سياسة عربية

شكري عن علاقة مصر مع تركيا: هناك تقدم نأمل البناء عليه

سبق أن عقدت الجولة الثانية من المشاورات الاستكشافية مع مصر- جيتي
سبق أن عقدت الجولة الثانية من المشاورات الاستكشافية مع مصر- جيتي

قال وزير خارجية مصر، سامح شكري، مساء الجمعة؛ إن "هناك قدرا من التقدم"، في العلاقات مع تركيا و"نأمل البناء عليه".

جاء ذلك بحسب مداخلة هاتفية للوزير، مع الإعلامي المصري، عمرو أديب، عبر برنامجه بفضائية "إم بي سي" المصرية.

 

ويأتي تعليق شكري في ضوء الجولة الاستكشافية الثانية بين البلدين.

وسبق أن قالت وزارة الخارجية التركية، في 8 أيلول/ سبتمبر الماضي؛ إن الجولة الثانية من المشاورات الاستكشافية مع مصر، أكدت رغبة البلدين في إحراز تقدم في قضايا محل نقاش، وتطبيع العلاقات.

 

اقرأ أيضا: خبير تركي لـ"عربي21": هذه آخر تفاصيل مفاوضات القاهرة وأنقرة


ووفق بيان مشترك لمصر وتركيا عقب تلك الجولة، "اتفق الطرفان على مواصلة تلك المشاورات وتأكيد رغبتهما في تحقيق تقدم بالموضوعات محل النقاش، والحاجة لاتخاذ خطوات إضافية لتيسير تطبيع العلاقات بين الجانبين".

وأضاف شكري أنّ الجولة الثانية تناولت العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، مشيرا إلى وجود "تقييم" لكل ذلك.

ولكنه قال: "الأمر لم يصل بعد للخطوة القادمة، إنما هناك قدر من التقدم نأمل أن يتم البناء عليه"، لافتًا إلى أن الاتصالات لا تزال تسير على الوتيرة ذاتها لما تم في الجولة الأولى والثانية.


وفي 5 و6 أيار/ مايو الماضي، عقدت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين البلدين في القاهرة، بناء على دعوة من الجانب المصري، وفي ختامها صدر بيان مشترك وصف المحادثات بـ"الصريحة والمعمقة".

 

اقرأ أيضا: هل أصبح التقارب المصري التركي ضرورة لا اختيارا؟

وخلال الأشهر الماضية، انطلقت إشارات إيجابية بشأن العلاقات بين القاهرة وأنقرة، كان أبرزها تصريح لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، حول إمكانية تفاوض البلدين على ترسيم حدودهما البحرية في شرق المتوسط.

وتلتها إشادة من وزير الإعلام المصري، آنذاك، أسامة هيكل، بقرارات وتوجهات الحكومة التركية الأخيرة بشأن العلاقات مع القاهرة، واصفا إياها بأنها "بادرة طيبة".

 

تطورات سد النهضة


على صعيد آخر المستجدات بسد النهضة الإثيوبي، قال شكري، إن مصر ستتخذ كافة الإجراءات لتأمين احتياجاتها وحقوقها المائية بكافة الطرق، إذا رفضت إثيوبيا المفاوضات.


وتوقع استئناف المفاوضات مع إثيوبيا مجددا، مشيدا بالبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن بشأن سد النهضة، واعتبره إنجازا كبيرا وحمل قيمة مادية ومعنوية، لافتًا إلى أن اتصالات تجرى مع الرئاسة الكونغولية لطرح رؤية لاستئناف المفاوضات.


وأشا روزير الخارجية، إلى أن وزير الخارجية الكونغولي أجرى زيارة لمصر مؤخرًا، وعرض بعض الأفكار التي يتم دراستها في الوقت الحالي.

 

التعليقات (1)
ابوعمر
السبت، 02-10-2021 06:46 ص
صور هؤلاء الكائنات أو ملامحهم تذكرني بالكلاب المشردة التي تخلت عنها العائلات بسبب الفقر والعوز...كلاب تعاني التشرد والمغامرات المؤلمة والضياع الأبدي......