اقتصاد عربي

رئيس جديد للمركزي اليمني وسط انهيار للعملة المحلية

انهيار كبير للعملة اليمنية مع استمرار الحرب في البلاد - جيتي
انهيار كبير للعملة اليمنية مع استمرار الحرب في البلاد - جيتي


أعفى الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، الاثنين، رئيس البنك المركزي ونائبه، في ظل استمرار الانهيار الحاد للعملة الوطنية أمام العملات الأجنبية منذ أشهر.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية إن هادي أصدر مرسوما رئاسيا، يقضي بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي، وإعفاء إدارته السابقة.

وجاء في المرسوم، الذي يحمل رقم 14 لسنة 2021، "يعين أحمد بن أحمد غالب المعبقي محافظا للبنك المركزي اليمني"، خلفا لمنصر القعيطي.

كما جرى تعيين محمد عمر باناجة، نائبا لمحافظ البنك، بدلا عن شكيب حبيشي.

وشمل المرسوم الرئاسي تعيين كل من "سيف محسن الشريف، وجلال إبراهيم فقيرة، وعلي الحبشي، وخالد إبراهيم زكريا"، أعضاء في مجلس إدارة البنك المركزي، بالإضافة إلى هاني محمد حزام وهاب، ممثلا عن وزارة المالية في إدارة البنك.

 

على جانب آخر، قدم ستة عشر برلمانيا يمنيا، الإثنين، طلبا لرئاسة البرلمان، لاستجواب رئيس الوزراء، معين عبدالملك، بشأن هبوط الريال اليمني لمستويات غير مسبوقة.

وقال البرلمانيون، في المذكرة الموجهة لرئيس مجلس النواب: "نتقدم بطلب استجواب رئيس مجلس الوزراء بشأن تدهور وانخفاض سعر العملة، مما جر إلى تدهور الاقتصاد، وغلاء الأسعار، ومضاعفة معاناة الشعب المعيشية". 


وشهدت العملة اليمنية هبوطا حادا، لتصل إلى أدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار في تعاملات سوق الصرف غير الرسمية بمدينة عدن الساحلية وجنوب البلاد، مسجلة 1700 ريال للدولار الواحد للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

 

اقرأ أيضا: رئيس اليمن يطلب تدخل السعودية لإنقاذ الاقتصاد من الانهيار

وسجل سعر صرف الدولار 1675 ريالاً للشراء و1705 ريالات للبيع في التعاملات المسائية الأحد، في انهيار تاريخي، مقارنة بنحو 215 ريالا قبل اندلاع الحرب المستمرة منذ سبع سنوات.

ومنذ يومين، تشهد مدن يمنية مختلفة حركة احتجاجات غاضبة على تردي الأوضاع المعيشية وانهيار العملة المحلية.

والأحد، طلب الرئيس اليمني من السعودية التدخل لإنقاذ الاقتصاد اليمني من الانهيار، عقب هبوط الريال اليمني لمستويات غير مسبوقة مقابل العملات الأجنبية.

وذكرت وكالة "سبأ" الحكومية أن هادي سلم السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، رسالة لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

التعليقات (0)