حقوق وحريات

"شنطة صفوان ثابت".. نشطاء ينتقدون اتهامات داخلية مصر

صفوان ثابت ونجله سيف اعتقلا بحجة الإخوان لتسليم أصول لشركة "جهينة" للنظام- أمنستي
صفوان ثابت ونجله سيف اعتقلا بحجة الإخوان لتسليم أصول لشركة "جهينة" للنظام- أمنستي

دشن نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسم "شنطة صفوان ثابت"، لانتقاد الاتهامات التي وجهتها وزارة الداخلية المصرية له، مؤكدين مخاوف من نية النظام السيطرة على أصول شركته "جهينة" للألبان والعصائر.

 
جاء ذلك عقب تداول أنباء عدة عبر مواقع الصحف المحلية في مصر، عن اتهام الداخلية المصرية رجل الأعمال صفوان ثابت بـ"إدارة مخطط يهدف إلى إعادة إحياء نشاط الإخوان المسلمين"، ونشر فيديو يتضمن حقائب نقود في شقة له، قال إنه كان يهدف لاستخدامها من أجل تمويل الجماعة.
 
وكانت سلطات الأمن المصرية قد اعتقلت رجل الأعمال المصري صفوان ثابت -٧٥ عاما- ونجله سيف، بعد رفضهما مطالبات من مسؤولين أمنيين بالتخلي عن أصول أسهم شركة "جهينة"، أكبر شركة لمنتجات الألبان والعصائر في مصر، والتي يمتلكها ثابت لصالح كيان مملوك للحكومة. 

 

اقرأ أيضا: أمنستي: مصر تعتقل رجلي أعمال قاوما طلبات أمنية تعسفية
 
وأكدت منظمة العفو الدولية في تقرير لها، الأسبوع الجاري، أن صفوان لا يزال رهن الحبس الانفرادي المطول منذ اعتقاله تعسفيا قبل 10 أشهر في 2 كانون الأول/ ديسمبر 2020، مع ابنه سيف، 40 عاما، والذي تم اعتقاله في شباط /فبراير 2021، وأن كليهما محتجز في ظروف ترقى إلى التعذيب. 

 

وتساءل النشطاء كيف يطالب النظام أحد رجل الأعمال بالتخلي عن أصول شركته التي بناها واستثمرها، وعن إعطائها له، ولماذا صدرت تلك الاتهامات عقب تقرير منظمة العفو الدولية عن ثابت ونجله، وإن كان ذلك رد فعل انتقاميا؟

 

اقرأ أيضا: بعد اتهامات لمؤسسها.. هل يستولي السيسي على "جهينة
  
وفي السياق ذاته، تداول عدد من مؤيدي النظام مقطعا، قالوا إنه من داخل شقة تابعة لـ"يحيى مهران" (أكدوا أنه الذراع الأيمن لصفوان ثابت، وفق ما أعلنته الداخلية)، وأظهر الفيديو عدة حقائب مكدسة بالنقود، ووصف أولئك النشطاء الفيديو بأنه "عملية إجهاض مخططات الإخوان" التي وصفوها بـ"الإرهابية".

 

في حين اعتبر آخرون أن ما ورد في الفيديو ملفق تماما، وسخروا من حقائب النقود التي قالوا إنها تم دسها في شقتها.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل