سياسة دولية

مسؤول أمريكي يعلن موعد انتهاء الانسحاب من أفغانستان

قال المسؤول؛ إن "بايدن متمسك بضمان أن كل أمريكي يريد الخروج من أفغانستان سينسحب منها"- جيتي
قال المسؤول؛ إن "بايدن متمسك بضمان أن كل أمريكي يريد الخروج من أفغانستان سينسحب منها"- جيتي

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان، الموعد المتوقع لانتهاء انسحاب جيش بلاده من أفغانستان، تزامنا مع التطورات الأفغانية الأخيرة وسيطرة حركة طالبان على كابول.


وقال ساليفان خلال مقابلة مع قناة "سي بي أس" الأمريكية؛ إن "الرئيس جو بايدن يأمل في إنهاء عملية سحب قوات الولايات المتحدة من أفغانستان بحلول 31 آب/ أغسطس الجاري"، مضيفا أن "الرئيس متمسك بضمان أن كل أمريكي يريد الخروج من أفغانستان سينسحب منها".


وتابع: "بايدن يؤمن بأننا سنتمكن من تحقيق ذلك بحلول 31 أغسطس (آب)"، مشيرا إلى أن "الأوضاع خطيرة وديناميكية ومحفوفة بتهديدات، وننظر في هذه المخاطر بشكل موضوعي ونأخذها بعين الاعتبار"، وذلك ردا على سؤال حول ما إذا يمكن أن يتعرض الأمريكيون الذين لن يخرجوا من أفغانستان حتى 31 آب/أغسطس لأي خطر.

 

اقرأ أيضا: طالبان تناقش مستقبل عناصر الأمن الأفغاني.. وتدعو للوحدة


واستدرك ساليفان: "لكننا أكدنا بكل وضوح لطالبان، أنهم سيواجهون ردا سريعا بالقوة في حال منعهم عبور أي أمريكي وخرقهم عملية الإجلاء التي ننفذها في مطار كابول".


يشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت في 30 نيسان/ أبريل الماضي، بدء عملية انسحاب قواتها من الأراضي الأفغانية وفقا لخطة بايدن.


وكثفت حركة طالبان منذ ذلك الإعلان عملياتها العسكرية ضد المواقع الحكومية الأفغانية، حتى تمكنت في الأسابيع الأخيرة من بسط سيطرتها على المنافذ الحدودية كافة، وصولا إلى دخول العاصمة كابول في 15 آب/ أغسطس الجاري، والسيطرة على القصر الرئاسي.

التعليقات (0)

خبر عاجل