حقوق وحريات

اعتداءات واعتقالات للاحتلال بالضفة واقتحام للأقصى (شاهد)

الاعتقالات تركزت في رام الله- تويتر
الاعتقالات تركزت في رام الله- تويتر

تواصل قوات الاحتلال عمليات الدهم والتفتيش والاعتقالات في الضفة الغربية المحتلة والقدس، في إطار مسلسل اعتداءات يومية تنفذه ضد الفلسطينيين.


وفي هذا السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الأحد، سبعة شبان من محافظة رام الله، بينهم ثلاثة من مدينة البيرة، وهم :توفيق أحمد عمر، وعلي هاني أبو الخير، وعميد الناهض. وجرى اعتقالهم عقب مداهمة منازلهم.


واعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: عمر محمد البرغوثي، من بلدة كوبر، وعبد المعطي الرفاعي من بلدة كفر عين، ومحمد مصطفى موسى، ومحمد ناصر الخواجا من بلدة نعلين.

 

في سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة مواطنين بينهم ثلاثة أشقاء شرق نابلس.
واقتحمت منطقة شارع القدس شرق المدينة، واعتقلت الأشقاء الثلاثة: إبراهيم وعلاء وخليل أبو عوض، عقب دهم منزل ذويهم وتفتيشه.

 

على صعيد آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، أن 47 مستوطنا اقتحموا المسجد عبر باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، كما تلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية من المسجد.

 

 

ومساء السبت، أصيب فلسطيني خلال اعتداء نفذه مستوطنون بالأغوار الشمالية شمال شرق الضفة الغربية المحتلة، السبت، فيما اعتقل الجيش الإسرائيلي طفلا من إحدى بلدات محافظة جنين شمال الضفة.


وقال مسؤول ملف الاستيطان في طوباس والأغوار الشمالية معتز بشارات، إن مستوطنين يستقلون 3 سيارات اقتحموا قرية "الرأس الأحمر" في الأغوار الشمالية.


وأضاف بشارات، في بيان، أن المستوطنين قاموا بترويع السكان الفلسطينيين، والاعتداء بالضرب على المواطن زيد إبراهيم أبو ظهر، حيث جرى علاج الأخير ميدانيا عقب إصابته برضوض.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يقمع فعالية تضامنية مع "الأسرى المضربين" في الرملة

وفي الأغوار الشمالية أيضا، قال بشارات إن 6 سيارات بداخلها مستوطنون ومعهم نساؤهم وأبناؤهم عاودوا، مساء السبت، الدخول إلى معسكر مهجور للجيش الإسرائيلي بجانب حاجز "تياسير" شرق محافظة طوباس (شمالا).


وأكد بشارات أن هؤلاء نفس المستوطنين الذين حاولوا قبل ذلك أكثر من مرة إقامة بؤرة استيطانية داخل المعسكر.


وأشار إلى وجود قوات من الجيش الإسرائيلي في المكان خلال تواجد المستوطنين.

وفي سياق آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت، الطفل ثائر عبد الله تركمان (15 عاما) من بلدة يعبد جنوب غربي جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة، بحسب "وفا".


وأضافت أنه جرى اعتقال الطفل "تركمان" أثناء تواجده على مدخل بلدته، فيما كثفت من تواجدها في محيط بلدات يعبد، وكفيرت، وعرابة، ونزلة زيد، وهي من بلدات محافظة جنين (شمالا).


ويعتقل الاحتلال نحو 4850 فلسطينيا في 23 سجنا ومركز توقيف، بينهم 41 أسيرة، و225 طفلا، و520 معتقلا إداريا (دون تهمة)، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

 

مستوطنون يقطعون أشجارا

 

قطع مستوطنون، عشرات أشجار الزيتون المثمرة في بلدة بورين جنوب نابلس.
وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس لـ"وفا"، إن مستوطنين قطعوا عشرات أشجار الزيتون في الجهة الشرقية الجنوبية لأراضي بورين، تعود ملكيتها للمواطنين أكرم ابراهيم عمران وتمام عيد.


وأضاف أن قطع أشجار الزيتون في تلك المنطقة المحاذية لمستوطنة "يتسهار"، يأتي بالتزامن مع انطلاق موسم قطاف الزيتون، حيث تتكرر اعتداءات المستوطنين على المزارعين الفلسطينيين، بهدف ضرب الموسم، الذي يشكل ركيزة مهمة في اقتصاديات المواطنين الفلسطينيين، وصمودهم على أراضيهم.

 
التعليقات (2)
محمد غازى
الأحد، 03-10-2021 09:13 ص
إعتقالات وإعتداءات وقطع أشجار وترويع المواطنين الفلسطينيين!! أين قوات العرص عباس من كل ما يجرى فى الضفة؟ طبعا قوات ألأمن الوقائى كانت جاهزة يوم أرسلها المجرم القاتل أبو مازن للإنتقام من الناشط نزار بنات، أما أن يقوموا بصد قوات ألإحتلال، فهذا محرم عباسيا وإشتيويا وشيخيا وباقى السفلة ساطة تعرريص عباس وشركاه.
زمن العار
الأحد، 03-10-2021 07:54 ص
محتل للارض ويعتقل صاحب الأرض عار علينا الحياه

خبر عاجل