طب وصحة

الصحة العالمية تقلل من خطورة "أوميكرون" رغم سرعة انتشاره

"مزيا من الأدلة تُظهر أن سلالة أوميكرون تسبب أعراضا أخف من المتحورات السابقة"- CC0
"مزيا من الأدلة تُظهر أن سلالة أوميكرون تسبب أعراضا أخف من المتحورات السابقة"- CC0

واصلت أعداد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم الارتفاع، على وقع انتشار متحور أوميكرون شديد العدوى بشكل غير مسبوق، لا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية التي سجلت أكثر من مليون إصابة خلال يوم واحد فقط.


وتجاوزت حصيلة الإصابات حول العالم حاجز الـ 296 مليونا منذ رصد أول إصابة في مدينة ووهوان الصينية عام 2019، في حين بلغ إجمالي حالات الوفاة حول العالم نحو 5 ملايين و477 ألف حالة.

 

اقرأ أيضا: الصحة العالمية تعلق على انتشار متحور جديد في فرنسا

وتلقى نحو 58.6% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، بعدد إجمالي وصل إلى 9.28 مليارات جرعة على مستوى العالم، وبمعدل تراجع إلى 27.89 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 8.5% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

عودة الإغلاقات


بدأت العديد من بلدان العالم بإعادة فرض الإغلاقات الجزئية لمواجهة موجة الانتشار الكبيرة لفيروس كورونا ومتحور أوميكرون شديد العدوى.


من جانبها تعاني القارة الأوربية من موجة غير مسبوقة من الإصابات بفيروس كورونا.


وتشهد ألمانيا ارتفاعا في معدل الإصابات بفيروس كورونا، فيما يعتزم وزير الصحة الألماني تقديم مقترحات لتشديد قيود الاختلاط لمواجهة متحور "أوميكرون" ولتقليص مدة الحجر الصحي.

 

وأعلن معهد "روبرت كوخ" الألماني لمكافحة الأمراض، الأربعاء، أن المعدل الأسبوعي لإصابات كورونا الجديدة في البلاد سجل ارتفاعا لليوم السابع على التوالي، وبلغ عدد الإصابات اليومي نحو 58 ألفا و912 حالة إصابة جديدة.


وسجلت بريطانيا نحو 1.5 مليون إصابة بالفيروس خلال أسبوع واحد فقط، بعد تسجيل رقم قياسي في معدل الإصابات تجاوز حاجز الـ 200 ألف إصابة يوميا.


وفي الولايات المتحدة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن خطته التمويلية لمواجهة تفشي جائحة "كورونا" والتي تقدر بـ1.9 تريليون دولار، تتضمن مليارات الدولارات للمساعدة في دعم إعادة فتح المدارس، معربا عن اعتقاده بعدم الحاجة إلى إغلاق المدارس في ظل موجة الانتشار الكبيرة لمتحور أوميكرون.

وفي الصين فرضت السلطات عزلا منزليا على أكثر من مليون شخص في مدينة "بوتشو" وسط البلاد، على خلفية تسجيل ثلاث إصابات بفيروس كورونا لأشخاص لم تظهر عليهم أي أعراض، في إطار سياسة "صفر كوفيد" التي تعمل عليها الحكومة.


أوميكرون أقل خطورة


وقال مدير إدارة الحوادث في منظمة الصحة العالمية عبدي محمود "إن مزيدا من الأدلة تُظهر أن سلالة أوميكرون المتحور من فيروس كورونا تسبب أعراضا أخف من المتحورات السابقة".


وأضاف محمود للصحفيين في جنيف: "نرى المزيد والمزيد من الدراسات التي تشير إلى أن أوميكرون يصيب الجزء العلوي من الجسم، على عكس المتحورات الأخرى التي يمكن أن تسبب التهابا رئويا حادا"، وتابع أن هذه ربما تكون "أخبارا سارة".


وأشار المسؤول في الصحة العالمية إلى أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان أوميكرون سيحتاج إلى لقاح خاص، لكنه أكد أن هذا القرار يحتاج إلى تنسيق عالمي ويجب ألا يتخذه القطاع التجاري وحده.

 

التعليقات (1)
مازال هناك أطباء يحافظون على شرف المهنة التي إنتهكت دون خوف من التهديد - الأردن
الأربعاء، 05-01-2022 06:49 م
تبنى بعض خبراء الأوبئة حول العالم نظرية جديدة مفادها أن متحور أوميكرون سيقضي على وباء كورونا. الذي أنهك العالم وتسبب بملايين الوفيات. حيث شدد الدكتور الاردني حسام أبو فرسخ استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والفيروسية على أن متحور أوميكرون ما هو إلا “لقاح رباني”. وما زالت العدوى الشديدة للمتحور أوميكرون غير مصحوبة في الوقت الحالي بزيادة كبيرة في الوفيات. ففيما ينتشر متحور أوميكرون من دون رادع في أنحاء العالم. يبدو أقل خطورة مما كان يخشى في البدء. ما أثار الآمال في إمكانية دحر الوباء والعودة إلى حياة طبيعية. وكتب د.أبو فرسخ على حسابه في فيسبوك أن أوميكرون أشد انتشارا أكثر مما نتوقع فهو ينتشر 70 ضعفا أكثر من دلتا ويتضاعف كل يومين. وسوف يسود على جميع السلالات خلال شهر. ولكنه أقل خطورة من دلتا. وأضاف بالقول: “نرجو من الله أن يكون انتشاره الشديد. وقلة فتكه رحمة للبشرية ولقاحا ربانيا مجانيا”. وكرر نشر نفس النظرية مجددا منذ نحو الأسبوع بالقول. إن “فترة حضانة سلالة أوميكرون هي حوالي 3 أيام (أقل من خمسة أيام كما كان فى كورونا الأصلية). وأضاف: “إننا أمام فيروس خفيف يؤدي إلى أن جميع سكان العالم يأخذون مناعة القطيع السريعة من الكورونا. خلال أشهر معدودة وهذا لا شك ينبئ بأن الكورونا سوف ينتهي خلال أشهر بإذن الله من العالم. مشدداً على أنه “لقاح رباني مجاني إلى العالم”.