سياسة عربية

العراق يعلن رسميا خروج قوات التحالف كافة من البلاد

قالت قوات التحالف الدولي بداية الشهر الجاري إنها خرجت من العراق - جيتي
قالت قوات التحالف الدولي بداية الشهر الجاري إنها خرجت من العراق - جيتي

أعلنت الحكومة العراقية، استكمال خروج قوات التحالف الدولي كافة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ضد تنظيم الدولة من البلاد، مشيرة إلى أن دور التحالف يقتصر حاليا على المشورة والدعم.

وقال رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، في تغريدة عبر حسابه في تويتر، الأربعاء: "انتهت المهام القتالية للتحالف الدولي، وتم استكمال خروج كل قواته ومعداته القتالية خارج العراق. أصبح دور التحالف يقتصر على المشورة والدعم حسب مخرجات الحوار الاستراتيجي".

 

وأضاف: "نشكر دول وقيادة التحالف الدولي وجيراننا وشركاءنا في الحرب ضد داعش، ونؤكد جاهزية قواتنا للدفاع عن شعبنا".

 

اقرأ أيضا: التحالف الدولي يعلن أنه لم تعد لديه قوات قتالية في العراق

ويأتي إعلان الحكومة العراقية بعد يومين من إعلان التحالف الدولي، أنه لم تعد لديه قوات قتالية في العراق منذ أوائل كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وأكد التحالف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، الاثنين الماضي، أنه "اعتبارا من 9 كانون الأول/ ديسمبر، لم تعد هناك قوات أمريكية أو قوات للتحالف تخدم بدور قتالي في العراق"، وقال: "لقد كنا متقدمين على الجدول الزمني، وقمنا بتنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في الحوار بين الولايات المتحدة والعراق في حزيران/ يوليو 2021".

وتابع بأنه "كان الانتقال المبكر ممكنا بسبب التقدم الهائل الذي حققته قوات الأمن العراقية، بما في ذلك قوات البيشمركة، في تطوير القدرة والقابلية على قيادة القتال ضد عصابات داعش الإرهابية".

التعليقات (2)
كاظم صابر
الخميس، 30-12-2021 05:46 ص
واهم أشد الوهم من يظن أن العراق قد تحررت من الاحتلال أو أن أمريكا قد تخلت عن السيطرة عليه . الترتيبات التي جرت فيها : أ) تعيين طاقم أمريكي تحت عنوان " الدعم و المشورة" و هذا الطاقم هو المتحكم الحقيقي . ب) توكيل أمريكا لإيران ، من خلال أتباعها ، بإدارة الأعمال "القتالية" و ما تكون فيه خسائر في الأرواح و ما فيه تضليل لشعب العراق مقابل السماح لإيران بنهب جزء من ثروة العراق يذهب لحسابات الملالي في إيران ليضعوه في البنوك الأمريكية. قصة داعش هذه عبارة عن كذبة كبيرة استعملت لتبرير العدوان على شعب العراق . لكن هذا الشعب مثقف و يعلم الإنسان العادي البسيط " مثل سائق التاكسي أو الصباغ ..." هناك ذلك .
كريم
الخميس، 30-12-2021 02:01 ص
الامريكان الموجودين في العراق هم لحماية البترول العراقي واستمرار تدفقه بأرخص الأسعار لامريكا ... وثانيا لضمان هيمنة إيران على الحكومة العراقية واستبعاد السنة بحيت ان يبقوا لا قرار لهم أي مهمشون ....