سياسة دولية

دعم أمريكي لكييف بـ40 مليار دولار.. هل طريق بوتين مسدود؟

وافق الكونغرس على مشروع قانون الإنفاق الخاص لمساعدة أوكرانيا بأغلبية 368 صوتا مقابل 57- جيتي
وافق الكونغرس على مشروع قانون الإنفاق الخاص لمساعدة أوكرانيا بأغلبية 368 صوتا مقابل 57- جيتي

أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون مساعدات ضخمة قيمتها 40 مليار دولار دعما لأوكرانيا، بينما يرى مسؤولون في الـ"سي آي إيه" أن حرب بوتين إلى طربق مسدود، فيما تستمر العمليات العسكرية في مناطق عدة.


ووافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون الإنفاق الخاص لمساعدة أوكرانيا، مساء الثلاثاء، بأغلبية 368 صوتا مقابل 57، وسيحال المشروع إلى مجلس الشيوخ الذي من المتوقع أن يسارع في تمريره أيضا وعند الموافقة عليه فإن من المتوقع أن يوقعه الرئيس جو بايدن ليصبح قانونًا.

 

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي، في بيان مساء الثلاثاء، إن تمرير مجلس النواب الأمريكي لمشروع قانون لإرسال 40 مليار دولار كمساعدات إضافية لأوكرانيا يبعث "برسالة واضحة من الحزبين إلى أوكرانيا وروسيا والعالم مفادها أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب شعب أوكرانيا".

  

وأفادت بساكي: "كانت مساعدتنا، إلى جانب مساهمات حلفائنا وشركائنا، حاسمة في مساعدة الأوكرانيين على الفوز في معركة كييف والدفاع عن حرياتهم".

 

وأضافت: "ستسمح لنا الموارد الإضافية المدرجة في هذا القانون بإرسال المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا، على غرارا المدفعية والعربات المدرعة والذخيرة.. وستساعدنا في تجديد مخزوننا ودعم القوات الأمريكية على أراضي الناتو".

  

وتابعت بساكي: "كما قال الرئيس أمس، لا يمكننا تحمل أي تأخير في هذا الجهد الحيوي.. نتطلع إلى مواصلة العمل مع قيادة مجلس الشيوخ لنقل هذا القانون إلى مكتب الرئيس بسرعة والحفاظ على تدفق المساعدة إلى أوكرانيا دون انقطاع".

 

 

 

 

 

 

وفي وقت سابق، طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن، من الكونغرس الموافقة على ميزانية خاصة بقيمة 33 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا عسكريا وإنسانيا واقتصاديا في مواجهة الحرب الروسية.

 

اقرأ أيضا:  اشتباكات بدونباس وغارات بماريوبول.. وتوتر مع بيلاروسيا

حرب بوتين.. طريق مسدود؟

 

وأكد كبار مسؤولي المخابرات الأمريكية إن الحرب وصلت الآن إلى طريق مسدود، حيث صمدت القوات الأوكرانية أمام الهجمات الروسية من ثلاثة اتجاهات.

وقالت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز في واشنطن أمس الثلاثاء، إن بوتين يستعد فيما يبدو لصراع طويل وإن النصر الروسي في منطقة دونباس قد لا يُنهي الحرب.

 

خاركيف.. صراع متواصل

من جانبه، قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إن النجاحات الأوكرانية تدفع القوات الروسية تدريجيا للخروج من خاركيف التي تتعرض للقصف منذ بدء الحرب.

وأضاف في خطاب مصور: "لكنني أريد أيضا أن أحث جميع أفراد شعبنا... على عدم الإفراط في المشاعر. ينبغي ألا نوجد جوا من الضغط المعنوي الزائد عن الحد، إذ من المتوقع تحقيق الانتصارات أسبوعيا بل ويوميا". 

  

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" إنه من المرجح أن يكون انسحاب الجيش الروسي إلى شرق وجنوب أوكرانيا بعد فشله في السيطرة بسرعة على كييف "مجرد تحول مؤقت لاستعادة المبادرة".


ويستمر الهجوم البري الرئيسي في شرق أوكرانيا حيث تشن القوات الحكومية هجمات مضادة قرب خاركيف.

 

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية الثلاثاء، إن روسيا سحبت بعض قواتها من أوكرانيا بعد خسائر فادحة تكبدتها في عملية خاركيف.

 

وعلى الصعيد ذاته، أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء، عن مقتل 3,381 مدنيا وإصابة 3,680 آخرين في أنحاء أوكرانيا منذ اندلاع الحرب الروسية في 24 شباط/ فبراير الماضي.

التعليقات (1)
Jordan the hope
الأربعاء، 11-05-2022 03:13 م
لا احد يعرف لماذا هذا السعار الى حد الجنون ضد روسيا رغم اخطاء روسيا الكثيره وأخرها في سوريا لولا روسيا لم هزمت المانيا في الحرب الثانيه. 26، مليون روسي قتلوا في الحرب الثانيه. ولم تحصل روسيا على شيء من الغنائم الا القليل وجردت من هذه عند تفكك الاتحاد السوفيتي وبتامر من الغرب. ماذا يريدون الان. لماذا لم يهبوا لمساعدة السوريين الذين شبه ابيدوا. بل تواطئ الغرب مع نظام الاسد ضد الشعب السوري. انهم فعلا قتله مجرمون تحت شعارات مزيفه كاذبه. انهم وحوش تفترس الانسانيه. لكنهم لن ينجحوا هزموا في فيتنام وقبل اشهر في افغانستان وسيهزم العالم الشريف الصادق مشروع هؤلاء الضباع عاجلا غير آجل انشاء الله.

خبر عاجل