حقوق وحريات

مستوطنون يقتحمون الأقصى.. واعتقالات واسعة بالضفة (شاهد)

الاقتحام جاء بالتزامن مع احتفالات الاحتلال بما يسمى عيد المساخر- القسطل
الاقتحام جاء بالتزامن مع احتفالات الاحتلال بما يسمى عيد المساخر- القسطل

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع احتفالات الاحتلال بما يسمى عيد "المساخر" (البوريم) العبري.


وأوضح مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، أن "العشرات من المتطرفين على مجموعات، اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الخاصة، وعناصر المخابرات والشرطة الإسرائيلية".


وأكد في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "بعض المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، قاموا بأداء طقوس تلمودية إضافة لمسيرات استفزازية"، منوها إلى أن قوات الاحتلال تمنع حراس الأقصى من الاقتراب من مجموعات المتطرفين، وهم على مسافة تصل إلى 50 مترا عنهم.


وبين الكسواني، أن "دائرة الأوقاف قامت بتكثيف عدد حراس المسجد الأقصى، وتم توزيعهم على جميع الساحات والطرق التي تقوم مجموعات المستوطنين بسلوكها في مسيراتهم الاستفزازية، وذلك لمنعهم قدر الإمكان من أداء صلوات تلمودية وغيرها"، مضيفا أن "حراس الأقصى سيقومون بأداء واجبهم مهما كان الأمر".

 


ولفت إلى أن "قوات الاحتلال منعت العديد من المصلين من دخول الأقصى لأداء صلاة الفجر، فيما سمحت للعديد من الجنسيات الأجنبية (مثل الأتراك) بالدخول وأداء صلاة الفجر".


ونبه إلى أن قوات الاحتلال قامت بطرد المصلين المرابطين الذين بقوا في المسجد الأقصى بعد صلاة الفجر إلى خارج أبواب المسجد الأقصى بالتزامن مع اقتحام المستوطنين، إضافة إلى حجز هوياتهم، ومن ثم ربما تسمح لهم بالعودة ودخول المسجد الأقصى".

 

اقرأ أيضا: إصابات في مواجهات مع جيش الاحتلال في نابلس

وعبر مدير الأقصى لـ"عربي21"، عن استهجانه ورفضه للتواجد الكثيف لقوات الاحتلال المدججة بالسلاح (حرس حدود ومخابرات وشرطة) داخل المسجد الأقصى، بالتزامن مع اقتحامات المتطرفين للأقصى، مشددا على أن "كل هذه الإجراءات والانتهاكات لن تغير من إسلامية المسجد الأقصى".


اعتقالات في الضفة وغزة


على صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الخميس، 15 فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.
ففي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة فلسطينيين بينهم فتيان، وهم: نادي خليل الرجوب من بلدة دورا، وخليل زياد الزعاقيق من بلدة بيت أمر، والفتيان محمود محمد جوابرة (17 عاماً) ومعن نايف البدوي (17 عاماً) من مخيم العروب، وفقا لـ"وفا".


ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان من ضاحية اكتابا، وهم: حازم سلطان علارية، وأحمد سمير قندس، ومحمد نهاد ملحم.


ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان، وهم: حمادة باسم عامر أبو سارة، وفؤاد زياد سعيد من قرية عقربا، وفاروق صبيح حمايل من بلدة بيتا.


ومن جنين، اعتقل جنود الاحتلال الشابين أنس أبو الرب من قباطية، وأدهم ارشيد من صير، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وعبثت بمحتوياتهما.


ومن غزة، اعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة خلف الشريط الحدودي شرق خانيونس ثلاثة مواطنين لدى اقترابهم من السياج الفاصل ونقلتهم إلى جهة غير معلومة، زاعمة أنها ضبطت بحوزتهم سكاكين.

التعليقات (0)