صحافة دولية

فورين بوليسي: كيف سيتذكر العالم أحداث "11 سبتمبر" بعد قرن؟

تمر خلال الأيام المقبلة الذكرى الـ20 لهجمات سبتمبر- عربي21
تمر خلال الأيام المقبلة الذكرى الـ20 لهجمات سبتمبر- عربي21

نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا لأستاذ العلاقات الدولية في جامعة هارفارد، ستيفن والت، تساءل فيه، عن كيفية تذكر العالم أحداث "11 أيلول/ سبتمبر" بعد قرن من الزمان.

 

وتساءل والت: "هل سيُنظر إليها على أنها مأساة دراماتيكية ولكنها صغيرة في النهاية، أم أنها نقطة تحول غيرت أمريكا ومسار السياسة العالمية بشكل جذري؟ هل سترى الأجيال القادمة في ذلك اليوم انعكاسا واضحا للاتجاهات الأساسية، أو المحفز لسلسلة من الأخطاء الفادحة في السياسة الخارجية، أو حدثا منفردا كان تأثيره على المدى الطويل متواضعا نسبيا؟".

 

وأضاف: "لا يمكن التنبؤ بالضبط كيف سيتم تفسير أحداث 11 أيلول/ سبتمبر، بالطبع. ربما كل ما يمكننا قوله بثقة هو أن المعنى المرتبط بها سيختلف اعتمادا على من يقوم بتفسيرها. سينظر الأمريكيون إلى أحداث 11 أيلول/ سبتمبر بشكل مختلف عن الأفغان والعراقيين والسعوديين والأوروبيين، وبالنسبة للعديد من الناس في جميع أنحاء العالم من المحتمل أن تكون أكثر بقليل من مجرد حدث هامشي في التاريخ. ما يلوح في الأفق بشكل كبير في وعينا اليوم غالبا ما يكون غير مهم بالنسبة للآخرين وخاصة بمجرد أن تتلاشى الذكريات وتستحوذ الأحداث القريبة على انتباهنا".

 

وتاليا ترجمة المقال كاملا:


ومع ذلك، على الرغم من عدم الوضوح، فإن التساؤل عن كيفية رؤية 11 أيلول/ سبتمبر في عام 2101 لا يزال تمرينا مفيدا لأنه يساعد في وضع الحدث في سياق جيوسياسي أوسع. يمكنني التفكير في احتمالين عريضين ومختلفين جذريا (بالإضافة إلى بطاقة بدل ثالثة). ومن المفارقات، أن أي احتمال أقرب إلى الحقيقة لا علاقة له بما حدث في صباح يوم الثلاثاء المشمس قبل 20 عاما، بل سيتعلق أكثر بما حدث ردا على ذلك. كما أن ما سيحدث في العقود القليلة القادمة سيحدد كيف يتم تذكر أحداث 11 أيلول/ سبتمبر بعد قرن من الزمان.


الاحتمال الأول: أن يحقق الرئيس الصيني أحلامه
تخيل، للحظة، أن أسمى أماني الرئيس الصيني شي جين بينغ قد تحققت بالكامل وأن الثمانين عاما القادمة أصبحت تعرف باسم "القرن الصيني".

 

في هذا السيناريو، يستمر صعود الصين الاقتصادي على قدم وساق، ويلقي في نهاية المطاف بظلال كبيرة كما فعلت أمريكا خلال معظم الحرب الباردة وخاصة اللحظة أحادية القطب.

 

لن تصبح الصين قوة مهيمنة عالمية تمارس نفوذا رسميا على كل دولة أو تملي كل الأحداث العالمية، لكنها يمكن أن تتحكم في ذروة التكنولوجيا الرئيسية، وتمارس هيمنة بحكم الأمر الواقع في جوارها المباشر، ويكون لها تأثير أكبر على ما تفعله الدول الأخرى أكثر من أي قوة أخرى. سيكون لها أعلى صوت في معظم المؤسسات الدولية وقدرة أكبر على تحديد القواعد التي تشكل معظم التفاعلات الدولية.


إذا حدث هذا السيناريو، فسيتم اعتبار الحادي عشر من سبتمبر حدثا حاسما أدى إلى تسريع تراجع أمريكا. ليس بسبب الأضرار التي لحقت في الهجمات على مركز التجارة العالمي والبنتاغون أو حتى العواقب الاقتصادية قصيرة المدى (التي تعافت منها أمريكا بسرعة) ولكن بسبب الطرق الكارثية التي اختارها قادة أمريكا للرد عليها.


