اقتصاد تركي

رئيس وزراء تركيا السابق ينتقد ارتفاع الأسعار.. هذا ما نصح به

يلدريم: الأسعار المرتفعة التي تشهدها الأسواق التركية أنهكت وأتعبت المواطنين- الأناضول
يلدريم: الأسعار المرتفعة التي تشهدها الأسواق التركية أنهكت وأتعبت المواطنين- الأناضول

قال نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، "بن علي يلدريم"، إن "الأسعار المرتفعة التي تشهدها الأسواق التركية أنهكت وأتعبت المواطنين بشكل كبير".


وأشار يلدريم، بحسب الخبر الذي نقلته صحيفة "سوزجو" التركية وترجمته "عربي21"، إلى أن "الحرب الأوكرانية الروسية، وارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة التركية، هي من أهم العوامل التي ساهمت في ارتفاع الأسعار بشكل مخيف في الأسواق"، منوها إلى أن "الغلاء أثقل كاهل المواطنين وأتعبهم".


ونوه إلى أن الغلاء الذي تشهده الأسواق التركية هو ليس شيئا خاصا بتركيا، مضيفا أن ما يحصل هو مشكلة عالمية يعاني منها العالم بأسره.


وأكد أن هذه المشكلة لا يمكن التغلب عليها بسهولة كما يعتقد البعض، منوها إلى أن ذلك يحتاج إلى وقت طويل وخطط متزنة.


وأضاف: "لا يمكننا أن نكون غير مبالين لأن المشكلة عالمية، فنحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات وتدابير بشكل عاجل لتقليل محنة مواطنينا بالوسائل المتاحة".

ولفت إلى أن "تركيا، التي استطاعت الحد من تأثيرات وباء كورونا، تستطيع تجاوز هذه الأزمة أيضا"، لافتا إلى أن "الحكومة والرئيس يتابعون عن كثب ما يحدث في الأسواق وسيتخذون القرارات اللازمة حيال ذلك". 


وأردف: "لقد كنا سويا لمدة 20 عاما، والجميع يعترف أنه كان لدينا 16 عاما من النجاح"، معترفا بأن "السنوات الأربع الأخيرة لم تجري الأمور في مسارها الصحيح".

 

اقرأ أيضا: التضخم في تركيا يتجاوز الـ60 بالمئة.. وقفزة جديدة بالصادرات

وأوضح يلدريم، الذي يشغل حاليا منصب رئاسة هيئة الحكماء في منظمة الدول التركية، أنه يأمل في التغلب على هذه الصعوبات واحدة تلو الأخرى، لافتا إلى أن القادم سيكون أفضل.


وشدد على أن المعارضة التركية، التي لا تتوانى عن انتقاد الحكومة، يجب عليها الاعتذار وطلب المسامحة من الحزب بعد أن أثبتت الحكومة جدارتها في مواجهة وباء كورونا.


وختم: "أولئك الذين ينتقدوننا في كل مناسبة، وقالوا لماذا بنيت مستشفيات المدينة الكبيرة هذه، صمتوا عندما رأوا أن المستشفيات أنقذت ملايين الأرواح أثناء الوباء، وقبل أن يحاولوا طلب العفو من الناس، يجب عليهم أن يطلبوا منا ذلك".

 

وفي وقت سابق، أعلن معهد الإحصاء التركي (حكومي)، عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) خلال آذار/ مارس 2022 إلى 61.14 بالمئة على أساس سنوي، و5.46 بالمئة على أساس شهري.

وبحسب بيانات المعهد، فإن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع أيضا خلال آذار/ مارس 114.97 بالمئة على أساس سنوي و9.19 بالمئة على أساس شهري.


التعليقات (0)