سياسة عربية

اختتام اليوم الأول من جولة "اللجنة الدستورية" السورية بجنيف

تشهد جنيف جولة سابقة من مفاوضات الدستور السوري- تويتر
تشهد جنيف جولة سابقة من مفاوضات الدستور السوري- تويتر

اختتمت اللجنة الدستورية السورية، اليوم الأول للجولة السابعة من اجتماعاتها، في مدينة جنيف السويسرية، مساء الاثنين، برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

ويشارك في الاجتماعات أعضاء "المجموعة المصغرة" المسؤولة عن صياغة الدستور والمكونة من 45 شخصاً، 15 يمثلون النظام السوري و15 من المعارضة و15 من منظمات المجتمع المدني اختارتهم الأمم المتحدة.

وقدمت المعارضة السورية إلى بيدرسون، في اليوم الأول، مسودة دستور تتعلق بمبدأ "أسس إدارة الدولة".

وسبق أن قال بيدرسون في مؤتمر صحفي، إن الأطراف المشاركة في الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، سيناقشون 4 بنود أساسية هي "أسس إدارة الدولة"، و"هوية الدولة"، و"رموز البلاد" و"بنية ووظيفة مؤسسات الدولة."

وأوضح أن الأطراف سيناقشون كل يوم بندا واحدا من هذه البنود.

 

 

 

 

 

 

 



ومن المقرر أن تختتم الجولة السابعة من اجتماعات "الدستورية السورية"، يوم 25 آذار/ مارس الجاري، ليعقد الأطراف عقبها مؤتمرا صحفيا.

 

من جهته، أصدر المتحدث الرسمي باسم هيئة التفاوض السورية يحيى العريضي، بيانا، أعلن فيه "عدم متابعته أعمال اللجنة الدستورية السورية" في جنيف.

 

اقرأ أيضا: "دستورية سوريا".. الجولة القادمة فرصة أخيرة للنظام والمعارضة
 

وجدد رفضه مقاربة "الخطوة مقابل خطوة" التي أطلقها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

 

وأشار في بيانه الذي وجّهه إلى "الرأي العام والشعب السوري والعالم المتحضّر" وفق تعبيره، إلى أن أربعةً من أعضاء هيئة التفاوض يشاركونه "رفض مبادرة بيدرسون".

 

ولم يتسن بعد الحصول على تعليق منه حول موقفه، أو حول أنباء عن استقالته من منصبه.

 

يذكر أن الدبلوماسي الروسي السابق والمقرب من الخارجية الروسية، رامي الشاعر، قال لـ"عربي21"، إن الجولة السابعة من اللجنة الدستورية بمثابة فرصة يمكن أن تكون الأخيرة للطرفين، إذا لم يحصل تقدم في تنفيذ القرارات المتعلقة بسوريا، في إشارة إلى القرار الأممي 2254 ومسار "أستانة".

وقال لـ"عربي21"، إنه إذا لم يبدأ الطرفان بالخطوات العملية الأولى للوصول إلى حل سياسي في البلاد، فإن النظام والمعارضة يجب اعتبارهم العبء الأكبر والأساسي المتسبب في مآسي الشعب السوري.


يذكر أن الجولة السادسة للجنة انعقدت بين 18-22 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأعلن بيدرسون في ختامها، أنها انتهت "دون تحقيق تقدم".

واتخذ قرار تشكيل اللجنة الدستورية ضمن مخرجات مؤتمر الحوار السوري، الذي انعقد في مدينة سوتشي الروسية 30 و31 كانون الثاني/ يناير 2018، وبرعاية الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.

 

التعليقات (0)