سياسة عربية

سعيد: الحوار الوطني لن يشمل من أرادوا الانقلاب على الدولة

سعيد قال إن الحوار لا يمكن أن يكون مع من نهبوا مقدرات الشعب- الرئاسة التونسية
سعيد قال إن الحوار لا يمكن أن يكون مع من نهبوا مقدرات الشعب- الرئاسة التونسية

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد أن الحوار الوطني سيكون بناء على مخرجات الاستشارة الوطنية، ولن يشمل "من أرادوا الانقلاب على الدولة وتفجيرها من الداخل".


ونشرت الحكومة التونسية الجمعة، نتائج الاستشارة الإلكترونية التي أطلقها سعيد، وقالت إن 86.4 في المئة من المشاركين أيدوا التحول إلى نظام رئاسي في البلاد.


وقال سعيد خلال لقاء جمعه ظهرا بأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل؛ إن الحوار لا يمكن أن يكون مع من نهبوا مقدرات الشعب ولازالوا ينكلون به في معاشه، ولن يشمل "من أرادوا الانقلاب على الدولة وتفجيرها من الداخل"، في إشارة على ما يبدو إلى النواب الذين عقدوا جلسة عامة الأربعاء الماضي وصوتوا على قرار إلغاء جميع الإجراءات الاستثنائية، وهو ما يعني أيضا إقصاء عدة أحزاب من أبرزها حركة النهضة.

 

اقرأ أيضا: قانونيون تونسيون: ما يقوم به سعيّد بحق البرلمان لا سند له


من جهته قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي إثر اللقاء؛ إنه تم تأكيد  التشاركية لرسم ملامح مستقبل البلاد في المرحلة القادمة مع القوى المدنية والسياسية، التي تتقاطع في الأفكار وتطمح لبناء تونس الغد.


يشار إلى أن الاتحاد العام التونسي للشغل رفض المشاركة في الاستشارة الوطنية، وشدد أنه لا يقبل بحكم فرد واحد ورأي أحادي.


وكان الاتحاد قد تقدم سابقا بمبادرة حوار وطني للرئيس، ولكنه رفضها ولم يستجب لها.


وتعرف تونس أزمة سياسية معقدة منذ أشهر طويلة وأساسا بعد إعلان إجراءات 25 تموز/ يوليو، إلا أن الأزمة تعمقت خلال هذا الأسبوع بعد إعلان سعيد حل البرلمان، وسط رفض كبير من كبرى الشخصيات الوطنية والقانونية والحزبية.

 

التعليقات (7)
عابر سبيل
السبت، 02-04-2022 11:35 ص
هناك انقلابات للاستيلاء على السلطة، كما فعل السيسي في مصر. وهناك انقلابات لإحكام القبضة على السلطة. وهناك انقلابات على الطموح الشعبي حتى لا يخرج قطار ثنائية الديكتاتورية والخنوع عن مساره التقليدي الذي لا يجب أن يحيد عنه. هناك انقلابات تُنفَّذ بقفازات من حرير كما حاول أن يفعل قيس سعيّد في تونس. وهناك انقلابات تسيل فيها أنهار من الدماء وتتكوَّم الجثث بعضها فوق بعض كما فعل السيسي في مصر. توفيق رباحي ـ كاتب صحافي جزائري
عابر سبيل
السبت، 02-04-2022 11:31 ص
مثل الحروب العصرية، دخلت الانقلابات عصر الرقمنة، يخطَّط لها ثم تُدار من خلف شاشات حواسيب. الديكتاتوريات العربية أيضا طوَّرت نفسها لتتكيَّف مع التحولات التي شهدتها مجتمعاتها. لكنه تطوّر داخل الذهنية الأبوية/الاستبدادية ذاتها المتغلغلة في المجتمعات العربية منذ بداية النصف الثاني من القرن الماضي. ما بين انقلاب جمال عبد الناصر على الملك فاروق في 1952، وانقلاب السيسي على حكم الإخوان المسلمين في 2013 فرق في «الضحية» والسياق لا غير. وبين انقلاب عمر البشير في حزيران (يونيو) 1989 وانقلاب البرهان في تشرين الأول (أكتوبر) 2021، اختلاف في السياق وأداة الجريمة فقط.
عابر سبيل
السبت، 02-04-2022 11:28 ص
لم تعد الانقلابات مرادفا لدبابات تغزو المدن وتحاصر مبنى الإذاعة والتلفزيون، وجنود يسفكون الدماء في الشوارع. لم يعد العنف العسكري ضروريا لتنفيذ انقلاب على واقع موجود. الزمن أتاح طرقا أخرى أقل خشونة وفتكا، وأبقى القوة الخيار الأخير. لحسم المعركة والمضي بالانقلاب إلى مداه يكفي وضع اليد على وسائل الإعلام التقليدية على الرغم من فقدانها الكثير من رصيد الثقة والتأثير بين الناس في كل المجتمعات العربية. وبدل نشر جنود مدججين بالسلاح في الطرقات والمدن، تكفي السيطرة على طرق الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي، وتفعيل جيوش إلكترونية للتشويش على كل مسعى مخالف لرأي الحاكم، وممارسة الاغتيال المعنوي بحق دعاة التغيير من خلال الإساءة لهم ولهن في الشرف والأعراض.
عابر سبيل
السبت، 02-04-2022 11:24 ص
انقلابات عربية: انقلاب الجنرال عبد الفتاح السيسي في مصر صيف 2013م، وانقلاب قيس سعيّد في تونس صيف 2021م. بين الانقلابين انقلابات عديدة اختلفت أحيانا لكن قاسمها المشترك كان دائما وأد الرغبة في الانعتاق.. في النصف الثاني من 2019م انقلب اللواء أحمد قايد صالح على الحراك الشعبي في الجزائر. في خريف 2021م انقلب عبد الفتاح البرهان ومحمد «حميدتي» على ثورة السودانيين واستيلاؤهما عليها في وضح النهار. قبل ذلك مارَس اللواء خليفة حفتر انقلابه في ليبيا، والرئيس بشار الأسد انقلابه في سوريا، وعلي عبد الله صالح وعبد ربه منصور هادي انقلابهما على إرادة اليمنيين. وفي المغرب تم الانقلاب عبر صناديق الاقتراع للإطاحة بالإسلاميين.
عابر سبيل
السبت، 02-04-2022 11:04 ص
بُنِيَ الطُّغْيانُ على خَمْسِ ... تَقْديمُ الذَّيْلُ على الرَّأْسِ ... تَخْدِيرُ الحَاضِرِ بالأَمْسِ ... توزيع الخوف مع اليَأْسِ ... تَقْدِيسُ الشُّرْطَةِ والعَسِّ ... وبَقَاءُ الجَحْشِ على الكُرْسِي ...! عبد الرحمان يوسف ~

خبر عاجل