وفقا لمشروع تكاليف الحرب بجامعة براون، كلفت الحرب العالمية على الإرهاب أمريكا في النهاية حوالي 8 تريليونات دولار. حتى لو تم توزيعه على مدى سنوات عديدة، فإن هذا مبلغ ضخم كان يمكن إنفاقه على البحث والتطوير أو البنية التحتية أو التعليم أو الرعاية الصحية أو أي من المكونات الأخرى للقوة الوطنية. كما كانت الحرب العالمية على الإرهاب أيضا صرفا كبيرا للانتباه عن مجموعة من الاهتمامات الاستراتيجية الأوسع نطاقا، وأبرزها صعود الصين الملحوظ. ليس من المبالغة أن نقول إن 11 أيلول/ سبتمبر - وخاصة رد أمريكا عليها - كان هدية هائلة لبكين.


يجادل سبنسر أكرمان في كتابه الجديد "عهد الإرهاب: كيف زعزعت حقبة 11 أيلول/ سبتمبر استقرار أمريكا وأنتجت ترامب" أنه كان للرد على 11 أيلول/ سبتمبر آثار سلبية عميقة محليا في أمريكا. وبعد موجة وجيزة من الالتفاف حول العلم، غذت الحرب الانقسام المحلي، وكراهية الأجانب، والخوف الأوسع من الأشخاص الملونين، وبالتالي عززت توجهات تفوق العرق الأبيض والترامبية. 

 

تبنى المسؤولون الأمريكيون التعذيب والتسليم كأدوات سياسية، وكذبوا على البلاد بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية والتقدم الذي يحرزونه في أفغانستان، ولم يُحاسب أي شخص على الإطلاق.


يفترض هذا السيناريو أيضا أن أمريكا فشلت في تعلم الدروس الصحيحة من العشرين عاما الماضية وغير قادرة على عكس مسار دوامة الموت الحزبية التي تهدد الآن جوهر نظامها الديمقراطي. بدلا من إحساس متجدد بالهدف الوطني، ووحدة متجددة داخل مجتمع متعدد الثقافات بشكل متزايد، ونخبة سياسية ملتزمة مجددا بالصالح العام، تتحول أمريكا إلى شبه ديمقراطية حاقدة حيث تختفي المساءلة الانتخابية في بحر من التلاعب بالانتخابات، وقيود التصويت، وصناعة الأساطير من قبل المؤسسات الإخبارية التي يتم إنشاؤها وتشغيلها ليس لإعلام الجمهور ولكن لتفضيل جانب واحد. فبدلا من وجود سوق تنافسي للأفكار وناخبين يتمتعون بالسلطة، فإن السلطة السياسية تنتقل أكثر إلى أولئك الذين لديهم ميزانيات أكبر، وأكاذيب أكثر إغراء، ومبادئ أقل.

 

اقرأ أيضا:شهادة مهمة لكاتب بريطاني عن 11 سبتمبر ومحاربة الإرهاب (3من3)


في هذا المستقبل التعيس، يتوقف الأمريكيون عن العمل معا لتحقيق الرفاه للجميع، وبدلا من ذلك ينتهي بهم الأمر في الغالب إلى الخلاف على أسهمهم. وإذا حدث ذلك، إلى جانب بعض الأخطاء الفادحة في السياسة الخارجية، فسيكون من السهل على الصين تجاوز أمريكا على المسرب السريع وتحقيق أحلام شي الطموحة.

 

إذا لم يُنظر إلى أحداث الحادي عشر من سبتمبر على أنها ناقوس الموت للعظمة الأمريكية، فمن المؤكد أنه سيُنظر إليها على أنها لحظة تحفيزية عجلت من انحدارها. إن حيلة أسامة بن لادن لإقناع أمريكا برد مدمر للذات ستكون مبررة، ولكن فقط لأن أمريكا وقعت في الفخ الذي نصبه.


الاحتمال الثاني: نهضة أمريكية
لنفترض بدلا من الاحتمال الأول تتحقق أماني الرئيس جو بايدن وتلم أمريكا شعثها مرة أخرى. في هذا المستقبل الأكثر إشراقا، كيف سيُنظر إلى أحداث 11 أيلول/ سبتمبر؟ يبدأ هذا السيناريو بالاعتراف بنقاط القوة الدائمة لأمريكا، ونقاط القوة التي يميل مواطنوها إلى نسيانها وسط كل جراحهم واتهاماتهم المتبادلة. على عكس معظم الديمقراطيات الثرية الأخرى، سيستمر عدد سكان أمريكا في النمو لما تبقى من هذا القرن.

 

يظل اقتصادها محركا للابتكار في العديد من القطاعات الرئيسية، حتى مع تقلص ميزانيات البحث والتطوير. في الواقع، تتنبأ بعض النماذج الاقتصادية بأن الناتج المحلي الإجمالي لأمريكا سوف يتخلف عن الصين بحلول منتصف القرن لكنه سيستعيد المركز الأول بحلول عام 2100، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التركيبة السكانية الأكثر ملاءمة.

 

وعلى الرغم من أن الجغرافيا لا تحمي أمريكا من جميع المخاطر، إلا أن البلاد لا تزال موجودة في بيئة جيوسياسية أكثر ملاءمة من جميع القوى العظمى المحتملة الأخرى (بما في ذلك الصين).


