سياسة دولية

الكونغرس الأمريكي يستهدف "أوبك" بمشروع قانون "نوباك"

 يسمح قانون "نوباك" لوزارة العدل الأمريكية فقط برفع دعوى ضد منظمة أوبك وأعضائها - أ ف ب
يسمح قانون "نوباك" لوزارة العدل الأمريكية فقط برفع دعوى ضد منظمة أوبك وأعضائها - أ ف ب

صادقت اللجنة القضائية التابعة للكونغرس الأمريكي، الخميس، على مشروع قانون يعرف باسم نوبك "NOPEC" الذي يسمح فقط لوزارة العدل، برفع دعوى ضد أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط أو ما يُعرف بـ"أوبك".

وقالت اللجنة في بيان على موقعها الرسمي: "ستسمح نوبك لوزارة العدل بمحاسبة أوبك وشركائها على أنشطتهم المانعة للمنافسة.. الأهم من ذلك، أن التشريع يسمح فقط لوزارة العدل برفع دعوى ضد منظمة أوبك وأعضائها.. إنه يمنح المدعي العام أداة أخرى في صندوق الأدوات لملاحقة منتهكي مكافحة الاحتكار، بينما لا يزال يسمح للإدارة بموازنة تداعيات السياسة الخارجية".


وأوضحت: "يشعر الأمريكيون بالألم عند مضخة الوقود مع ارتفاع الأسعار القياسية، بينما تستفيد روسيا وفنزويلا وإيران ودول معادية أخرى".

 

اقرأ أيضا:  معهد واشنطن: معركة النفط تحتدم إلى جانب الحرب بأوكرانيا

وأضافت: "نوبك هو مشروع قانون سيساعد حكومتنا على تطبيق قوانين مكافحة الاحتكار ضد هذه البلدان.. الرئيس ترامب دعم نوبك، كما فعل الرئيس بايدن عندما كان في مجلس الشيوخ. لذلك أحث زملائي على الانضمام إلي في دعم نوبك".


وذكرت اللجنة: "منظمة البلدان المصدرة للنفط، أو أوبك، هي مجموعة من البلدان التي تدير تكتلا يتحكم في أسعار وإنتاج النفط في جميع أنحاء العالم. مع الدول الشريكة لها، بما في ذلك روسيا، تسيطر أوبك على 70 في المائة من جميع النفط المتداول دوليا و 80 في المائة من جميع احتياطيات النفط. السلوك المناهض للمنافسة من جانب أوبك وشركائها للتلاعب بأسعار النفط يضر المستهلكين الأمريكيين بشكل مباشر".

التعليقات (1)
""اللص الأمريكي""، إبتزاز للدول على عينك يا تاجر، لم يعودوا يخجلون من السرقة.
الجمعة، 06-05-2022 04:53 م
""اللص الأمريكي""، إبتزاز للدول على عينك يا تاجر، لم يعودوا يخجلون من السرقة.