حقوق وحريات

الإفراج عن باتريك جورج.. ارتياح إيطالي وفرحة بين الحقوقيين

تم احتجاز باتريك احتياطيا منذ ٧ شباط/فبراير ٢٠٢٠- الأناضول
تم احتجاز باتريك احتياطيا منذ ٧ شباط/فبراير ٢٠٢٠- الأناضول

أعلنت عدة منظمات حقوقية مصرية عن قرار محكمة مصرية بإخلاء سبيل الباحث الحقوقي باتريك جورج زكي، مع تأجيل محاكمته لجلسة ١ شباط/فبراير ٢٠٢٢.
 
وكان باتريك، وهو طالب ماجستير بجامعة بولونيا بإيطاليا، قد تم اعتقاله في مطار القاهرة الدولي، عقب رجوعه من روما، بسبب مقال رأي نشره في تموز/ يوليو ٢٠١٩، عن الانتهاكات التي يتعرض لها الأقباط في مصر، وتم اتهامه بـ "نشر أخبار كاذبة" و"إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لهذا الغرض".
 
وتم احتجاز باتريك احتياطيا منذ ٧ شباط/ فبراير ٢٠٢٠، وتم ضمه لاحقًا على ذمة القضية رقم ١٠٨٦ لسنة ٢٠٢١ جنح أمن دولة طوارئ.

 

إقرأ أيضا: "مجموعة العمل الوطني" تدين استمرار اعتقال باحث مصري

في ذات السياق أعرب رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي الثلاثاء عن ارتياحه لإطلاق سراح جورج، قائلا في بيان مقتضب صادر عن مكتبه تناقلته وكالات الأنباء بأن "الحكومة الإيطالية تابعت قصته باهتمام بالغ، والقضية ستظل محل اهتمام ومراقبة عن كثب من جانب الحكومة الإيطالية".
 
وكانت منظمة العفو الدولية قد طالبت السلطات المصرية بإطلاق سراح باتريك نظرا لمحاكمته أمام محكمة طوارئ لعمله الحقوقي وآرائه السلمية، وذلك عقب نشر أسرة باتريك، أنه تعرض خلال فترة احتجازه لأنواع من التعذيب والاعتداءات عليه، وصلت إلى تجريده من ملابسه وصعقه بالكهرباء بمقر "الأمن الوطني" في القاهرة.
 
كما وقع آلاف الأشخاص في إيطاليا عرائض تطالب بإطلاق سراح جورج، وصوت مجلس الشيوخ الإيطالي بالموافقة على منحه الجنسية الإيطالية.
 
وقد أثار قرار إطلاق سراحه فرحة عارمة بين النشطاء، الذين دعوا إلى الإفراج أيضا عن جميع معتقلي الرأي سواء المحبوسين احتياطيًا منذ سنوات بالمخالفة للقانون أو للذين صدر بحقهم أحكام نهائية.

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)