صحافة دولية

NYT: طالبان بعد انتصارها السريع تواجه صعوبات بإدارة البلاد

لا تعمل معظم الإدارات الحكومية المهمة، باستثناء الأمن على مستوى الشوارع- جيتي
لا تعمل معظم الإدارات الحكومية المهمة، باستثناء الأمن على مستوى الشوارع- جيتي

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا للصحفي ماثيو أيكينز، أشار فيه إلى أن حركة طالبان تواجه صعوبات في إرساء حكمها بعد سيطرتها على أفغانستان.

 

وذكرت الصحيفة أن القائد الميداني في "طالبان" مولوي حبيب توكّل، روى كيف فوجئ هو ومقاتلوه بالسرعة التي أُمروا فيها بدخول كابول في 15 آب/ أغسطس، حتى بعد تقدم الحركة السريع عبر أفغانستان.
 
وكانت وحدة طالبان التي يقودها توكل قد وصلت إلى ضواحي العاصمة الأفغانية صباح ذلك اليوم، متوقعة أن تخيم هناك ربما لأسابيع، بينما يتم التفاوض على التسليم الرسمي. لكن لم يكن هناك سوى القليل من الانتظار. كان الرئيس أشرف غني والعديد من كبار المسؤولين الآخرين يفرون، ما فاجأ الجميع.
 
وقال: "بعد ظهر ذلك اليوم، أمرتنا قيادتنا بدخول المدينة لمنع النهب". طلب منه رئيس مخابرات طالبان، الحاج نجيب الله، هو ورجاله الإسراع إلى مقر وكالة التجسس الأفغانية، المديرية الوطنية للأمن، لتأمين المعدات والوثائق. زنزانات السجون والمكاتب ومراكز الأمن، كلها هُجرت.
 
قال توكل: "لم يكن هناك أحد باستثناء نائب المدير الذي سلمنا المبنى.. كان جميع السجناء قد فروا بالفعل".

 

اقرأ أيضا: ترقب لظهور زعيم طالبان والإعلان عن حكومة أفغانية جديدة
 
بعد أسبوعين، من المتوقع أن تعلن طالبان رسميا حكومتها الجديدة بما في ذلك تسمية الشخصية الدينية العليا، الشيخ هيبة الله أخوندزاده، كمرشد أعلى لأفغانستان. لكن لا تزال هناك فجوة مهمة بين تسمية الحكومة والقيام بمهامها بالكامل، كما رأى توكل ومسؤولون آخرون في طالبان.
 
وفي كابول، كما هو الحال في معظم أنحاء البلاد، لا تعمل معظم الإدارات الحكومية المهمة، باستثناء الأمن على مستوى الشوارع.
 
وحثت طالبان المسؤولين في الحكومة السابقة على البقاء في مناصبهم، وبعضهم فعل ذلك. لكن في مواجهة أزمة اقتصادية تلوح في الأفق، بما في ذلك نقص السيولة المتفاقم الذي فرض ضغوطا على توافر الوقود والغذاء والسلع الأساسية الأخرى، كان الأسبوعان الماضيان تدافعا من قبل طالبان لإثبات وجودها، سواء في نظر الجمهور. وعمليا، بوصفهم حكام البلاد الجدد. لا يزال الكثير من الشعب الأفغاني يشعر بارتياب عميق، بالنظر إلى قسوة حكومة طالبان السابقة.
 
على الرغم من اندهاشها من الاستسلام السريع للحكومة الأفغانية، كانت حركة طالبان تستعد لتولي السلطة لأكثر من عقد من الزمان، وتوسع بشكل مطرد حكومة الظل في الانتظار. على مر السنين، شكلوا لجانا وطنية لقطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم، وقاموا بتعيين المسؤولين حتى على مستوى المقاطعات في معظم أنحاء البلاد.


وشغل مولوي بختار شرفات، الذي كان مسؤولا في نظام طالبان السابق، منصب رئيس لجنة الأشغال العامة في طالبان منذ إنشائها قبل ثلاث سنوات، حيث كان مسؤولا عن أمور من بينها إصلاح وصيانة الطرق والجسور.


