صحافة دولية

الغارديان: الصين تنشر مخبرين لتعقب الإيغور

اللجان المحلية التي يطلق عليها "التطوعية" عكست "لجان الأحياء الثورية" في حقبة مؤسس الاشتراكية الصينية ماو- جيتي
اللجان المحلية التي يطلق عليها "التطوعية" عكست "لجان الأحياء الثورية" في حقبة مؤسس الاشتراكية الصينية ماو- جيتي

تحدثت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن تقرير أجراه المعهد الأسترالي للسياسة الاستراتيجية، حول مزاعم بلجوء السلطات الصينية إلى"مخبرين" لجمع "أدلة دقيقة" حول أقلية الإيغور المسلمة.

 

ويظهر التقرير بالتفصيل ما قال إنه استخدام واسع من قبل سلطات إقليم شينجيانغ (تركستان الشرقية) لـ"لجان شعبية" مدمجة مع تكنولوجيا المراقبة الشاملة في الصين، وذلك بهدف مراقبة تحركات الإيغور.

 

وقال التقرير إن اللجان المحلية التي يطلق عليها "التطوعية" عكست "لجان الأحياء الثورية" في حقبة مؤسس الاشتراكية الصينية ماو، إذ تزور المنازل لإجراء التحقيقات وتقييم ما إذا كان أي فرد يحتاج إلى "إعادة تثقيف".


وكتبت المؤلفة الرئيسية للتقرير، فيكي زوزونغ شو، أن "الأعمال البيروقراطية الداخلية في شينجيانغ خلال السنوات السبع الماضية تتناسب مع نمط أوسع من الحكم الاستبدادي في الصين".

 

اقرأ أيضا: وقفتان في واشنطن ولندن للتنديد بالسياسات الصينية ضد الإيغور

 

ويضيف تقرير المعهد الأسترالي للسياسة الاستراتيجية الذي يتخذ من كانبرا مقرا له، إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على حملة بكين القمعية في شينجيانغ. 

 

واتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" وجماعات قانونية أخرى، الحكومة الصينية بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية"، بينما أعلنت بعض الحكومات الغربية رسميا أن الحكومة تقوم بـ"إبادة جماعية".

 

وفي المقابل، تنفي الصين كل تلك الاتهامات بشدة.


وجمع المعهد الأسترالي معلومات أساسية لأكثر من 440 مديرا ونائبا لأمين الحزب الشيوعي في المقاطعة الصينية منذ عام 2014، ما أدى إلى الكشف عن المسؤولين الأفراد الذين نفذوا حملة الحزب، بما في ذلك اثنان على الأقل تلقيا تعليما في جامعة هارفارد كزملاء زائرين.

 

اقرأ أيضا: مظاهرة بلندن للتنديد بالانتهاكات الصينية ضد الإيغور المسلمين


وعرض التقرير بالتفصيل حالة شخص اسمه أنايت أبليز، 18 عاما، وهو ينتمي لأقلية الإيغور في أورومتشي، حُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات في معسكر لإعادة التأهيل.


وأشار التقرير إلى أن أبليز تم القبض عليه باستخدام تطبيق لمشاركة الملفات يُستخدم على نطاق واسع في الصين لمشاركة الأفلام والموسيقى وغيرها من المحتويات الخاضعة للرقابة. 


وقال التقرير: "أثناء احتجازه، قام مسؤولون من لجنة الحي بزيارة أفراد عائلته ست مرات في أسبوع واحد، ودققوا في سلوكيات الأسرة ولاحظوا ما إذا كانوا مستقرين عاطفيا".


يكشف التقرير أيضا أن الغالبية العظمى من أمناء حزب شينجيانغ - كبار المسؤولين المحليين - على مدى السنوات السبع الماضية كانوا من عرقية الهان، حيث لم يتم التعرف على أي من الإيغور من بين الأمناء في أيلول/ سبتمبر، رغم وجود البعض في مناصب "شكلية" غالبا.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 21-10-2021 12:16 ص
لعنة الله على الصين الحاقدة و المحاربة لدين الله ...لن تنالو من دين الله الحنيف و حسابكم سوف يكون عسيرا يا كفرة