صحافة دولية

الغارديان: هل سيخسر ماكرون كل شيء؟

تيزدال: قد تنفجر عدة قضايا مثل صفقة الغواصات في الداخل والخارج في وجه ماكرون قبل أبريل المقبل- الأناضول
تيزدال: قد تنفجر عدة قضايا مثل صفقة الغواصات في الداخل والخارج في وجه ماكرون قبل أبريل المقبل- الأناضول
قالت صحيفة "الغارديان" إن على أوروبا أن تتطلع إلى فرنسا، حيث ترتفع مستويات الضوضاء قبل الانتخابات بسرعة، حيث يتراوح الجدل السياسي بين المثير للاشمئزاز والغريب.

تضيف الصحيفة في مقال للصحفي سايمون تيزدال أن القضايا التي تهم مواطني الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة -الجنسية، والهجرة، والمناخ، وتكلفة المعيشة، ومكانة أوروبا في العالم- لفحص رهيب.

في عصر انتخابات يمكن التنبؤ بها ومُدارة بشكل جيد فإن فصل الديموقراطية الأخير الذي يلوح في الأفق في فرنسا صارخ ورمزي بشكل كبير. مع التركيز على المنافسة الرئاسية في نيسان/ أبريل، تهيمن مسألة الهوية. ماذا يعني في هذه الأيام أن تكون فرنسيا؟ من ينتمي - ومن لا ينتمي؟ هل فرنسا قوة عالمية أم مجرد منتزه ثقافي للسياح الصينيين؟

إنه لغز مألوف لدى البريطانيين. في حين أن فرنسا، على عكس المملكة المتحدة، لا تواجه تهديدا انفصاليا فوريا، فإنها تعاني من انقسامات داخلية اجتماعية واقتصادية وعرقية وجغرافية، ومخلفات إمبراطورية أيضا. تجد النزعة اليمينية المتطرفة المعادية للأجانب والقومية الشعبوية المشتركة بين البلدين تعبيرا عاما أقوى هناك. وفي وقت من الأوقات، احتكر جان ماري لوبان من الجبهة الوطنية وابنته مارين التعصب الأعمى. الآن أصبح نموذجا مجانيا قبيحا للجميع.

بطل الكراهية الجديد هو إيريك زمور، مقدم برنامج حواري تلفزيوني شهير يشبه برامج دونالد ترامب ونايجل فاراج. يطالب بـ "إعادة فرنسة" فرنسا. قال الشهر الماضي: "علينا أن نقول للفرنسيين من أصل مهاجر أن يختاروا من هم". الفرنسيون "يشعرون بالاستعمار... ولديهم خوف وجودي من الزوال". يريد زمور حظر الأسماء الأولى غير الفرنسية والحجاب الإسلامي وغير ذلك الكثير.

على الرغم من أنه لم يقل بعد أنه سيرشح نفسه، إلا أن احتلال زمور العناوين الرئيسية يقوض مارين لوبان، التي أطلقت تحديها الرئاسي الثالث الشهر الماضي تحت الراية التي يفترض أنها معمدة بفكر حزب التجمع الوطني. وبينما تكافح من أجل استعادة زمام المبادرة، فهي تعد بإجراء استفتاء وطني لكبح الهجرة "بشكل جذري"، وذلك جزئيا عن طريق التخلي عن حرية الحركة في الاتحاد الأوروبي ورفض اللجوء.

لا تزال لوبان هي الأوفر حظا، في هذه المرحلة، للفوز بالمركز الثاني في جولة الإعادة ضد الرئيس المحسوب على الوسط، إيمانويل ماكرون، في تكرار لانتخابات 2017. فاز ماكرون بسهولة حينها بحصوله على 66% من الأصوات ومن المتوقع أن يفعل ذلك مرة أخرى. ولكن إذا أدت خيبة الأمل، إلى جانب الانشقاقات إلى زمور، إلى تقسيم أصوات اليمين المتطرف، يمكن لمرشح من يمين الوسط يتمتع بجاذبية أوسع أن يستحوذ على المركز الثاني. مثل هذا السيناريو يشكل تهديدا حقيقيا لماكرون.

