اقتصاد دولي

كيف ستزدهر شركات البلوكشين في المجال الرقمي؟

تشير طبيعة تقنية البلوكشين إلى أن خارطة الطريق المستقبلية ستكون متنوعة- جيتي
تشير طبيعة تقنية البلوكشين إلى أن خارطة الطريق المستقبلية ستكون متنوعة- جيتي

نشرت مجلّة "فوربس" الأمريكية تقريرا تحدّثت فيه عن مستقبل شركات البلوكشين مع بروز عالم الميتافيرس، الذي سيجعلنا نعيش حياتنا أكثر فأكثر في فضاء رقمي بالكامل.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن حياتنا العملية ومعاملاتنا وتفاعلاتنا الاجتماعية ومعظم الطرق الأخرى التي نتفاعل بها مع الآخرين ستصبح محصورة في فضاء رقمي متطور ومترابط يسمى الميتافيرس.

 

وبدأت المؤسسات البحث عن أفضل المجالات لترك بصماتها بينما لا يزال الميتافيرس في مهده. وبالنسبة للكثيرين منها، تستحوذ شركات البلوكشين على أكبر قدر من الاهتمام.


أوضحت المجلة أن معادلة الاستثمار تبدأ بعملية شراء بسيطة عندما تكون الأسعار منخفضة ثم البيع عندما يرتفع السعر بعد بضع سنوات. وحققت أسعار البتكوين مستوى قياسيا، بينما لا تزال معظم الاستخدامات الأخرى لتقنية البلوكشين في مراحلها الأولى، ويعد الاستثمار فيها واعدًا.

 

وإذا كان نجاح البتكوين يشكل جزءا ضئيلا من إمكانات تطبيقات البلوكشين الأخرى، فإن الاستثمار فيها اليوم يعني مكاسب ضخمة في المستقبل المنظور.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: البتكوين أمام مستقبل غير واضح خلال عام 2022

إلى جانب المكاسب المحتملة، يعد الاستثمار في شركات البلوكشين أكثر أمانا بالنظر إلى المستوى العالي من التدقيق المستقبلي الذي يأتي مع أي برنامج قائم على تقنية البلوكشين. كما أن مرونة استخدام البلوكشين مع وجود الآلاف من التطبيقات المحتملة لها والحاجة المتزايدة لتعزيز الأمن الرقمي، تعني أن هذه التقنية قادرة على التكيّف والنمو مع توسع عالم الميتافيرس.

وأضافت المجلة أنه يمكن للشركات في هذا المجال التكيف مع الاحتياجات المتغيرة للسوق على نحو لا تستطيع العديد من شركات العملات المشفرة أو غيرها من الفرص الرقمية مجاراته. كما أن الطبيعة الذكية للبلوكشين تعني أن مستقبلها آمن. وبما أن مبادئ اقتصاديات السوق تنطبق أيضًا على هذا المجال، فإنه ليست كل شركة قادرة على تحقيق النجاح. ولكن بشكل عام، يشير الهيكل الأساسي لتطبيق البلوكشين إلى أن لدى الشركات الناشطة فيها القدرة على التكيف بشكل أفضل مقارنة بغيرها.

بدأ يتضح أيضا أن تقنية البلوكشين والميتافيرس بشكل عام ستخلقان طرقا جديدة لتوليد الإيرادات. مع ذلك، لم تتمكن العديد من شركات البلوكشين من تجاوز المرحلة النظرية. وفي الواقع، كل مؤسسة بحاجة إلى أن تبين ما إذا كانت شركة في مراحلها المبكرة أو شركة لم تنم بعد بالكامل ولديها منتجات قابلة للتطبيق في طور الإنتاج.

 

اقرأ أيضا: أيلون ماسك يخمن الهوية الحقيقة لـ"مبتكر البتكوين" الغامض

وأوضحت المجلة أن الفرص التي ينبغي مراقبتها مع توسع البلوكشين في عدد متزايد من الصناعات هي تلك التي تقدم أكثر من خدمة متخصصة.

 

وخير مثال على الأهمية التي اكتسبتها تقنية البلوكشين، استخدامها في حل مشكلات سلسلة التوريد.

 

وتشير طبيعة تقنية البلوكشين إلى أن خارطة الطريق المستقبلية ستكون متنوعة وواسعة النطاق وستكون إمكانات التوسع هائلة. لقد بدأنا للتو في رؤية ما تخبئه هذه التقنية للعالم الرقمي، والنمو الذي سيحدث في المستقبل سيحصد ثماره كل شخص يستثمر في هذا المجال اليوم.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل