حقوق وحريات

مستشار سعودي يفتي في قضية "زواج" شغلت الرأي العام

قال المستشار المطلق إن "مثل هذه الواقعة تعد من أخطر مصائب زواج المسيار"- الأناضول
قال المستشار المطلق إن "مثل هذه الواقعة تعد من أخطر مصائب زواج المسيار"- الأناضول

أصدر المستشار في الديوان الملكي السعودي، عبد الله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء، فتوى بخصوص قضية شغلت الرأي العام، حول زواج رجل من زوجة سابقة لوالده عن غير علم وإنجاب طفل منها.


وأفتى عبد الله بن محمد المطلق بأن يفارق رجل زوجته بعد علمه بزواج والده منها سرا قبل سنوات، مؤكدا أن ولده منها ابن شرعي.

 

وسألت متصلة على برنامج "سؤال على الهاتف"، أنه إذا "تزوج شاب زواج مسيار، ولم يخبر أهله، وبعد ست سنوات أخبرهم، وأن له منها ولدا، وأحضر زوجته إلى أهله للسلام عليها، فلما رآها والده عرفها، وقال هذه كانت زوجة لي مسيارا قبل عشر سنوات، فما حكم هذا الزواج؟!".

ورد المستشار المطلق بأن "مثل هذه الواقعة تعد من أخطر مصائب زواج المسيار".

 

إقرأ أيضا: فتوى سعودية بحرمة حضور صلاة الجماعة للمصابين بـ"كورونا"

وأضاف المطلق: "لا يجوز هذا، نكاح شبهة؛ لأنه لا أحد علم عن الآخر، وهذا من أخطر مصائب زواج المسيار.. إن الوالد وولده يتعاقبان على الزوجة، وهذا لا يجوز، ولو كان الولد يعلم بزواج والده لكان مثل الزنا، وهذا حرام لأنها أصبحت من محارمه (زوجة أبيه)، لكن الابن الآن لا يدري، فهو غير مؤاخذ، والولد ولد شرعي، لا يوجد إشكال، لأنه نكاح شبهة، لكن عليه أن يفارقها، ولا تحتاج لطلاق".


وأشار المطلق إلى أنه "أحيانا الزوجة تعلم وتدري زوجها الأول وزوجها الثاني، فيقع الخطأ عليها، ويكون منها، فإن كانت قد كتمت الزواج الأول فهذا حرام، وزواجها حرام، وإن كانت ممن يتزوجن ولا يهتممن بمعرفة مَن يتزوجن فهذه أمرها لله".

التعليقات (0)