سياسة تركية

MEE: تركيا تعيد تقييم وجودها بمطار كابول والقرار بيد الأفغان

طالبت طالبان تركيا سابقا بسحب قواتها من أفغانستان رغم كونها دولة شقيقة - جيتي
طالبت طالبان تركيا سابقا بسحب قواتها من أفغانستان رغم كونها دولة شقيقة - جيتي

تستكشف الحكومة التركية طرقًا لإبقاء جنودها متمركزين في مطار كابول الدولي، حتى بعد سيطرة طالبان على أفغانستان، حسبما قال مسؤولان تركيان لموقع "ميدل إيست آي".

مع انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان بعد 20 عامًا، كانت أنقرة وواشنطن تتفاوضان بشأن خطة لمواصلة الجيش التركي تأمين مطار كابول بعد انسحاب القوات الأمريكية.

ومع ذلك، في الوقت الذي كان الطرفان على وشك التوصل إلى اتفاق، استولت طالبان على المدينة يوم الأحد.

وردا على سؤال عما ستفعله أنقرة الآن، قال مسؤولون إن تركيا تقيم علاقات دبلوماسية مع أفغانستان منذ 100 عام، وإن هناك علاقات عميقة بين البلدين.

قال أحد المسؤولين لموقع "ميدل إيست آي": "في الوقت الحالي، لا توجد صفقة بالنسبة لنا للبقاء في كابول، ومع ذلك، سنحاول التفاوض مع طالبان؛ لمعرفة ما إذا كانوا يريدون منا البقاء هناك، وهو أمر طبيعي بالنسبة لنا، بالنظر إلى عمق العلاقات".

في وقت سابق، وقبل السيطرة على العاصمة، قال العديد من مسؤولي طالبان إنهم لن يسمحوا بوجود قوات أجنبية في البلاد، بما في ذلك التركية، على الرغم من أنهم يعتبرون تركيا دولة شقيقة.

ومع ذلك، مع رحيل الولايات المتحدة، تعتقد أنقرة أن حسابات التفاضل والتكامل ربما تغيرت بالنسبة لطالبان أيضًا.

لا يزال بإمكان تركيا تأمين المطار، ويمكن أن تساعد طالبان في الحصول على وجود دبلوماسي في كابول. وأضاف المسؤول التركي أن ذلك قد يساعدهم في الحصول على الاعتراف الدبلوماسي الذي يريدونه. "إذا كانوا لا يريدوننا، فيمكننا المغادرة".

 

اقرأ أيضا: مفتي سلطنة عمان يهنّئ الأفغان بـ"النصر على الغزاة"

وأكد المسؤولون أيضًا أنه على الرغم من كونها جزءًا من مهمة الناتو في أفغانستان، لم تقم أنقرة مطلقًا بمهمة قتالية ضد طالبان.

وتابع المسؤول: "لسنا غزاة، وطالبان تعرف ذلك، ليس لدينا سوى 600 جندي هناك على أي حال".

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار لصحيفة صباح، يوم الاثنين، إنه يمكن لتركيا إجلاء جنودها في غضون 24 ساعة إذا تطلب الأمر.

وقال مسؤول تركي ثان إن المفاوضات مع طالبان لا تزال جارية، ولم يتم اتخاذ قرار بشأن إجلاء القوات.

وقال المسؤول إن الوجود العسكري في كابول سيكون مهمًا للمصالح التركية في السنوات المقبلة، خاصة أن تركيا مهتمة بالفرص التجارية التي سترتبط بإعادة إعمار البلاد.

تعتقد أنقرة أيضًا أن الروابط الثقافية -العديد من الأفغان في شمال البلاد هم من الأتراك- تتطلب علاقة مستمرة وطويلة الأمد مع أفغانستان.

وقال المسؤول: "لدينا مدارس ورجال أعمال ومصالح تجارية أخرى في هذا البلد، إنها أيضًا خطوة إستراتيجية بالنسبة لنا للبقاء في أفغانستان من خلال ما نسميه الدبلوماسية العسكرية ".

تركيا ليست وحدها في قرارها بالاتصال المباشر بطالبان، حيث أعلنت الصين بالفعل عزمها على إقامة "علاقات ودية" مع الجماعة، وأضاءت روسيا اعترافًا محتملًا في الأيام المقبلة. كما وصفت إيران الوضع بأنه "فرصة" للمستقبل.

التعليقات (0)

خبر عاجل