سياسة عربية

مشعل وهنية في عمّان لتشييع "غوشة".. وهتافات قوية (شاهد)

تعدّ هذه الزيارة الثانية لهنية للعاصمة الأردنية عمان- عربي21
تعدّ هذه الزيارة الثانية لهنية للعاصمة الأردنية عمان- عربي21

شارك القياديان في حركة حماس إسماعيل هنية، وخالد مشعل في مراسم دفن وتشييع القيادي في الحركة إبراهيم غوشة في العاصمة الأردنية عمان.


وتعدّ هذه الزيارة الثانية لهنية لعمان، ولم يزر هنية الأردن سوى مرة وحيدة عام 1996، عضوا بوفد حركته في حوار داخلي فلسطيني، قبل أن تتدهور العلاقات بين الأردن والحركة عام 1999.

 

وقال هنية في كلمة له عقب دفن الفقيد غوشة: "أتقدم بجزيل الشكر للأردن وللملك عبدالله الثاني على هذه اللفتة الإنسانية الكريمة، وهي ليست غريبة على إخواننا في الأردن وعلى جلالة الملك، وعلى هذا الشعب العظيم الذي اقتسم معنا الألم منذ النكبة الأولى وحتى الآن".

 

وتابع: "بقيت المواقف واضحة وثابتة ونحن نؤكدها ونحن نواري أبو عمر إبراهيم غوشة في هذا الثرى الطاهر، نقول: لا للتطبيع ولا للوطن البديل ولا حل على حساب الأردن ولا على حساب فلسطين. الأردن هو الأردن وفلسطين هي فلسطين، لكن المشاعر والامتدادات والعقيدة واحدة. هذه المواقف السياسية الثابتة لا تبديل عليها ولا تغيير عليها. أجهضنا في السابق كل هذه المشاريع التي حاول الاحتلال أن يمررها مرة في القهر والتهجير، ومرة في المفاوضات والتسويات، وظل أحرار الأردن، وكل الأردن أحرار، يقولون: لا للوطن البديل".


وشهد التشييع جمعا غفيرا مع مراعاة الالتزام بالمعايير الصحية بسبب جائحة كورونا، ولم يدلِ هنية أو مشعل بأي تصريحات صحفية، وحسب ما علمت "عربي21"، أن ذلك يأتي كالتزام أخلاقي من أعضاء الحركة، كون المناسبة اجتماعية وليست سياسية.

 

 


واستذكر النائب صالح العرموطي مناقب المرحوم المهندس إبراهيم غوشة وإنجازاته، قائلا لـ"عربي21": "المهندس غوشة أشرف على العديد من المنشآت الأردنية من بينها سد الملك طلال، وكان رجلا صادقا أمينا، دافع عن القضية الأردنية ببسالة".

 

اقرأ أيضا: الأردن يسمح لهنية ومشعل بالمشاركة في تشييع غوشة 


وتابع: "كان الملك الراحل الحسين يعتمد على حركة حماس في كل المحافل والقضايا السياسية، رحم الله غوشة. رحيله خسارة للأمة العربية والإسلامية، أطلب من صانع القرار مد اليد لحركة حماس لدعم المقاومة الفلسطينية".


وشهد التشييع هتافات للمقاومة الفلسطينية، وشكر مشعل الأردن في كلمة مقتضبة: "نشكر الأردن وجلالة الملك لإتاحة هذه الفرصة، لنقوم بواجبنا نحو أخ عظيم المهندس إبراهيم غوشة".


وشكرت حركة حماس في بيان لها الملك عبدالله الثاني بن الحسين، على السماح لهنية، ومشعل، وعدد من قياداتها للمشاركة في تشييع غوشة.


وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، على حسابه في موقع تويتر، مساء الخميس: "كل الشكر والتقدير لجلالة الملك عبدالله الثاني، لموافقته على دخول الإخوة للمشاركة في تشييع الفقيد".


وتوفي، الخميس، في عمّان، المهندس إبراهيم غوشة، أحد أبرز قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن عمر ناهز (85 عاما).

 







التعليقات (2)
مؤرخ عربي
السبت، 28-08-2021 07:34 ص
جمع عبضلله كل الارهابين والقتلة.
اسلام
الجمعة، 27-08-2021 10:26 م
الله يرحمه

خبر عاجل