من المؤكد أن هذا السيناريو يفترض أن الحالة المحمومة الحالية للسياسة الداخلية الأمريكية تنحسر في نهاية المطاف وأن حقبة جديدة من التقدمية تحد من التأثير المفسد للمال في السياسة. إن العودة إلى سياسة حكيمة ومتوسطة حول الهجرة ستمكن الدولة مرة أخرى من جذب مهاجرين موهوبين وحيويين ورياديين من بلدان أخرى وتحويلهم تدريجيا إلى أمريكيين، كما فعلت أمريكا بشكل عشوائي ولكن بنجاح خلال تاريخها.

 

ويتكيف الأمريكيون البيض مع وضعهم باعتبارهم جزءا من المجتمع وليسوا الأغلبية، بفضل التسامح العرقي الأكبر الذي يظهره بالفعل الأمريكيون الأصغر سنا. يستمر الابتكار في دفع عجلة النمو الاقتصادي، ويتم إنفاق مال أقل على القدرات العسكرية غير الضرورية أو الحروب غير الضرورية وغير القابلة للكسب، وتؤدي الإصلاحات السياسية إلى وقف الهجوم الحالي على حقوق التصويت وتستعيد قدرا أكبر من المساءلة في السياسة.

 

بعد التخلي عن السعي غير المجدي للهيمنة الليبرالية، تعود الإستراتيجية الكبرى لأمريكا إلى المبادئ الواقعية التي وجهتها بنجاح كبير في معظم تاريخ الأمة.


وتخيل في نفس الوقت أن الصين تتعثر. بعد أن أثقلت بسبب الديموغرافيا غير المواتية (عدد كبير بشكل متزايد من المتقاعدين غير المنتجين والشيخوخة)، والأضرار البيئية، وندرة الموارد، والمعارضة العالمية المنسقة التي تغذيها مقاربة بكين للدبلوماسية، لم تتمكن الصين أبدا من الوصول إلى موقع الأسبقية. ربما أخطأ القادة الصينيون في الحسابات بنفس القدر الذي أخطأ به قادة أمريكا بعد 11 أيلول/ سبتمبر وينتهي بهم الأمر إلى تبديد الموارد في حرب عقيمة خاصة بهم.

 

حتى لو تجنب قادة الصين الحاليين والمستقبليين أخطاء خطيرة مثل قفزة ماو تسي تونج العظيمة للأمام أو الثورة الثقافية، فإن معدل نموها الاقتصادي يتباطأ، ويتعين على الحزب الشيوعي الصيني أن يركز معظم اهتمامه على احتواء السخط الاجتماعي. إذا حدث كل هذا، فإن الثمانين سنة القادمة لن تكون القرن الصيني على الإطلاق.


في هذا السيناريو، بحلول عام 2101، ستكون 11 أيلول/ سبتمبر ذكرى بعيدة للأمريكيين الأحياء. ليس تماما، بالطبع، لكن سيُنظر إليها على أنها مأساة منعزلة أدت إلى بعض الردود المؤسفة ولكنها لم تلحق ضررا دائما بمكانة أمريكا العامة في العالم.

 

بطاقة البدل

ومع ذلك، هناك احتمال واضح آخر على الأقل. إذا تبين أن أسوأ التوقعات بشأن تغير المناخ صحيحة -  من الصعب استبعاد ذلك هذه الأيام - فإن الثمانين عاما القادمة ستشهد سلسلة من التحولات في حياة الإنسان والتي ستجعل كلا من أحداث 11 أيلول/ سبتمبر والحرب على الإرهاب التي تسببت بها تبدو وكأنها اضطراب بسيط.

 

إذا غمرت المياه المدن الساحلية، واختفت الدول الجزرية، وضعف تيار الخليج، وأصبحت مناطق واسعة من العالم غير صالحة للسكن بسبب التوليفات القاتلة من الحرارة والرطوبة، وبدأ مئات الملايين من الناس في الهجرة بحثا يائسا عن البقاء، ثم أحفادنا لن يكون لديهم الوقت ولا الميل للتفكير في هجوم إرهابي حدث في حقبة ما قبل ديستوبيا.

 

على الأكثر، سيُنظر إلى أحداث 11 أيلول/ سبتمبر على أنها أحد العوامل العديدة التي منعت أمريكا والعديد من البلدان الأخرى من اتخاذ إجراءات لعلاج المناخ عندما كان ينبغي لها ذلك.

 

باختصار، ما تعنيه أحداث 11 أيلول/ سبتمبر للأجيال القادمة يعتمد بدرجة أقل على ما حدث بالفعل في ذلك اليوم أو على كيفية استجابة أمريكا والآخرين وأكثر على ما تفعله أمريكا وغيرها من اليوم فصاعدا. أتمنى لو كنت أكثر ثقة في أننا سنتخذ الخيارات الصحيحة.

 

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)


التعليقات (0)

خبر عاجل