في 16 آب/ أغسطس، بعد يوم من سقوط كابول، كان شرفات في قندهار، في طريقه لتفقد البنية التحتية التي تم غزوها حديثا في غرب أفغانستان. لكن في تلك الليلة، تلقى رسالة عاجلة من مولوي محمد يعقوب، أحد كبار قادة طالبان الذي يمثل حاليا السلطة التنفيذية.


وقال شرفات في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز: "لقد طُلب مني أن اذهب وتحكم في وزارتك في كابول". كان معه بعض الموظفين من الإدارة السابقة.


عندما وصل إلى كابول في مكتب وزارة الأشغال العامة، الذي فر وزيرها السابق، التقى بالموظفين المتبقين، وطمأنهم بتأكيد الحركة على العفو العام، كجزء من حملة للحث على التعاون من قبل موظفي الخدمة المدنية، ومسؤولي الأمن، وعامة الناس، وقال: "يجب ألا يخاف الناس، ولكن يجب أن نعيش معا".

 

بينما فر الكثير من النخبة في كابول من البلاد قبل وصول طالبان، اختار عدد قليل من كبار المسؤولين البقاء في مناصبهم. قال وحيد مجروح، وزير الصحة العامة الأفغاني، إنه رفض عرضا للهروب مع الرئيس غني.


قال في مقابلة أجريت معه مؤخرا: "بقيت في المكتب وخاطرت.. إذا غادرت، فإن المدراء والمستشارين سيغادرون".


في صباح اليوم التالي لدخول المسلحين إلى كابول، ذهب مجروح إلى مكتبه، حيث زاره مفوض الصحة الإقليمي لطالبان من مقاطعة لوغار المجاورة. قال: "لقد فوجئ برؤيتي.. تعامل باحترام، لكن لم تكن لديه رسالة واضحة".


أراد مجروح، الذي كان يشعر بالقلق من اندلاع أعمال عنف أو هجوم جماعي، أن يضمن بقاء شبكة مستشفياته مفتوحة. واقترح أن يذهب هو والمسؤول في طالبان لتشجيع الموظفين في مستشفيين في حي الهزارة الشيعي في غرب كابول، حيث سيكون السكان أكثر خوفا من وصول طالبان. ويقول مجروح إن مسؤول طالبان قال إن تلك " فكرة عظيمة، لنذهب".


على مدى الأسبوعين الماضيين، شارك مجروح مكتبه مع مولوي عبد الله خان، رئيس لجنة الصحة في طالبان، الذي كان ساعد تعاونه في إقناع الموظفين بالعودة إلى العمل.


وقال: "معظم الوزارات مغلقة، وخدماتها معطلة"، مضيفا أنه بالنسبة للخدمات الصحية، فإن "90% من موظفينا قد عادوا".


ومع ذلك، تواجه وزارة الصحة العامة الآن نفس الأزمة المالية الوشيكة التي تواجهها بقية الحكومة، ولا يزال الكثير من الأموال المصرفية والتمويلات الأخرى في أفغانستان مجمدة من قبل أمريكا والحكومات الغربية. ويعتمد قطاع الرعاية الصحية بشكل خاص على دعم المانحين؛ ووفقا لمجروح، فإن معظم المنظمات التي يعمل معها قد أوقفت بالفعل عملياتها وأوقفت العقود.


قال: "لم نكن نتوقع منهم أن يتوقفوا عن التمويل فجأة.. أتلقى مكالمات من المستشفيات تفيد بنفاد الوقود والأكسجين والكهرباء".

 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تحذر من "كارثة إنسانية" في أفغانستان

حتى مع سيطرة طالبان على المؤسسات الرسمية في أفغانستان، اتبعت قيادتها أساليب أكثر تقليدية، بما في ذلك التواصل من قبل لجنة الدعوة والإرشاد القوية، بقيادة أمير خان متقي. تضمنت فعاليات اللجنة تجمعا لعلماء الدين في قاعة اللويا جيرغا في كابول الأسبوع الماضي، حيث لا تزال الأعلام ذات الألوان الثلاثة للجمهورية الأفغانية مرسومة على الحائط خلف المسرح.


