سياسة دولية

أحمد مسعود مستعد لوقف القتال ضد طالبان.. ولكن بشروط

نفى مسعود تلقيه أي دعم مالي من الخارج- جيتي
نفى مسعود تلقيه أي دعم مالي من الخارج- جيتي

نقلت مجلة "فورين بوليسي" عن أحمد مسعود، الذي يقود تمردا بولاية "بنجشير" الأفغانية ضد حركة طالبان؛ أنه سيوقف نشاطه إذا أقامت طالبان حكومة شاملة وضمنت الحرية والمساواة بين المواطنين.

 

وقال مسعود: "إذا ما اعتزمت طالبان تقاسم السلطة مع الجميع وتعتزم إقامة العدل ومنح المساواة والحرية للجميع في أفغانستان، حينها سوف أتراجع وأنسحب من السياسة".


وصرح زعيم القوى المعارضة لطالبان بأن "التسوية المقبولة مع طالبان لا يمكن تحقيقها إلا إذا شكلت الحركة حكومة شاملة ولامركزية في أفغانستان، واصفا جميع الخيارات الأخرى بأنها غير مقبولة لممثلي المقاومة. وإلا فإن المواجهة مع طالبان ستستمر".

 

اقرأ أيضا: طالبان: هزيمة أمريكا درس لكل الغزاة.. الأخيرة تعلّق عمل سفارتها


ونفى مسعود تلقيه أي دعم مالي من الخارج، وزعم في الوقت نفسه أن العديد من دول المنطقة تقف إلى جانب طالبان.


وبهذا الشأن قال: "لقد أجبرت حكومة (الرئيس الأفغاني الفار أشرف غني) العديد من البلدان في المنطقة على الوقوف إلى جانب طالبان، من خطابهم العرقي والقومي حتى سياستهم في المجال المائي.. أثار كل ذلك العداء من جيراننا".

 

وتابع بأن السبب الآخر لتقاربهم مع طالبان هو الوجود الأمريكي، ولأنهم أيضا يمكن أن يلحقوا الضرر بالولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي من خلال دعم المسلحين.

 


التعليقات (5)
امريكي ودالردوم
الخميس، 02-09-2021 02:15 ص
مستقبل أفغان يجب مبادرة مع امريكا
من سدني
الأربعاء، 01-09-2021 08:55 ص
نقول لطالبان : واذا قطعت الراس من حياتهم …لاتنسى اذناباً بكل مكان
خائن مدفوع من الخارج
الثلاثاء، 31-08-2021 03:55 م
لم يكن لهذا الخائن أن يتكلم مثل هذا الكلام لولا أنه مسنود بكل قوة من أعداء الأمة بالخارج وخاصة ما يُسمى بالقوى الكبرى: باريس ولندن وواشنطن، بهذا الترتيب. أرجو من عقلاء الأمة وكبار شخصياتها أن يتدخلوا لوقف هذا المجنون عن جنونه، وأدعو طالبان في ظل الحصار الدولي القاتل القائم حالياً والذي سيزداد ضراوة إلى إقامة اتفاق واسع مع باكستان يصل إلى حد الاتحاد الكونفدرالي الواسع بين الطرفين لضمان مظلة حماية وتعاون وتآخْ.
جزائري أصيل
الثلاثاء، 31-08-2021 03:32 م
أحمد مسعود يراوغ ويناور بعد الحصار الشديد الذي اطبقته طالبان حول منطقة بنجشير، ليس لمليشيات أحمد مسعود من مخرج إلا أن تسلم السلاح للحكومة الأفغانية والإنضواء تحت حكمها.
بومرداس
الثلاثاء، 31-08-2021 11:32 ص
الخائن شاه مسعود يطالب بـ"تقاسم السلطة"! نفس اصطلاحات الانقلابات المضادة للربيع العربي. و كأن الاوطان كعكة يجب تقاسمها بين المسؤولين.

خبر عاجل