سياسة عربية

حمدوك يؤكد حرصه على خلق مناخ "لا يسمح باعتقال أحد"

قال حمدوك إن "الديمقراطية هي الشيء الوحيد الذي لا يمكن تعلمه خارج ممارسته"- سونا
قال حمدوك إن "الديمقراطية هي الشيء الوحيد الذي لا يمكن تعلمه خارج ممارسته"- سونا

قال رئيس الحكومة الانتقالية بالسودان عبد الله حمدوك، الاثنين، إننا "حريصون على خلق مناخ لا يسمح باعتقال أحد أو ضرب متظاهر"، وذلك عشية الاحتجاجات المقررة الثلاثاء بالخرطوم وولايات أخرى.


وأضاف حمدوك أن "الديمقراطية هي الشيء الوحيد الذي لا يمكن تعلمه خارج ممارسته"، مشددا على حرصه على الاتفاق السياسي، وعلى لجان المقاومة وكل القوى الثورية، للمضي في وجهة خلق مناخ لا يسمح باعتقال أحد تحفظيا، ولا يسمح بضرب المتظاهرين، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.


ولفت إلى أن "حق التظاهر لم يمنحنا إياه أحد، وقد انتزعه شعبنا عبر عشرات السنين بنضاله، والتحدي الأساسي للاتفاق السياسي أن ينفذ"، وفق تقديره.


بالمقابل، اتهم حزب الأمة القومي، الاثنين، رئيس الوزراء حمدوك بـ"محاولة خلق حاضنة جديدة، وشق الصف بين المكونات السياسية ولجان المقاومة".

 

اقرأ أيضا: دعوات للتظاهر في الخرطوم الثلاثاء ضد اتفاق "البرهان حمدوك"


وقال بيان صادر عن الحزب، أبرز قوى "إعلان الحرية والتغيير"، إنه "بعد التوقيع على اتفاق ثنائي (..) بدأ رئيس الوزراء (..) إلا أنه وبصورة مؤسفة بدأ السير باتجاه خلق حاضنة سياسية جديدة، متجاوزا قوى الثورة الحية، ساعيا لشق الصف بين المكونات السياسية ولجان المقاومة".


وأضاف أن رئيس الوزراء قابل بعض رؤساء حزب الأمة بالولايات، في محاولة لشق صف الحزب (دون تفصيل عن اللقاءات).


وذكر أنه "سيتم تحويل الأعضاء الذين لم يلتزموا بقرارات المؤسسات وقابلوا رئيس الوزراء والمكون العسكري إلى لجنة ضبط الأداء" (دون تحديد عدد الأعضاء).


وأكد الحزب وقوفه مع مطالب الشارع في مواجهة الانقلاب، داعيا للمشاركة في مواكب الثلاثاء، لدحر الانقلاب، واستعادة الحكم المدني الديمقراطي.

التعليقات (1)
عبدالله المصري
الثلاثاء، 30-11-2021 11:02 ص
قبل ان تجرب الظلم نكلت بالمسلمين و صادرت اموالهم بنفس مبرر السيسي و انت الان تعود على دبابة غربية

خبر عاجل