صحافة دولية

NYT: محطات مترو كييف تحولت إلى ملاجئ لآلاف الأشخاص

نحو 15 ألف شخص اتخذوا شبكة مترو الأنفاق في كييف أماكن لإقامتهم- جيتي
نحو 15 ألف شخص اتخذوا شبكة مترو الأنفاق في كييف أماكن لإقامتهم- جيتي

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن خدمة المترو في العاصمة الأوكرانية كييف لا تزال تعمل بشكل متقطع، على الرغم من استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا ودخوله اليوم الثامن.

وأشارت الصحيفة إلى أن محطات المترو في كييف مزدحمة، رغم أنه لا يوجد أحد من الناس هناك يرغب في الذهاب إلى مكان ما، موضحة أن آلاف الأوكرانيين لجأوا إلى محطات مترو الأنفاق في كييف هربا من القصف الروسي، وأصبحوا يقيمون فيها بشكل شبه دائم.

وأعلن عمدة العاصمة كييف، الأربعاء، أن ما يصل إلى 15 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، اتخذوا شبكة مترو الأنفاق في كييف أماكن لإقامتهم هربا من الظروف القاتمة التي تواجه المدينة.

ولفتت إلى أن المتطوعين يعملون لإحضار الطعام وضروريات الحياة الأخرى إلى داخل هذه المحطات، في حين يضع البعض خياما صغيرة تعطيهم قدرا بسيطا من الخصوصية.

 

اقرأ أيضا: روسيا تحاصر "ماريوبل" بعد السيطرة على خيرسون (تغطية)

ونبهت "نيويورك تايمز" إلى أن محطات مترو الأنفاق ليست الملجأ الوحيد، حيث يعمل أطباء الولادة في غرف تحت الأرض لتوفير مكان آمن لتوليد النساء.

وحذرت الصحيفة من أن حركات الدبابات والمدافع والمدرعات والأسلحة الثقيلة الأخرى باتجاه كييف، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 2.8 مليون نسمة قبل عمليات النزوح الكبيرة، تثير إنذارات خطيرة بشأن احتمال اندلاع قتال دموي في الشوارع.

ورجحت أن تلجا روسيا بدلا من ذلك إلى حصار طاحن والقصف وقطع الإمدادات الغذائية والمياه والذخيرة، على أمل كسر المقاومة القوية بهجوم يسفر عن قتال دموي.

التعليقات (0)