سياسة دولية

صحيفة: الحلفاء استخدموا أسلحة إسرائيلية ضد طالبان

دول الحلفاء استخدمت صواريخ "سبايك" الإسرائيلية في القتال ضد حركة طالبان
دول الحلفاء استخدمت صواريخ "سبايك" الإسرائيلية في القتال ضد حركة طالبان
كشفت صحيفة إسرائيلية، الاثنين، أن دول التحالف في أفغانستان استخدمت أسلحة إسرائيلية الصنع خلال الـ 20 عاما من الحرب ضد حركة طالبان.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أنه "على الرغم من أن القوات الإسرائيلية لم تكن متواجدة في الدولة الواقعة في وسط آسيا التي مزقتها الحرب، إلا أن العديد من دول التحالف استخدمت الأنظمة الإسرائيلية خلال 20 عاما من القتال ضد طالبان"، وفق ما نقله موقع "i24" الإسرائيلي.

وأوضحت أن "العديد من الدول استخدمت الطائرات الموجهة عن بعد "RPAS" لجمع المعلومات الاستخباراتية، واستخدمت صواريخ "سبايك" الإسرائيلية الصنع في القتال، بالإضافة إلى استخدام مركبة من طراز "MRAP" إسرائيلية الصنع، وهي مدرعة مضادة للكمائن والألغام".

ولفت التقرير إلى أن "الطائرات بدون طيار، كانت واحدة من أنظمة الأسلحة الإسرائيلية الرئيسية التي استخدمتها الجيوش الأجنبية في أفغانستان".

وأوضح أن "سلاح الجو الألماني بدأ في تشغيل طائرة "أيتان" أو "حيرون-تي بي" في أفغانستان عام 2010، وهي طائرة بدون طيار تقوم شركة "IAI" الإسرائيلية بصنعها، كما وبدأ الجيش الأسترالي في 2005 أيضًا في تشغيل طائرة "سكايلارك 1" بدون طيار".

وإضافة إلى الطائرات الموجهة عن بعد "RPAS"، تم استخدام صاروخ "سبايك" من صناعة شركة "رافائيل" لأنظمة الدفاع المتقدمة الإسرائيلية من قبل الجيشين البريطاني والكندي في أفغانستان.

وزعمت "جيروزاليم بوست" أن "دقة الصاروخ أثبتت فائدتها في المعارك ضد طالبان".

ونوهت إلى أنه "مع مغادرة القوات الغربية لأفغانستان وفرض حركة طالبان سيطرتها في البلاد، حصلت الحركة على أسلحة أمريكية متطورة، بما في ذلك بعض الطائرات بدون طيار، ولكن مع إنهاء الكنديين والبريطانيين والألمان قتالهم قبل عدة سنوات، فمن غير المرجح أن تكون طالبان قد وضعت أيديها على الأنظمة الإسرائيلية الصنع التي قاتلت ضدهم لفترة طويلة"، بحسب زعم الصحيفة.
التعليقات (1)
المرتزقة الصهاينة
الإثنين، 23-08-2021 11:43 م
مقال الصحافي " أندرو كوكبرن" (كيف استرزق عسكر أمريكا من افغنستان) و الأن نرى كيف استرزق العدو الصهيوني أيضا هذا يؤكد أن حرب افغنستان كانت من صنع شركات السلاح و بطبيعة الحال الصهاينة في العالم .