سياسة دولية

NYT: أمريكا ساعدت أوكرانيا في قتل جنرالات روس

واشنطن مدت أوكرانيا بتفاصيل عن التحركات المتوقعة للقوات الروسية- CC0
واشنطن مدت أوكرانيا بتفاصيل عن التحركات المتوقعة للقوات الروسية- CC0

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الولايات المتحدة وفرت معلومات استخباراتية ساعدت القوات الأوكرانية في قتل "عدد كبير" من الجنرالات الروس خلال الحرب الأوكرانية، في حين لم تعلق وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" ولا البيت الأبيض على الفور على التقرير.

وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون، أن "الولايات المتحدة تقدم معلومات استخباراتية عن ساحة المعركة لمساعدة الأوكرانيين في الدفاع عن بلادهم".

وأضافت: "لا نقدم معلومات استخباراتية بهدف قتل جنرالات روس"، وفق وكالة "فرانس برس".

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية (لم تسمهم)، قولهم إن واشنطن مدت أوكرانيا بتفاصيل عن التحركات المتوقعة للقوات الروسية ومواقعها وتفاصيل عن المقرات العسكرية الروسية المتنقلة.

وأوضحت الصحيفة أن أوكرانيا أضافت تلك المعلومات إلى معلوماتها المخابراتية، ونفذت ضربات مدفعية وهجمات أخرى أسفرت عن مقتل ضباط روس.

وأكد مسؤولون أوكرانيون أنهم قتلوا نحو 12 جنرالا روسيا في مضمار القتال بفضل المعلومات التي وفرتها المخابرات الأمريكية.

ونبهت الصحيفة إلى أن جهود الاستخبارات التي تبذلها واشنطن لمساعدة أوكرانيا عن قرب في المعارك "تركزت خصوصا على تحديد الموقع وتفاصيل أخرى لمقار القيادة المتحركة للجيش الروسي التي تتنقل باستمرار".

 

اقرأ أيضا: WP: "سي آي آيه" تستقطب الروس إلكترونيا لمدها بمعلومات سرية

وكان مستشار لوزير الداخلية الأوكراني صرح الأحد الماضي، بأن عددا من الضباط الروس أصيبوا في "انفجار" في إيزيوم بشرق أوكرانيا، موضحا أن رئيس الأركان الروسي كان موجودا في الموقع. إلا أن مسؤولا أوكرانيا آخر ذكر أن الجنرال الروسي لم يصب.

وعند سؤاله عن المعلومات الاستخباراتية المقدمة للأوكرانيين، قال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي: "لن نتحدث عن تفاصيل تلك المعلومات"، بحسب "نيويورك تايمز".

لكنه أقر بأن الولايات المتحدة تزود "أوكرانيا بالمعلومات والاستخبارات التي يمكنها استخدامها للدفاع عن نفسها".

التعليقات (0)

خبر عاجل