اقتصاد عربي

مديرة صندوق النقد الدولي: اقتصاد مصر في تدهور

غورغييفا: صندوق النقد كان لديه تجربة ناجحة مع مصر في البرنامج السابق، لكن الآن ظروف الاقتصاد المصري تزداد سوءا- جيتي
غورغييفا: صندوق النقد كان لديه تجربة ناجحة مع مصر في البرنامج السابق، لكن الآن ظروف الاقتصاد المصري تزداد سوءا- جيتي

أكدت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، الأربعاء، أن أوضاع الاقتصاد المصري في تدهور، وتزداد سوءا، رغم تجربة الصندوق مع مصر التي وصفتها بالـ"ناجحة".

 

وقالت غورغييفا، في مؤتمر صحفي الأربعاء، إن "الصندوق كان لديه تجربة ناجحة مع مصر في البرنامج السابق، لكن الآن ظروف الاقتصاد المصري تزداد سوءا".

 

وأرجعت غورغييفا السبب في ذلك إلى مُعاناة مصر بسبب ارتفاع أسعار الوقود والغذاء، بسبب اعتمادها على واردات الغذاء من روسيا وأوكرانيا، بحسب "سي أن بي سي عربية".

 

وشددت على حاجة مصر إلى الاستقرار المالي والاستمرار في الإصلاحات إلى جانب الحاجة لبرنامج تابع لصندوق النقد الدولي يحمي الفئات الضعيفة.

 

اقرأ أيضا: مركز بحثي: مصر قد تضطر لبيع أصولها لتجنب إعلان إفلاس الدولة

وأضافت غورغييفا: "مصر كانت تلجأ إلى احتياطياتها من النقد الأجنبي من أجل حماية عملتها المحلية، لكن البلاد الآن تأخذ على محمل الجد الحاجة إلى تحقيق الاستقرار ماليا وكذلك الاستمرار في الإصلاحات".

وأكدت مديرة صندوق النقد على التزام الصندوق ببناء برنامج شديد الحساسية واضعا في الاعتبار أن عددا كبيرا من الناس في مصر معرضون للخطر، مضيفة: "علينا التأكد من استمرار توفير الحماية الاجتماعية الحيوية في مصر للوصول إلى هؤلاء الأشخاص الأكثر احتياجا للدعم".

 

وكان صندوق النقد الدولي رفع توقعاته لنمو اقتصاد مصر خلال العام المالي الجاري، في تقرير صادر الثلاثاء، إلى 5.9 بالمئة، على أن يتراجع معدل النمو في العام المالي المقبل إلى 5 بالمئة، وهو ما يمثل تناقضا مع تصريحات مديرة الصندوق اليوم الأربعاء.


وتجري مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج دعم يمكن أن يندرج تحت "خط احترازي" وقد يصل إلى 3.5 مليارات دولار.

 

اقرأ أيضا: MEE: مصر ثاني أكبر مدين من صندوق النقد الدولي
 

ومن المقرر أن تصل ديون مصر، التي شهدت زيادة حادة في العقد الماضي، إلى مستويات قياسية بنهاية العام، ومع استمرار شعور الأسواق بلسعة جائحة كوفيد 19 والتأثير المتتالي لحرب روسيا على أوكرانيا، فإن هذا لن يؤدي إلا إلى زيادة المتاعب لاقتصاد البلاد.

 

وعرض صندوق النقد الدولي على حكومة رئيس سلطة الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي قروضًا بقيمة 20 مليار دولار منذ عام 2016، وطلبت القاهرة قرضًا آخر منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

 

قروض صندوق النقد الدولي لمصر منذ عام 2016 أعلى بكثير من حصة صندوق النقد الدولي، وبالتالي تفرض رسومًا إضافية على سعر الفائدة، ووفقًا لتقرير صادر عن مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط؛ فقد أصبحت البلاد أكبر عميل لصندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين.

وأعرب خبراء الاقتصاد المصريون عن مخاوفهم من أن يذهب معظم الدين لخدمة الديون القديمة أو سداد الديون؛ حيث قال المحلل الاقتصادي المصري ممدوح الولي لموقع "ميدل إيست آي" إن "الموارد المالية الجديدة تحتاج إلى عوائد تساعد الدولة على سداد الديون والفوائد" مضيفًا: "نحتاج إلى استخدام القروض في إنتاج السلع والخدمات، وليس في سداد الديون".

وبصرف النظر عن ديونها المتزايدة باستمرار؛ فقد أنفقت الحكومة الجزء الأكبر من عائداتها المتاحة في السنوات الأخيرة على المشاريع العملاقة التي "لها قيمة رمزية وليست اقتصادية"، وفقًا لتقرير بوميد الذي أعده روبرت سبرينجبورج. 

وتشمل المشاريع "العاصمة الإدارية الجديدة" التي تبلغ قيمتها 58 مليار دولار في الصحراء خارج القاهرة، ومقتنيات الأسلحة التي لا تعرف قيمتها الحقيقية ولكنها جعلت البلاد من بين أكبر خمسة مشترين للأسلحة في العالم، ومفاعل نووي بقيمة 25 مليار دولار لإنتاج الطاقة في بلد لديه فائض في الكهرباء، وتوسعة سعة قناة السويس بقيمة 8 مليارات دولار والتي لم تولد بعد زيادة ملحوظة في رسوم العبور، حيث ارتفعت إلى 5.8 مليارات دولار فقط في عام 2020 من 5.6 مليارات دولار في عام 2017. 

 

التعليقات (3)
آدم لهذا الزمان
الخميس، 21-04-2022 08:41 م
أولا، صندوق النقد الدولى هو أداة احتلال وتركيع للبلاد والعباد، ولذا لا يلجأ إليه إلا من أفقر البلاد وأراد إتمام الخراب. هكذا صارت مسر «المحروصة» من الإفقار الى التركيع على أيدى الأمين «أوى» والصادق «أوى» والمخلص «أوى» إيلى كوهين. إن الله عدل. الجزاء من جنس العمل. والله لقد فاز سيدهم وتاج رؤوسهم الدكتور مرسى رحمه الله وأسكنه فسيح جناته. نتمنى لهم مشاهدة ممتعة مع الاختيار! إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. صدق الله العظيم. هذا وعد الله.
محمد غازى
الخميس، 21-04-2022 03:08 ص
ويل لأمة تأكل مما لا تزرع، وتلبس مما لا تخيط. ألسيسى إبن اليهودية، بعد إنقلابه على الرئيس الشرعى محمد مرسى، قام ببناء عاصمة جديدة فى الصحراء كلفت المليارات، وأقام قصور له ولمجموعة من الضباط الكبار، حتى يستمروا فى ولائهم له، وتآمر على ليبيا ودمرها، وتعاون مع العدو فى حصار غزة، وتنازل عن جزيرتين للسعودية فى خليج العقبة، وقبض ثمنهما كاش من بن سلمان، وتنازل لأثيوبيا عن مياه النيل بتركها تبنى سدا ضخما سيمنع وصول كميات كبيرة من المياه أو حصة مصر من مياه النيل!!! ماذا ينتظر الشعب المصرى المظلوم من هذا الحاكم المفترى الظالم، ألذى لا يتق ألله!
صندوق الخراب
الخميس، 21-04-2022 01:46 ص
هذا الصندوق كان يرفض التعاون مع الرئيس المنتخب محمد مرسي رحمة الله عليه لانه مسلم و ينفق بسخاء على المغتصب الصهيوني و هو يعلم أن الجيش الصهيوني المصري سابقا بنهب اقتصاد مصر و مع ذلك صندوق الخراب يساعد تلك المافيا الواضح فسادها