سياسة دولية

تسريب بيانات تطبيق روسي يكشف عملاء الشرطة السرية

تم تسريب بيانات حوالي 58 ألف شخص روسي - أرشيفية
تم تسريب بيانات حوالي 58 ألف شخص روسي - أرشيفية

تواجه شركة التكنولوجيا الروسية العملاقة "ياندكس"، انتقادات شديدة على الإنترنت، بعد تسريب عناوين التسليم وأرقام الهواتف والأسماء وتعليمات التوصيل الخاصة بأولئك المرتبطين بالشرطة السرية الروسية.

وحملت الشركة الروسية مسؤولية تسريب البيانات لأحد موظفيها، كما ادعت أن التسريب لا يتضمن معلومات تسجيل دخول المستخدمين، في حين هددت مؤسسة "روسكومنادزور" المنظمة للاتصالات الروسية بفرض غرامة تصل إلى 100 ألف روبل (حوالي 1200 دولار) على الشركة بسبب التسريب.

ومنعت شركة "روسكومنادزور" الوصول إلى "خريطة على الإنترنت تحتوي على بيانات حوالي 58 ألف شخص، في محاولة لإخفاء معلومات المواطنين العاديين، وكذلك أولئك الذين لهم صلات بالجيش والأجهزة الأمنية الروسية، وفق "رويترز".

وقال موقع "ذا فيرج" إن الباحثين في "بيلنجكات"، تمكنوا من الوصول إلى كنز من المعلومات، وقاموا بفحصها بحثا عن أدلة على أي أشخاص محل اهتمام، مثل فرد مرتبط بتسميم زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني.

ونبه إلى أنه من خلال البحث في قاعدة البيانات عن أرقام الهواتف التي تم جمعها، تم الكشف عن اسم الشخص الذي كان على اتصال بخدمة الأمن الفيدرالية الروسية (FSB) للتخطيط لتسميم المعارض الروسي أليكس نافالني.

وأشار إلى أن الباحثين فحصوا أيضا أرقام الهواتف المسربة الخاصة بأفراد مرتبطين بمديرية المخابرات الرئيسية الروسية (GRU)، أو وكالة الاستخبارات العسكرية. ووجدوا اسم أحد هؤلاء العملاء، ويدعى "يفغيني"، وتمكنوا من الحصول على معلومات حوله.

 

اقرأ أيضا: تسريبات تكشف حسابات سرية لمسؤولين عرب ببنك سويسري

وقالت المعارضة الروسية المقربة من نافالني، ليوبوف سوبول، إن التسريب شمل معلومات حول "العشيقة السابقة" للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وابنتهما "السرية" المزعومة.

وأضافت سوبول: "بفضل قاعدة بيانات ياندكس المسربة، تم العثور على شقة أخرى لعشيقة بوتين السابقة"، وتابعت: "هذا هو المكان الذي طلبت منه ابنتهما وجباتها. تبلغ مساحة الشقة 400 متر مربع، وتبلغ قيمتها حوالي 170 مليون روبل (نحو 2 مليون دولار)".

 

التعليقات (0)