المشكلة هي أن يمين الوسط، الذي يمثله حزب الجمهوريين المحافظ، لم يوافق بعد على مرشح. زافير بيرتراند، الوزير السابق في عهد نيكولا ساركوزي يتصدر المجموعة، وتتبعه عن كثب فاليري بيكريس، زعيمة مجلس مقاطعة إيل دو فرانس. ثم هناك ميشيل بارنييه، مفاوض الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي ربما يكون معروفا في بريطانيا أكثر منه في فرنسا. لكن لم يتقرر شيء.

على الرغم من ذلك، إذا حشد يمين الوسط في النهاية حول مرشح واحد، وإذا تم اعتماد هذا المرشح من خلال تصويت حزبي في كانون الأول/ ديسمبر، وإذا تم تجنب انهيار حملة شبيهة بتلك التي طغت على فرانسوا فيون في عام 2017، فهناك سبب وجيه للاعتقاد أن ماكرون قد يواجه خصما في الدور الثاني لديه، على عكس لوبان، فرصة واقعية لهزيمته. هذا كثير من الافتراضات لكن الكثير من الأمور يمكن أن تتغير.

مهما حدث على اليمين، يبدو أن ماكرون لا يحتاج إلى الخوف من اليسار. وأي حديث متجدد عن انتعاش الديمقراطية الاجتماعية في جميع أنحاء أوروبا بعد الانتصار الضئيل للحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا يهمل الحقائق السياسية الفرنسية.

ينقسم الاختيار على اليسار كما هو الحال دائما إلى فصائل، ويتراوح الاختيار على اليسار من آن هيدالجو، عمدة الحزب الاشتراكي في باريس، إلى الشيوعيين والتروتسكيين واليساري المنشق جان لوك ميلينشون، زعيم "فرنسا الثائرة".

إذا اتحد اليسار الفرنسي، بالمعنى الواسع النطاق، وحزب الخضر وراء مرشح رئاسي واحد، فيمكنه نظريا الفوز بما يكفي من الأصوات لتأمين مركز الإعادة والتغلب على ماكرون. لكن هذا لن يحدث. يتمثل مصدر قلق ماكرون الرئيسي في هذا الصدد في أن الكثيرين في يسار الوسط سوف يدعمون بسهولة مرشح يمين الوسط في الدور الثاني، بدلا منه، إذا تم إقصاء لوبان بالفعل.

وتوقع أحدث استطلاع للرأي أجرته "لو فيجارو" أن يحصل ماكرون على 25% من الدعم في الجولة الأولى، تليه لوبان 19%، و15% لبرتراند، و13% لبيكريس، و10% لميلينشون. في أحد الاستطلاعات الأسبوع الماضي حصل زمور على 13%.

للأسف، يتخبط جان-فريديريك بويسون، وهو مرشح يميني آخر. لذلك على الرغم من كل شيء، تظل الانتخابات ملك ماكرون فهل سيخسرها؟

في الأسابيع الأخيرة، تعرض ماكرون لإلقاء البيض والصفع على وجهه في جولات "لقاء الناس". لقد واجه بؤس المستبعدين والغضب الذي حرك السترات الصفراء. وهو يكافح من أجل التوفيق بين تعهده بدعم القيم العلمانية والقضاء على "الانفصالية" الإسلامية مع رؤية بلد يعيش في سلام بجوانبه العرقية والدينية والثقافية المختلفة. قد ينتج الوباء المزيد من الأفخاخ المتفجرة.

يتحدث ماكرون بلا تحفظ عن دور كبير لفرنسا في العالم أيضا. بالنسبة له، ترتبط مسألة الهوية أيضا بوضع الأمة كقائد لأوروبا وقوة محترمة في أفريقيا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ. لذا فإن مؤامرة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الشهر الماضي لنسف بيع غواصة مرموقة لأستراليا كانت بمثابة إذلال شخصي. جعله يبدو سخيفا، تبدو فرنسا ضعيفة، والأسوأ من ذلك دون أهمية.

