أخبار ثقافية

"وجها الحياة" لألبير كامو.. عن شاب يسكنه التساؤل

كتاب
كتاب

تصدر قريبًا عن دار "خطوط وظلال" في عمان مقالات مترجمة بعنوان "وجها الحياة"، تأليف ألبير كامو وترجمة إسكندر حمدان.


جاء في كلمة الناشر: "كتب ألبير كامو المقالات الخمس هذه - أول عمل ينشره - بين سنتي 1935 و1936، وهو في الثانية والعشرين من عمره. ويمكن القول بكل ثقة إن هذا الكتاب يحتوي على أفضل ما كتب على الإطلاق. وفي مقدمته لطبعة سنة 1958، التي وافق عليها أخيرا لأسباب سيشرحها، يستنتج كامو قائلا: "أردت فقط أن أؤكد أني لو مشیت مطولا بعد هذا الكتاب، فأنا لم أتقدم. غالبا، ظانا نفسي أتقدم، کنت أتراجع". وهذا يؤكد أن في هذه النصوص القصيرة زرعت بذور موضوعاته المهمة كاملة كل فلسفته حاضرة بين سطرين، بين فكرتين وذکری تسكن الشاب الذي يسكنه التساؤل.


ترسم المقالات الخمس تجربة شاب غنية جدا رغم صغر سنه، وتأخذ بيد القارئ من حي بلكور في الجزائر العاصمة، حيث عاش في الفقر مع عائلته، إلى رحلة قادته إلى جزر البليار، إلى ميورقة بالتحديد، ثم في رحلة أخرى إلى "براغ" التي حمل أثناءها موته في روحه، ثم فيتشنزا الإيطالية.
لحظات هي الحياة، هي العبثية، هي السخرية والقدر، هي الإنسان في بساطته وتعقيده، هي الآخر، ونظرة المرء الذي لم يستوعب بعد وجوده، ولن!"


ألبير كامو (7 نوفمبر 1913 - 4 يناير 1960) فيلسوف عبثي وكاتب مسرحي وروائي فرنسي. ولد في الجزائر، في بيئة شديدة الفقر. ورغم أنه كان روائيا وكاتبا مسرحيا في المقام الأول، إلا أنه كان فيلسوفا. وكانت مسرحياته ورواياته تعبير حقيقي عن فلسفته في الوجود والحب والموت والثورة والمقاومة والحرية، وكانت فلسفته تعايش عصرها، وأهلته لجائزة نوبل فكان ثاني أصغر من نالها من الأدباء.

2
التعليقات (2)
تذكرت إسمي
الثلاثاء، 14-09-2021 11:14 م
'' wahat you need you need it [ dream he is dream ] '' ( ي ) أنت إنسان واضح و عملي و إداري نشيط محب للعمل و للآخرين و أنت مخلص في حبك . ( و ) إنسان حنون رومانسي عندك الإرادة و لكنك تمتلم بعض الكسل في إنجاز بعض الأعمال و تحتاج بعض الناس لمساعدتك في ترتيب أعمالك لكنك تضحي من أجل من تحب . ( س ) حساس غامض تخفي مشاعرك و عواطفك و لا تعبر عنها أمام أحد . ( ف ) تصرفك و أطباعك رائعة و تجدب الآخرين و في العمل ماهر و متقن ابتسامتك هي سبب في حب الآخرين قد تكون مجروح بعض الشيء لكن تحب بإخلاص و طيببتك الزائدة هي التي تدمر العلاقات لا تؤمن أن أحد يستحق إنحنائك له . تذكرت إسمي و حلمي مضى فترة ربما سنتين كنت ماراً صدفة في قلب الولايات المتحدة الأمريكية أمام فندق فخم يقف في أحد شُرفاته أسطورة يعني فنان أو موسيقي بشعره الطويل أشقر اللون ، ذو الذوق الرفيع ، بملابس جديدة كساوي الافراح و المناسبات ، والثياب البيض خير لمن لبسها في المنام ، يحيي الجماهير الغافيرة من المعجبين ، و هي تهتف له ، هو أمر يستحق الثناء ، يرمقني بنظارته و يرمي لي ملعقة و كنت سعيداً ، إنتهى الحلم و في الصباح خرجت للبقال لشراء الحليب ووجدت ملعقة ملقةً على الأرض ، و ازداد إعجابي ! و قلت في نفسي هذا مدهش و مذهل ، و تذكرت إفطار الشعوب في رمضان .. تتدوق بها شوربة الحريرة يتكون الإفطار من الشوربة التي تتكون من عدس وشعيرية وكرافس أخضر. والشوربة والخضار المنوّع، والمكرونة بالبشاميل، تتضمن سفرة الإفطار الحساء بجميع أنواعه . صحيح أنا إنسان دواق .. و اليوم '' الملعقة '' رمز الحرية .
نسيت إسمي
الثلاثاء، 14-09-2021 02:37 م
ألبير كامو أشهر أقواله: ومن أشهر أقواله "لا أبغض العالم الذي أعيش فيه ولكن أشعر بأننى متضامن من الذين يتعذبون فيه... إن مهمتى ليست أن أغير العالم فأنا لم أعط من الفضائل ما يسمح لى ببلوغ هذه الغاية، ولكننى أحاول أن أدافع عن بعض القيم، التى بدونها تصبح الحياة غير جديرة بأن نحياها ويصبح الإنسان غير جدير بالإحترام". كانت تلك فكرة أمي،وكانت ترددها غالبا،وهي أن المرء يعتاد بالنهاية على كل شئ. [ خُلاصة القول يحتاج المرء منا المزيد من الشجاعة لكي يعيش لا ينتحر ] .