سياسة عربية

تشاؤم بتونس بعد سخرية سعيّد من مطالبيه بخارطة طريق

سعيد لم يظهر أنه يملك خارطة طريق لما بعد انقلابه- جيتي
سعيد لم يظهر أنه يملك خارطة طريق لما بعد انقلابه- جيتي

عبر تونسيون عن خيبتهم وغضبهم من تصريحات الرئيس قيس سعيد التي يسخر فيها من مطالبيه بخارطة طريق لما بعد انقلابه على الدستور وديمقراطية تونس.

 

وقال سعيد بخطاب ساخر للشعب التونسي: "من يتحدث عن الخرائط، فليذهب إلى كتب الجغرافيا لينظر في البحار والقارات".

 

اقرأ أيضا: سعيّد سيعلن حكومة قريبا.. ويسخر من المطالبين بخارطة طريق

ولكنه أضاف في الوقت ذاته: "الطريق الوحيدة التي أسلكها هي الطريق التي خطّها الشعب التونسي"، ما أثار تساؤلات النشطاء عن ماهية هذه الخريطة ومن خطها ورسمها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وسبق أن رأى الباحث والناشط السياسي عبد الحميد الجلاصي في تصريح لـ"عربي21"، أن "الرئيس لا يسمع أحدا ولا يصرح بما يريده وإن كان معلوما، وهو تحويل الانقلاب على الدستور إلى انقلاب مكتمل الأركان بالتحكم في كل الدولة، وربما محاولة إعادة صياغتها".

وعن المشهد الحزبي والمدني، يعتقد الباحث الجلاصي أن "المشهد ربما يتحرك قليلا بعد أن يتأكد أن مشروع الرئيس هو انقلاب، وهو تعطيل نهائي للمجلس وللدستور وضرب لكل المنظومة الحزبية والمنظماتية".
 
أما المحلل السياسي عبد اللطيف دربالة، فرأى بتصريح سابق، أن الرئيس "غير معنيّ بأيّ حوار، كان كلامه ردا، وبالأساس على الطلبات الأمريكيّة التي حملها وفد أمريكي رفيع المستوى، ودعا فيها الرئيس للرجوع سريعا إلى "ديمقراطيّة برلمانيّة"، بما يعني رفع التجميد عن البرلمان والتوقّف عن جمع الرئيس حاليّا لجميع السلطات بين يديه".

 

اقرأ أيضا: سعيّد يرفض الحوار ويستبعد خارطة طريق.. أي مشهد قادم؟

وقال بودربالة لـ"عربي21": "إشارات قيس سعيّد بدت كما لو أنّها تعطي بظهرها تماما لكلّ المطالب الداخليّة والخارجيّة، وتؤكّد عزمه مواصلة تنفيذ برنامجه غير المعلن لإدارة البلاد بمفرده خلال فترة انتقاليّة، لا أحد يعرف مدّتها".

وفسر الأكاديمي زهير إسماعيل إصرار الرئيس على عدم التراجع بأنه "يؤكد افتقاده لأي برنامج، وخطورة المأزق الذي أوقع فيه البلاد، وانتظاره مواقف داعمي الانقلاب إقليميا ودوليا، بعد تأكّد ضغوط دولية مقابلة تدعوه إلى التراجع واسترجاع المسار الديمقراطي تدريجيا".

وأكد إسماعيل في حديثه لـ"عربي21"، أن "الإصرار على عدم التراجع، وملء المشهد بتحركات شعبوية للرئيس، وبتضييق على الحريات خارج القانون والقضاء حسب أهواء الرئيس، وبظهور خطاب شعبوي عنيف يبرّر للقتل والسحل وعناوين مليشياوية (الحشد الشعبي) فوق الدولة والقانون، تهدّد المؤسسات والسلم الأهلي".
 
ورجح المحلل عبد اللطيف دربالة من خلال حديث الرئيس على وهم الحوار وخارطة الطريق بأن يكون ذلك مفاده "ربّما يقوم الرئيس بإعداد تصوّر لإصلاح النظام السياسي أو إعادة تشكيله رأسا على عقب، عبر عرض مشروع سياسيّ جديد قد يعدّه بصفة أحاديّة، وسيحاول فرضه على الجميع، مستغلا ما قال سابقا إنّها "مشروعيّة شعبيّة" تتفوّق في رأيه على الشرعيّة أو على "المشروعيّة الدستوريّة"".
 
وقال دربالة: "يبدو سعيّد من خلال خطابه غير معنيّ بأيّ اصطفاف قانوني أو دستوري، ولا يحرص هذه الأيّام إلا على تغذية هذا الزخم الشعبي بخطابات حماسيّة، وكلمات ناريّة عبر اتّهامات لمختلف الأطراف السياسيّة، مستعملا في ذلك أسلوبا شعبويّا يلعب على عواطف الجماهير وانفعالاتها، لخلق رأي عامّ مستعدّ للقفز إلى المجهول معه".

التعليقات (2)
عروض السيرك العربي
الجمعة، 20-08-2021 12:06 م
كما كان القذافي مادة للسخرية والالهاء فإن هذا المسخ المصاب بالبله المنغولي اصبح هو الآخر مادة دسمة جذبت انظار الاعلام وشغلت الناس عن مايجري داخل تونس والمنطقة العربية بشكل عام وما يتم ترتيبه في ظل الصراع المستتر على قيادة العصابة الدولية التي يمثلها الاعضاء الدائمون في مجلس الامن. من احق ان يرث تركة البلطجي المنهزم هل ستكون الصين ام روسيا ام الاتحاد الاوربي الذي يتصارع قطباه فرنسا والمانيا على القيادة بعد خروج بريطانيا؟ لذلك خروج هذا المهرج وامثاله في مصر و الجزيرة العربية لشغل الناس والهائهم الى ان يتم حسم الصراع على زعيم العصابة الجديد اصبح امرا مطلوبا وضروريا حتى لايستغل العبيد الفرصة ويقلبوا الطاولة على رؤوس الجالسين عليها من القوادين والنخاسين وتجار العبيد.
ابوعمر
الجمعة، 20-08-2021 07:54 ص
السحلية قيس سعيد وجد المركب المريح والسرير الوثير والغواني قبل الجواري..وحراسة امريكية وفرنسية وتمويل اماراتي وسعودي..فماعليه الا أن يسعى سعيه..ويحصن ملكه في انتظار توريث ولي مملكته....وليذهب التوانسة الى مراجعة الجغرافيا مثلما سخر منهم الانقلابي الأشقر الذي هو أخطر من الحجر......