مثل كارثة الغواصة، قد تنفجر عدة قضايا أخرى في الداخل والخارج في وجهه قبل نيسان/ أبريل المقبل. تشير هذه القضايا إلى الهشاشة في قلب رئاسة ماكرون. علامته التجارية الخاصة بالسياسة المفرطة الجريئة والمتغطرسة، والتي جلبت مجدا غير متوقع في عام 2017، هي نقطة ضعف أيضا.

قد يفشل الأعداء السياسيون في الإطاحة به. لكن في النهاية قد لا يهم. أمام ماكرون الزئبقي سبعة أشهر ليهزم نفسه قبل أن تنزل المقصلة.
التعليقات (1)
همام الحارث
الثلاثاء، 05-10-2021 06:11 م
جواب سؤال صحيفة الغارديان (هل سيخسر ماكرون كل شيء ؟) : نعم سيخسر كل شيء . هذا الجواب نابع من معطيات عقلانية و سياسية قائمة و ليس نتيجة أحكام مسبقة على شخص لأن ذلك يتناقض مع ما أؤمن فيه و هو العدل حتى مع من أكرههم . لقد أوصله من أوصله إلى هذا المنصب ليس بناءً على كفاءة و استحقاق و ميزات و إنما ليكون خادماً لهم و ليس خادماً لشعبه و لبلاده . هو كان يعرف في أعماق نفسه أنه لا يصلح كرئيس لفرنسا ، لكن الخداع الذاتي لديه بررَ له خوض تلك المغامرة على أساس تفكير أمنيات بأنه سيتعلم و سيكتسب الخبرة خلال بضع سنوات . لو دققنا النظر في واقعه لوجدنا أن من نفخوه بالمدح الكاذب حول عبقريته مع صغر سنه جعلوه يشعر بالغرور ، و حين توجد هذه الخصلة السيئة في شخص فإنه من الصعب أن يكون قابلاً للتعلم . تصريحاته و أفعاله لا تدل على نشاط يستوجب أن يشكره الشعب الفرنسي عليه ، و إنما برهن على عدم اتزان خطير في شخصه و فيمن حوله . من يكون في موقعه كرئيس ينبغي أن يكون قليل الكلام ، و إذا تحدث في موضوع عليه التحضير بشكل جيد ثم النطق بعبارات موجزة لها دلالات عميقة . شخص لا يعرف في الأديان و لا معرفة له بالتاريخ و لا علم له بطبائع الشعوب و ثقافاتها و تراثها ... ماذا ستسمع منه و هو يرتجل ؟ لا شيء سوى الهراء و السخف . لا أستطيع تعداد أمثلة في هذا التعليق ، فلقد كتبت كثيراً عن ماكرون و تخبطه في موقع عربي 21 المحترم ، على سبيل المثال . كون أن هذا الشخص لا يصلح أن يكون رأس الهرم السياسي في فرنسا ، و كون أن عهده قد شهد تراجعات كثيرة لفرنسا في السياسة الدولية ، فهذان أمران يدلان على أنه لو نال المنصب مرة أخرى فسيكمل مشوار الفشل و الإخفاقات . لذلك هو سيخسر كل شيء على صعيده الشخصي و على صعيد بلاده . قالوا في الحكمة "رحم الله امرأً عرف قدر نفسه" أي حين يتعرف المرء على حجمه الفعلي فسيتجنب التورط في السعي نحو منصب ليس أهلاً له ، لأن تورطه فيه خسارة هائلة لشخصه و لبلاده و لأمته . يقول المثل المصري الحكيم الشائع " مش قد الشيلة ما تشلش" . يعني لو شخص كانت قدرته حمل 20 كيلو غرام فتحامق ورفع كيساً فيه سكر وزنه 50 كيلو غرام ، ماذا ستكون النتيجة ؟ مصيبة ربما يكون أقلها حاجته إلى عملية جراحية لرتق الفتق في بطنه مع إدخال لمصرانه بترتيب و دقة .