في وزارة السلام بوسط كابول، عقد خليل حقاني، عم نائب زعيم طالبان، سراج الدين حقاني، سلسلة اجتماعات مع شيوخ القبائل ومسؤولين حكوميين سابقين وطيارين عسكريين، وحثهم على دعم حكومة طالبان الجديدة. وفي يوم الخميس الماضي، ترأس حقاني، إلى جانب حراس يرتدون الزي العسكري يحملون بنادق M4 الأمريكية، اجتماعا ضم غول مجاهد، عضو البرلمان السابق من كابول، الذي طلب من الحضور التعاون مع طالبان.


قال حقاني: "كل من يقبل بهذا القانون العظيم، وهو القرآن الكريم، يرفع يده".


وبصفته الممثل الخاص للمرشد الأعلى للحركة، طلب حقاني من المشاركين أداء قسم البيعة، وهو قسم الولاء الإسلامي. خلال الأسبوعين الماضيين، أدت سلسلة من المتنفذين الأفغان قسم البيعة بحضوره، بما في ذلك غول آغا شيرزاي، حاكم قندهار السابق، وحشمت غني، شقيق الرئيس السابق.


وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان إن الحكومة الجديدة سوف تقوم على أساس شرعيتها الدينية.


وقال في مقابلة في مكتبه في كابول الأسبوع الماضي: "لقد ناضل شعب أفغانستان بقوة لمدة 20 عاما من أجل إقامة نظام إسلامي.. أجرينا خمس انتخابات، وجميعها كانت مزورة. وفي كل مرة كان على وزير أمريكي أن يأتي ويقرر النتيجة. في الإسلام لدينا مبدأ الشورى لتمثيل الناس".


حاول مجاهد وفريقه الصحفي تقديم وجه تعاوني للعالم وللجمهور الأفغاني المتشكك بعد معاملة حكومة طالبان السابقة للنساء والأقليات خلال التسعينيات، وكذلك عنف المتمردين ضد أهداف مدنية أثناء الحرب.


قال مجاهد: "لدينا العديد من النقاط ذات الاهتمام المشترك"، وعدد الإرهاب وإنتاج الأفيون وتدفق اللاجئين كمجالات محتملة للتعاون مع الغرب.


وأضاف أنه على الرغم من أن طالبان ستضمن الفصل الصارم بين الجنسين في المدارس وأماكن العمل، فإن المرأة ستكون حرة في الدراسة والعمل، وكذلك مغادرة المنزل دون مرافق.


قال: "في النظام السابق، رأينا أنه لم يكن هناك فساد مالي فحسب، بل فساد أخلاقي.. إذا فصلنا الرجال عن النساء، فسيشعر الناس بالحرية في إرسال زوجاتهم وبناتهم".


قال مسؤولون في طالبان، الأربعاء، إنه سيتم إعلان الحكومة الإسلامية الجديدة في أفغانستان وشيكا، على أن يتولى الشيخ هيبة الله السلطة العليا.


لا يزال من غير الواضح دور مجلس الشورى القيادي، أو المجلس، وما إذا كانت عضويته ستفي بوعد طالبان ببناء حكومة شاملة. ويبقى السؤال أيضا عما إذا كان سيتم تضمين قادة الحكومات السابقة، مثل حامد كرزاي وعبد الله عبد الله، الذين بقوا في كابول لإجراء محادثات.


وأكد مجاهد في المقابلة، مع ذلك، أن الحكومة الجديدة التي تصورتها طالبان لن تكون ديمقراطية.


وقال مجاهد: "إن بعض مبادئ الديمقراطية تتعارض مع مبادئ الإسلام.. على سبيل المثال، في الديمقراطية، يتمتع الناس بالسيادة. لكن في الإسلام، السيادة لله وكلامه المنزل في القرآن". 
 

التعليقات (0)