رياضة دولية

قرار يمنح نيوكاسل إمكانية توقيع عقود رعاية مع جهات سعودية

دعم 18 ناديا من أصل 20 هذا الحظر في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي- جيتي
دعم 18 ناديا من أصل 20 هذا الحظر في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي- جيتي

بات بإمكان نادي نيوكاسل، المملوك لصندوق الاستثمارات الذي يرأسه ولي العهد محمد بن سلمان، توقيع عقود رعاية مع جهات سعودية، بشكل مؤقت.

 

والثلاثاء، قررت أندية الدوري الإنجليزي رفع حظر مؤقت على عقود الرعاية بين الأندية ومالكيها، والذي كانت قد صوتت لصالحه في أعقاب استحواذ الصندوق السعودي على نيوكاسل.

 

ودعم 18 ناديا من أصل 20 هذا الحظر في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فيما صوت نيوكاسل لصالحه، وامتنع مانشستر سيتي -المملوك إماراتيًا- عن التصويت.

 

وبات سيتي قوة مهيمنة في كرة القدم الإنكليزية، من خلال صفقات رعاية مشابهة مع شركات في الخليج، إذ ترعى قميصه وملعبه شركة طيران الإمارات المملوكة للحكومة الإماراتية.

 

وضعت مجموعة من المديرين التنفيذيين، ضمت أماندا ستافيلي إحدى مالكي نيوكاسل، قواعد جديدة بشأن معاملات الأطراف المعنية، والتي تم الاتفاق عليها في اجتماع يوم الثلاثاء.

 

وبموجب هذه القواعد الجديدة، سيسمح بعقد صفقات رعاية مع شركات قريبة من المالكين، بشرط أن تعكس قيمة سوقية واقعية.

 

ومن المتوقع أن ينفق نيوكاسل الأموال في سوق الانتقالات الشتوية في كانون الثاني/ يناير المقبل، من أجل إنقاذ موسمه، إذ يقبع "ماغبايز" في المركز التاسع عشر قبل الأخير، بانتصار يتيم هذا الموسم، وتنتظره سلسلة من المباريات الشاقة ضد ليفربول وقطبي مانشستر في فترة الأعياد.

 

وقالت ستافيلي، الشهر الماضي، إن الحظر المؤقت على الصفقات التجارية التي تدعمها السعودية أثر سلبًا.

 

وتخشى أندية عدة من أن تسمح عقود الرعاية مع الشركات السعودية لنيوكاسل بتجاوز قواعد اللعب المالي النظيف التي سنتها الرابطة، والتي تسمح فقط بـ105 ملايين جنيه إسترليني (120 مليون يورو) من الخسائر المتراكمة على مدى ثلاث سنوات.

 

اقرأ أيضا: أنباء عن قرب استقالة رئيس رابطة الدوري الإنجليزي بسبب نيوكاسل


التعليقات (0)