليين على الخطوات القادمة.

15 آب/ أغسطس

طالبان تسيطر على مدينة جلال أباد الشرقية الرئيسية دون قتال، لتحاصر كابول فعليا.

15 آب/ أغسطس

 

مسؤولون بوزارة الداخلية الأفغانية يقولون إن مسلحي طالبان دخلوا كابول، في حين تقوم الولايات المتحدة بإجلاء الدبلوماسيين من سفارتها بطائرة هليكوبتر.

 

اقرأ أيضا: طالبان تطوّق كابول.. ومفاوضات لدخولها سلميا (فيديو)

التعليقات (2)
ابو احمد الجنيدي
الأحد، 15-08-2021 02:07 م
اللهم انصر الاسلام والمسلمين وارفع راية الاسلام واهزم الكفره المعتدين على بلاد المسلمين
يوسي بن حنين
الأحد، 15-08-2021 11:48 ص
نحن نريد من طالبان تشيكل مجلس عسكرى من حكومه اشرف غنى مثل المجلس العسكرى المصرى الي ان ىتهدء الامور ويتم ذبح جنود طالبان كما فعل السيسي بذبح ثوار فى مصر