حول العالم

حكم قضائي تاريخي في السعودية على متهم بالتحرش الجنسي

السعودية - تويتر
السعودية - تويتر

سجلت الساحة القضائية السعودية تطبيق حكم تاريخي غير مسبوق في تاريخ المملكة العربية بعد تعديلات أجرتها السلطات على قوانين التحرش الجنسي، فيما يستمر الملف في إثارة الجدل في الأوساط الشعبية والقانونية والإعلامية.


وقضت محكمة سعودية، للمرة الأولى في تاريخ المملكة، بالتشهير باسم رجل مدان بقضية تحرش جنسي، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية، حيث أدانت المحكمة الجزائية في المدينة المنورة، السعودي ياسر العروي بتهمة التحرش بامرأة باستخدام ألفاظ بذيئة.

وأصدرت المحكمة السعودية حكما على العروي بالسجن ثمانية أشهر ودفع غرامة تعادل 1,330 دولاراً.

 

 

 

 

وأقدمت السلطات السعودية على تعديل قانون مكافحة التحرش قبل عام ليفسح المجال أمام نشر أسماء المتحرشين والأحكام الصادرة بحقهم في الصحف المحلية وعلى نفقتهم الخاصة.


وفوض القرار النهائي للقضاة كي يحسموا في مدى "فداحة الجريمة وتأثيرها على المجتمع" لتبرير حكم التشهير.

 

وينص القانون الذي دخل حيز التنفيذ في 2018، على فرض عقوبات تصل إلى السجن لمدة عامين وغرامات تصل إلى 27,000 دولار، بحق أولئك الذين تثبت إدانتهم بإتيان فعل التحرش الجنسي.

ويواجه المتحرشون الذين يكررون فعلتهم عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات مع دفع غرامة تصل إلى 80,000 دولار.

وعلى الرغم من هذه الخطوات القانونية، فإن بعض النساء السعوديات اشتكين من أن السلطات ما زالت لا تفعل ما يكفي من أجل وقف التحرش.

جدل مستمر 


ويستمر الجدل حول التحرش في السعودية، حيث أكد المحامي خالد أبو راشد، أن التحرش يبدأ بالكلام، مشيرا إلى أن طلب رقم الجوال أو حساب سناب تشات يندرج ضمن وقائع التحرش التي يجرمها القانون.

وأوضح أبو راشد خلال مداخلة تلفزيونية، أن كل قول أو إشارة أو فعل قد يندرج تحت جريمة التحرش، موضحًا أن التحريض كذلك على أفعال التحرش جريمة يعاقب عليها القانون بنفس عقوبة المتحرش.

وأشار إلى أن إثبات واقعة التحرش بطلب رقم الجوال أو السناب لدى المحكمة يختلف بحسب ظروف كل واقعة، وما إذا كان يتوفر شهود على الواقعة أو رسائل أو حتى كاميرات مراقبة في المكان الذي شهد الواقعة.

وأوضح أنه بحسب الأدلة المتاحة تبدأ قضية التحرش في قسم الشرطة ثم تصل إلى النيابة، ومنها إلى المحكمة الجزائية.

 

 

 



اقرأ أيضا: حكم بـ"براءة" إمام مسجد سعودي من التحرش بخادمة


تذكير الداخلية


وفي أواخر أيلول/ سبتمبر، نشرت وزارة الداخلية السعودية عقوبة جريمة التحرش وحالات تغليظها، بعد تقارير عن وقوع حالات تحرش وسط الاحتفالات باليوم الوطني السعودي، ما أثار ضجة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة.


وأوضحت وزارة الداخلية السعودية، عبر حسابها على "تويتر"، أن التحرش هو "كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة".


 

 


حادثة العيد الوطني 


وتزامنت تغريدة وزارة الداخلية السعودية مع جدل حول وقائع تحرش خلال اليوم الوطني الـ91 للمملكة، حالة من الجدل على نطاق واسع بعد يوم من احتفالات كبيرة.

 

 

 

 

 

 

 





1
التعليقات (1)
لست سعوديا بفضل الله
الخميس، 13-01-2022 06:26 م
انه الانهيار ... قريبا جدا لن تكون هناك دولة اسمها السعودية